ترسبات الكالسيوم في الجلد: الأعراض والأسباب والعلاج

ترسبات الكالسيوم في الجلد: الأعراض والأسباب والعلاج

قد تظهر رواسب الكالسيوم في الجلد على شكل نتوءات صغيرة بيضاء مائلة للصفراء صلبة الملمس. يمكن أن تؤدي عوامل مختلفة إلى ترسب الكالسيوم. قد يكون لديهم سبب أساسي أيضًا.

يمكن أن تتكون هذه النتوءات على الوجه أو الجسم ، وتكون نتيجة للكميات الزائدة من فوسفات الكالسيوم في الجلد. ما الذي يسبب هذه الحالة؟ كيف يمكنك التعامل معها؟ هنا ، نناقش كل ما تحتاج لمعرفته حول رواسب الكالسيوم على الجلد وأفضل طرق العلاج. واصل القراءة.

ما هي رواسب الكالسيوم في الجلد؟

يُطلق على رواسب الكالسيوم في الجلد اسمًا طبيًا كالكلس الجلدي. تترسب أملاح الكالسيوم في الجلد والأنسجة تحت الجلد. قد تظهر هذه النتوءات في أي جزء من الجسم ولكنها توجد بشكل شائع في أطراف الأصابع والمرفقين والركبتين. قد تظهر أيضًا على الوجه في بعض الحالات. غالبًا ما يرتبط التكلس الجلدي أيضًا بالتصلب الجهازي (1).

لسوء الحظ ، تميل رواسب الكالسيوم إلى الحدوث دون أي سابق إنذار. عادة ما يكون ظهور نتوءات صلبة بيضاء تحت الجلد مع مظهر يشبه البثور من أبرز أعراض التكلس الجلدي. يتم سرد الأعراض الأخرى لهذه الحالة في القسم التالي.

أعراض ترسب الكالسيوم في الجلد

بالإضافة إلى العقيدات التي تشبه البثور تحت الجلد ، فإن كلس التكلس له أيضًا أعراض أخرى:

  • نتوءات صلبة أو عقيدات تظهر في مجموعات ذات أحجام مختلفة.
  • في حين أن معظم النتوءات غير مؤلمة ، قد يسبب بعضها ألمًا خفيفًا.
  • إذا ظهرت نتوءات بالقرب من المفاصل ، فقد تؤدي إلى تصلب وألم.
  • إذا تم ثقب رواسب الكالسيوم هذه ، فستجد مادة بيضاء طباشيرية تتسرب.

قم بزيارة طبيبك إذا لاحظت وجود بقع غير متساوية من الكالسيوم في جلدك. سيقوم طبيبك بتقييم الأعراض وإحالتك إلى الفحوصات السريرية المناسبة لتحديد مسار العمل الإضافي.

كيف يتم تشخيص التكلس الجلدي؟

نظرًا لأن ترسبات الكالسيوم غالبًا ما تكون نتيجة لزيادة مستويات فوسفات الكالسيوم في الجسم ، فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات معملية لتحديد أي تشوهات في التمثيل الغذائي. غالبًا ما يتم إجراء خزعة من الآفات الجلدية لتأكيد التشخيص. الأشعة السينية هي طريقة أخرى للتحقق من وجود بلورات متكلسة تحت الجلد.

تُستخدم التحقيقات الطبية أيضًا لتحديد السبب الأساسي ، والذي يحدد في النهاية خط العلاج الذي سيوصي به طبيبك للحالة.

يُعد تكلس الجلد حالة نادرة ولكنها تعزى إلى عدة أسباب ، كما هو موضح في القسم التالي.

أسباب ترسب الكالسيوم تحت الجلد

تصبح رواسب الكالسيوم على الوجه والذراعين والساقين وأجزاء أخرى من الجسم مرئية عند وجود كمية زائدة من فوسفات الكالسيوم المترسبة في الجلد والأنسجة تحت الجلد.

الكالسيوم معدن مهم. يستخدم الجسم فوسفات الكالسيوم لبناء عظام وأسنان صحية ، ولتعزيز وظائف العضلات والأعصاب.

ومع ذلك ، قد تؤدي الصدمات والالتهابات وبعض أنواع العدوى وحتى أنواع معينة من الأدوية إلى زيادة مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم. ويقال أيضًا أن بعض اضطرابات المناعة الذاتية تؤدي إلى الإصابة بالكلس الجلدي.

طبيا ، تم تحديد خمسة أنواع مختلفة من رواسب الكالسيوم. لقد ناقشناها في القسم التالي.

أنواع رواسب الكالسيوم في الجلد

تنقسم رواسب الكالسيوم في الجلد عمومًا إلى الأنواع الفرعية الخمسة التالية.

1. التكلس التصنعى الجلدي

قد تؤدي الإصابات والصدمات والتهابات الجلد إلى الإصابة بالتكلس الضار للجلد. على الرغم من أن مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم طبيعية ، فإن بروتينات الفوسفات التي يطلقها النسيج المحتضر تؤدي إلى تكلس المنطقة (1).

تشمل الأسباب الشائعة لتلف الأنسجة ما يلي:

  • الأورام
  • حب الشباب
  • التهابات الجلد
  • تصلب لويحي
  • أمراض النسيج الضام مثل الذئبة

2. تكلس علاجي المنشأ

يُعزى هذا النوع من التكلس إلى بعض الأدوية والإجراءات الطبية المتكررة ، مثل سحب الدم من كعب الرضيع. قد تظهر رواسب الكالسيوم أيضًا في موقع إجراء جراحي كأثر جانبي ، مما يؤدي إلى تكلس علاجي المنشأ (1).

بعض الأسباب التي تم تحديدها لهذا النوع من التكلس هي:

  • عصي الكعب عند الأطفال حديثي الولادة
  • إعطاء محاليل أو أدوية تحتوي على الكالسيوم والفوسفات
  • يستخدم كلوريد الكالسيوم في الوريد وجلوكونات الكالسيوم في علاج بعض الأمراض
  • التعرض المطول لعجينة الإلكترود المستخدمة أثناء مخطط كهربية العضل

3. التكلس المنتشر

يؤدي ارتفاع مستويات فوسفات الكالسيوم في الجسم إلى ظهور أملاح الكالسيوم التي قد تشكل عقيدات على الجلد. تشمل أسباب ارتفاع مستويات الكالسيوم والفوسفات ما يلي:

  • مشاكل في الكلى
  • الإفراط في تناول فيتامين د
  • فرط نشاط الغدة الدرقية
  • متلازمة الحليب القلوي ، والتي تشير إلى الإفراط في تناول الكالسيوم من الأطعمة ومضادات الحموضة
  • أمراض العظام مثل مرض باجيت
  • الساركويد

4. تكلس مجهول السبب

لا يمكن أن يُعزى هذا النوع من التكلس إلى سبب معين. سبب التكلس الجلدي مجهول السبب غير واضح ، على الرغم من أنه لا ينتج عن أي من العوامل المعتادة. قد تظهر على شكل عقيدات على كيس الصفن أو نتوءات أسفل الجلد مباشرة (1).

5. كالشيفيلاكسيس

هذه حالة غير شائعة حيث يتراكم الكالسيوم في الأوعية الدموية الصغيرة للجلد والأنسجة الدهنية (1). قد يؤدي إلى تقرحات مؤلمة على الجلد وجلطات دموية. إذا لم يتم علاجها ، فقد تؤدي النوبات الخطيرة إلى الوفاة.

لا تزال أسباب التكلس غير معروفة ، ولكن بعض العوامل المرتبطة بها تشمل السمنة والسكري والفشل الكلوي المزمن وفرط نشاط جارات الدرقية.
هناك خيارات علاجية معينة متاحة في داء الكالسينوسيس Cutis. لقد ناقشنا نفس الشيء في القسم التالي.

كيفية معالجة رواسب الكالسيوم تحت الجلد

من المهم تحديد السبب الكامن وراء الإصابة بتكلس الجلد قبل متابعة العلاج. قد يخفف العلاج الطبي الأعراض ، ولكن لم يتم العثور على علاج محدد لهذه الحالة حتى الآن.

لم يتم قبول أي علاج كعلاج قياسي للتكلس حتى الآن. ومع ذلك ، تم الإبلاغ عن العديد من الأدوية المفيدة ، بما في ذلك استخدام الوارفارين ، والبايفوسفونيت ، والمينوسكلين ، والسيفترياكسون ، والديلتيازيم ، وهيدروكسيد الألومنيوم ، والبروبينسيد ، والكورتيكوستيرويدات داخل الآفة ، والغلوبولين المناعي الوريدي (2).

في مراجعة أخرى ، وجد أن المينوسكلين خيار علاجي قابل للتطبيق للتكلس المرتبط بالتصلب الجهازي (3). في حين أن الدواء قلل بشكل معتدل فقط من حجم الآفات ، إلا أنه قلل من التقرح والالتهاب.

هناك طريقة أخرى للقضاء على تكلس الجلد وهي عن طريق تفتيت الحصى بموجة الصدمة خارج الجسم (ESWL) (4). سيستخدم طبيبك الموجات الصوتية لكسر أملاح الكالسيوم ، مما يسمح لجسمك بامتصاصها.

في بعض الحالات ، قد يقوم طبيبك بإجراء تقنيات جراحية لإزالة رواسب الكالسيوم من الجلد. تتضمن بعض الطرق العلاج بالليزر بالكشط وثاني أكسيد الكربون (1).

ومع ذلك ، قد تظهر الرواسب مرة أخرى حتى بعد الجراحة ، اعتمادًا على شدة الحالة ونوعها. لذلك ، من الضروري تحديد السبب الجذري للمرض والعمل على القضاء عليه.

يمكنك أيضًا التفكير في العلاجات البديلة التالية للتعامل مع حالة التكلس الجلدي.

كيفية معالجة رواسب الكالسيوم تحت الجلد بشكل طبيعي

على الرغم من عدم وجود علاج مثبت لإزالة رواسب الكالسيوم ، إلا أن هناك بعض العلاجات الطبيعية التي قد تساعدك في التعامل مع هذه الحالة.

قد يساعد اتباع نظام غذائي منخفض الكالسيوم والفوسفات في علاج ترسبات الكالسيوم في الجلد (5). ومع ذلك ، فإن تغيير نظامك الغذائي وحده قد لا يقلل من النتوءات وقد يكون غير فعال تمامًا إذا كانت الحالة شديدة.

يوصي بعض المعالجين الطبيعيين بتدليك المناطق المصابة بالصبار وزيت جوز الهند للتخلص من رواسب الكالسيوم. ثبت أن التدليك ، عند استكماله بطرق علاجية أخرى ، يقلل من ترسب الكالسيوم في الأوتار (6).

قد يساعد التدليك الحراري أيضًا في علاج الحالات الأساسية للتكلس ، بما في ذلك مرض رينود. ومع ذلك ، لا توجد أدلة كافية لإثبات فعالية هذه التقنية.

في دراسات الفئران ، ساعد تناول خل التفاح بانتظام في الماء على امتصاص الكالسيوم (7). يُعتقد أن شرب ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء يوميًا قد يكسر رواسب الكالسيوم في الجسم. ومع ذلك ، لا يوجد بحث لدعم هذا العلاج.

تشانكا بيدرا ، والتي تعني “تكسير الحجر” ، هو اسم آخر لفيلانثوس نيروري ، وهو نبات يستخدم غالبًا لتفكيك حصوات الكلى. تشير الأدلة القصصية إلى أن مستخلصات شانكا بيدرا قد تساعد في القضاء على رواسب الكالسيوم. ومع ذلك ، فإن هذا العلاج الطبيعي له أبحاث محددة محدودة.

هل تختفي رواسب الكالسيوم من تلقاء نفسها؟

لحسن الحظ ، تميل نتوءات الكالسيوم إلى الاختفاء من تلقاء نفسها في بعض الحالات. غالبًا ما يمتص جسمك الترسبات الصغيرة في غضون شهر أو شهرين. ولكن في الحالات القصوى ، قد لا تختفي النتوءات المتصلبة على جلدك من تلقاء نفسها. في مثل هذه الحالات ، يجب إزالة الودائع على الفور.

هل رواسب الكالسيوم ضارة؟

على الرغم من أن ترسب الكالسيوم ليس ضارًا بشكل عام ، إلا أنه لا يُنصح بتركها دون علاج.

إذا استمرت الترسبات لمدة تزيد عن شهر إلى شهرين ، أو تسببت في ألم شديد وعدم راحة ، أو استمرت في النمو في الحجم أو العدد ، فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

أفكار ختامية

قد تظهر رواسب الكالسيوم على الوجه أو أي جزء آخر من الجسم فجأة على شكل نتوءات صفراء أو بيضاء. في حالة اكتشاف مثل هذه النتوءات ، راجع الطبيب على الفور لتحديد السبب الأساسي.

على الرغم من عدم وجود علاج مثبت ، إلا أنه يمكن التحكم في الحالة بشكل عام بمجرد تأكيد السبب. لذلك ، لا تؤخر العلاج واتبع تعليمات طبيبك بدقة. من خلال التدخل في الوقت المناسب ، يجب أن تكون قادرًا على التعامل مع الودائع بشكل جيد للغاية وأن تعيش حياة طبيعية كما هو الحال دائمًا.

إغلاق
error: Content is protected !!