تفحص الدراسة آثار استخدام الإنترنت المثير للمشاكل على المراهقين الأكبر سنًا

تفحص الدراسة آثار استخدام الإنترنت المثير للمشاكل على المراهقين الأكبر سنًا

آثار استخدام الإنترنت المثير للمشاكل على المراهقين الأكبر سنًا

لا يتذكر معظم المراهقين الحياة قبل الإنترنت. لقد نشأوا في عالم متصل ، وأصبح الاتصال بالإنترنت أحد المصادر الرئيسية للتعلم والترفيه والتواصل الاجتماعي.

كما أشارت العديد من الدراسات السابقة ، وكما يتخوف الكثير من الآباء ، فإن هذا الواقع لا يخلو من المخاطر. في حين أن الوقت على الإنترنت يمكن أن يكون مفيدًا ومفيدًا وممتعًا ، فهناك بالفعل مؤلفات مهمة حول الضرر المحتمل الناجم عن استخدام الأطفال الصغار للإنترنت (PIU).

ومع ذلك ، فإن الدراسة الجديدة التي قادها István Tóth-Király ، زميل ما بعد الدكتوراه في Horizon في مختبر أبحاث التآزر المنهجي الموضوعي في قسم علم النفس في كونكورديا ، هي واحدة من الدراسات القليلة التي تفحص تأثيرات PIU على المراهقين الأكبر سنًا. شارك في كتابة الورقة أستاذ علم النفس ألكسندر مورين ولوري هيتاجارفي وكاترينا سالميلا أرو من جامعة هلسنكي.

تبحث الورقة ، التي نُشرت في مجلة تنمية الطفل ، في البيانات التي تم جمعها من خلال دراسة طولية لـ 1750 طالبًا في المرحلة الثانوية في هلسنكي على مدار ثلاث سنوات.

يبدأ بطرح ثلاثة أسئلة كبيرة: ما هي بعض المتنبئين أو المحددات لوحدة تنفيذ المشروع؟ كيف تغيرت PIU على مدار فترة المراهقة المتأخرة ، في هذه الحالة ، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 19 عامًا؟ وما هي عواقب PIU على الفئة العمرية؟

إشارات الخطر

حدد الباحثون ثلاثة محددات رئيسية لوحدة تنفيذ المشروع بين المراهقين. الأول هو الشعور بالوحدة ، والذي يُعرَّف بأنه عدم وجود علاقات شخصية مُرضية أو عدم كفاية الشبكات الاجتماعية المتصورة. كما حددت دراسات أخرى أجريت على PIU الشعور بالوحدة كمؤشر.

كما تنبأت ممارسات الأبوة والأمومة ، كما يراها المراهق ، بوحدة تنفيذ المشروع. نظر الباحثون في كل من رعاية الوالدين ، مثل التعبير عن الدفء والتعاطف والاهتمام والقرب من الطفل ، وإهمال الوالدين ، والذي يُعرّف بأنه التوافر غير المتكافئ أو عدم الاستجابة لاحتياجات الطفل

ليس من المستغرب أن ترتبط الأبوة والأمومة الأفضل بوحدة PIU الأقل ، بينما ترتبط الأبوة المهملة بوحدة تنفيذية أعلى. لاحظ الباحثون الاختلافات في كيفية تأثير سلوك الأم والأب على الاستخدام.

ارتبطت رعاية الأم بشكل خاص بانخفاض PIU ، مما يشير إلى أن العلاقات عالية الجودة بين الأم والطفل قد تؤدي إلى انخفاض الحاجة إلى استخدام الإنترنت بشكل مفرط. من ناحية أخرى ، كان للإهمال الأبوي علاقة أقوى مع PIU الأعلى ، حيث أعاق الافتقار إلى التوجيه والقيود قدرة المراهق على وضع حدود شخصية.

أخيرًا ، اعتبر الباحثون الجنس. وجدوا أن الأولاد أكثر عرضة للانخراط في PIU من الفتيات ، لأنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر عرضة لسلوك شبيه بالإدمان ، وهم أكثر اندفاعًا ، وكما اقترحت دراسات أخرى ، قد يكون لديهم المزيد من الخيارات عبر الإنترنت مثل الألعاب أو مشاهدة مقاطع فيديو YouTube أو المواد الإباحية . قد تكون الفتيات أكثر عرضة للاتصال بالإنترنت لأغراض التواصل الاجتماعي.

التعميم والآثار الضارة

ثم نظر الباحثون في النتائج المرتبطة بوحدة تنفيذ المشروع ، وحددوا مرة أخرى ثلاث فئات عامة.

الأول هو أعراض الاكتئاب. إذا تركت دون رادع ، يبدو أن PIU تأتي بمستويات أعلى من الاكتئاب. تم ربط الاثنين في دراسات سابقة ، لكن Tóth-Király يقول إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى تفسير جديد.

تحاول دراستنا فهم هذه العلاقة بطريقة ثنائية الاتجاه أو متبادلة. نعتقد أن أعراض PIU والاكتئاب من المحتمل أن تكون متزامنة بدلاً من تحديد أحدهما للآخر. من المحتمل أن يعززوا بعضهم البعض بمرور الوقت “.

استفان توث كيرالي ، زميل ما بعد الدكتوراه في برنامج Horizon ، مختبر أبحاث التآزر المنهجي الموضوعي ، قسم علم النفس في كونكورديا

النتائج الأخرى المرتبطة بوحدة تنفيذ المشروع هي مستويات أعلى من تعاطي المخدرات وانخفاض مستويات التحصيل الدراسي. كان من المتوقع أن يحدث هذا ، وكان يعتقد أيضًا أنه يحدث بشكل متزامن.

يقول Tóth-Király إن بعض المراهقين يمرون بمرحلة من الاستخدام المكثف للإنترنت ، عادةً في منتصف فترة المراهقة. يميل الوقت الذي يقضيه الأطفال على الإنترنت إلى الانخفاض عندما ينضج الأطفال ويطورون أهدافهم وحدودهم ويشكلون علاقاتهم الرومانسية الأولى. ويضيف أن التواجد على الإنترنت لساعات ليس ضارًا بالضرورة ، حتى لو بدا الأمر مفرطًا بالنسبة للوالدين.

يقول: “إذا كان المراهقون يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت ولكن ذلك لا يؤثر حقًا على صحتهم العقلية أو درجاتهم أو لا يبدو أن له أي عواقب سلبية كبيرة ، فعندئذ لا يمكننا القول إن هذا سلوك إشكالي”.

إغلاق
error: Content is protected !!