تمارين الطاقة الروحية ، ما حقيقتها وما فائدتها؟

تمارين الطاقة الروحية ، ما حقيقتها وما فائدتها؟

تعريف الطاقة الروحية الداخلية

تمارين الطاقة الروحية تحفز الجسم على استغلال هذه الطاقة لما يفيده. و تمارين الطاقة الروحية يعطي لها أهميتها معتقدي الطاقة الروحية. وطاقة الجسم المعروفة لدى كل فرد من ثقافات مختلفة هي تلك الكامنة والمخزنة في العضلات. ولكن هناك نوع آخر من الطاقة قد لا يدركه البعض وهو هي الطاقة الروحية الداخلية، والتي قد يشار إليها في بعض الأحيان بطاقة الروح أو الجوهر.

هذه الطاقة لا تمكن الإنسان من رفع الأثقال الثقيلة أو الجري بسرعة أكبر، بل تزوده بالدافع للعمل والإنجاز والتمتع بالحياة. ويرى مؤيدي هذا النوع من الطاقة الروحية والتمارين هي التي تبث الأمل في نفوس البشر.بل يرون أيضاً أنها تحميهم من مختلف الأفات النفسية التي تسبب لهم الإحباط و الكأبة.

تمارين الطاقة الروحية وهويتها

أظهرت الدراسات التي قام بها العديد من العلماء في مجال الطاقة الروحية أن هذه الطاقة هي موجات كهرومغناطيسية تنبعث من جميع المخلوقات والأشياء والعناصر التي خلقها الله تعالى. سواء أكان إنسانًا أم نباتًا أم طيرًا أم حيوانًا أم حتى جبلًا أو رمالًا ، فإن سرعة هذه الموجات ثابتة ولا تتغير لجميع الكائنات والعناصر على حد سواء. لكن الاختلاف يكمن في تردد هذه الموجات ، أو ما يعرف بتذبذبات الموجات، وأيضًا في الاختلاف في طول كل موجة عن الموجة الأخرى.

بعض تمارين الطاقة الروحية

تمرين Neigong

تتم ممارسة تمارين Neigong من خلال تنسيق حركات الجسم بتقنيات تنفس محددة تزيد من القوة الداخلية. ذلك يتم عن طريق مطابقة الطاقة الداخلية مع الطاقة الخارجية. حيث يمكن استغلال القوة الداخلية لتقليل تأثير الأنشطة البدنية عن طريق تقليل الجهد المبذول للقيام بها. وذلك عن طريق التركيز على حركة المفاصل ، ومرونة الجسم ، وتقوية الهيكل العظمي ، وزيادة الانسجام في حركة أجزاء الجسم معًا.

كما يساعد تمرين Neigong على شد عضلات الجسم وتوسيعها وتقليصها وإغلاقها بشكل مستمر مما يجعل الجسم رشيقًا بدرجة كافية للتحرك بسرعة ورشاقة. وبالتالي تنشيط أجهزة الجسم المختلفة لإطلاق طاقته للتخلص من السموم.

وإليكم بعض المبادئ الأساسية لتمرين Neigong وهي كالتالي:

  • إن التخلص من التوتر الناتج عن أسباب نفسية أو خارجية أمر ضروري لتحسين الصحة.
  • زيادة الوعي الذاتي حول البنية الجسدية الداخلية للجسم أمر مهم لتحسين الصحة أيضًا.
  • يمتلك الجسم شيئًا يمكن وصفه بأنه مجال طاقة ، يتم إنشاؤه والحفاظ عليه من خلال التنفس الطبيعي للجسم. يتم هذا وفقًا للاعتقاد الصيني التقليدي المعروف باسم “qi ”  “كي” . يُعتقد أن ” qi ”هي طاقة الحياة داخل كل شخص ، تنتقل وتتدفق في الجسم وتساعد جميع الأعضاء الداخلية.
  • أحيانًا تتخلى عن العضلات عند أداء بعض الأساليب والوضعيات.
  • الشعور الدائم بالانسجام في جميع أعضاء وأجزاء الجسم في وحدة متكاملة وقوية.
  • الانسجام بين تقنيات التنفس الجيد وتنمية السلام الداخلي والهدوء.

اليوجا و تمارين الطاقة الروحية

طور الرهبان الصينيون تمارين بدنية وطرق تنفس وتأمل لتحسين الصحة البدنية والرفاهية الروحية. تُعرف هذه التمارين باسم “Dao Yin” وتعني التوجيه والشد ، والاسم الأكثر شهرة لهذه التمارين هو اسم “اليوجا الصينية” ، والتي تحقق أيضًا التوازن الجسدي والنفسي ، وتريح الجسم. الألم والشفاء منها ، من خلال تمارين شد الجسم ، ووضعيات مختلفة ، وممارسة التأمل الهادف ، واليوجا الصينية لها ثلاثة أهداف رئيسية ، وهي:

  • زيادة الطاقة الحيوية التي تتحرك وتدور داخل الجسم.
  • تعرف على أسرار الجسد والتنفس والعقل ، وفهم العلاقة بينهما ، وكيفية استغلال هذه العلاقة.
  • زيادة المرونة والقوة البدنية ، واكتساب التنفس السلس والعميق ، لتعزيز جميع الجوانب الجسدية والعقلية والروحية.

تمرين التركيز

ييعتبر تمرين التركيز من تمارين الطاقة الروحية ، ويتم من خلال التركيز على الطاقة الداخلية وتحرير العقل من أي تفكير. يتم هذا من خلال الجلوس في مكان مريح ، والتنفس بشكل طبيعي ، والتركيز على الشهيق والزفير. واضناء ذلك يتم استخدام كلمة “الشهيق” عند إدخال الهواء إلى الجسم ، و كلمة “الزفير” عند طرد الهواء من الجسم. مع تكرار هذه العملية عدة مرات.

إغلاق
error: Content is protected !!