ثمانية فرنسيين من بين عشرة يتناولون العقاقير الطبية دون روشتة طبية

ثمانية فرنسيين من بين عشرة يتناولون العقاقير الطبية دون روشتة طبية

كشف الدكتور الصيدلى الفرنسى”جان بول جيرو” فى كتابه الجديد، تحت عنوان ” التداوى الذاتى – الدليل المرشد” ، عن أن ثمانية فرنسيين من بين كل عشرة يستهلكون العقاقير الطبية التى تباع فى الصيدليات الحرة الفرنسية دون روشته طبية ، حيث تلقى هذه الطريقة تشجيعا من قبل السلطات الصحية فى فرنسا لخفض نفقات التأمين الصحى .. كما أنها تساعد على عدم قضاء ساعات طويلة فى العيادات الطبية انتظارا للطبيب.

و أوضح ” جيرو” أن هناك أكثر من 4 آلاف عقار يباع فى الصيدليات فى فرنسا ، فيما يباع نحو 50% من هذه العقاقير فى السوق الحرة .. مشيرا إلى القواعد الذهبية للتداوى الذاتى دون مخاطر صحية ، فعلى سبيل المثال ليست فى حاجة إلى استشارة طبية لمجرد شعورك بالصداع فالمسكنات التقليدية المتعارف عليها تساعد علي التخلص من هذه الآلام ، إلا أنه فى حالة مصاحبة نوبات الصداع أعراض قىء أو ألم فى العنق يجب عليك الإسراع باستشارة الطبيب.

يـأتى ذلك فى الوقت الذى حذر فيه الصيدلى الفرنسى مرضى السكر والفشل الكلوى ومرضى القلب والالتهابات المزمنة فى الجهاز الهضمى من عدم استشارة الطبيب المختص .. كما حذر من الإفراط فى تناول بعض المسكنات التى تزيد من فرص سيولة الدم لترتفع معها مخاطر الإصابة بالنزيف الداخلى ، إلى جانب المسكنات التى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح بين مرضى ضغط الدم المرتفع.

إغلاق
error: Content is protected !!