جيب مياه الجنين ومشاكله

جيب مياه الجنين ومشاكله

أثناء وجود الجنين داخل الرحم يكون محاط بكيس يسمى الغشاء الأمينوسى ويمتلئ هذا الكيس بسائل يسمى السائل الأمينوسى مما يجعل منه كيس كبير يحتوى على السائل والجنين ويمثل هذا السائل بيئة محيطة بالجنين تشكل وسادة تحميه من أى صدمات ببطن الأم كما تشكل له بيئة يستطيع التحرك فيها وقد تعانى الأم من بعض الأمراض المتعلقة بهذا السائل وهذا الكيس وهى :

 

  • زيادة كمية السائل الأمينوسى ( poly hydramnios)

زيادة كمية السائل الأمينوسى بطريقة كبيرة قد يؤدى إلى حدوث كثير من المشاكل ويحدث ذلك  من 1-2 % من السيدات الحوامل تتمثل فى وجود ضغط زائد مما يؤدى إلى مشاكل فى التنفس لدى السيدة المصابة ومشاكل فى الكليتين، انفجار جيب المياه المبكر، انفصال المشيمة المبكر، الولادة المبكرة، نزف مابعد الولادة، وفاة الجنين .

 

يحدث زيادة السائل الأمينوسى نتيجة أسباب كثيرة منها تشوهات فى الجنين، تغيير فى كروموسومات الجنين، إصابة الأم بمرض السكر . ويتم تشخيص زيادة السائل الأمينوسى عن طريق الموجات فوق الصوتية .

 

وفى حالة وجود هذا المرض فى حالة بسيطة أو متوسطة يتم متابعتة فقط عن طريق الموجات فوق الصوتية أما فى حالة الحالات الحادة التى تأثر على السيدة فقط يتم سحب بعض السائل الأمينوسى تحت الموجات فوق الصوتية وبإشراف طبى متخصص ولا توجد أدوية تساعد فى علاج هذه الحالة.

 

  • قلة السائل الأمينوسى ( oligo hydramnios)

يصيب هذا المرض حوالى 3-4 % من السيدات الحوامل وقد تحدث نتيجة لتأخر فى نمو الجنين أو بعض تشوهات الجنين أو التشوهات الكروموسومية أو بعض الأمراض لدى الأم كتسمم الحمل والضغط أو انفجار جيب المياه المبكر أو عجز المشيمة .

 

ويؤدى قلة السائل الأمينوسى إلى وجود صعوبة فى حركة الجنين داخل الرحم كما يؤدى إلى بعض التشوهات أو الولادة المبكرة أو حتى وفاة الجنين فى بعض الأحيان .

 

ويتم تشخيص قلة السائل الأمينوسى عن طريق الموجات فوق الصوتية .

 

وعلاج هذه الحالة يعتمد أولًا على علاج السبب وقد يحتاج الأمر إلى حجز المريضة بالمستشفى فى الحالات الشديدة ولا يوجد طريقة لزيادة هذا السائل بطريقة مستديمة ولكن الأمر يحتاج إلى المتابعة للتدخل وإنهاء الحمل فى الوقت المناسب للأم والجنين .

 

  • انفجار جيب المياه المبكر :

من الطبيعى أن ينفجر جيب المياه وينزل السائل الأمينوسى أثناء الولادة نتيجة لإزدياد الضغط داخل الرحم نتيجة للإنقباضات الرحمية ولكن فى بعض الأحيان ينفجر جيب المياه قبل اكتمال الجنين وبعد اكتمال الجنين ولكن قبل الدخول فى الولادة .

 

ويحدث ذلك فى حوالى 3% من السيدات الحوامل بدون سبب فى معظم الحالات وقد يكون نتيجة وجود التهابات بالمهبل أو زيادة السائل الأمينوسى أو تدخين السجائر أو نزف ماقبل الولادة .

 

وقد يؤدى انفجار جيب المياه المبكر إلى الولادة المبكرة، التهابات الغشاء الأمينوسى، انفصال المشيمة المبكر، وفاة الجنين أو إعيائة فى حالة انفجار جيب المياه قبل الأسبوع الخامس والعشرين فى معظم الحالات يؤدى ذلك إلى الإجهاض .

 

فى حالة وجود انفجار لجيب المياه بين الأسبوع الخامس والعشرين والرابع والثلاثين يتم وضع السيدة تحت المتابعة الدقيقة عن طريق الفحوصات الطبية والموجات فوق الصوتية والتأكد من عدم وجود أى التهابات فى الغشاء الأمينوسى واعطاء المريضة مضادات حيوية مناسبة وحقنة إنضاج الرئة ومحاولة الوصول إلى نهاية الأسبوع الرابع والثلاثون أما فى حالة انفجار جيب المياة بعد الأسبوع الخامس والثلاثون فيتم الحث على الولادة أو الولادة القيصرية .

 

حاولنا فى هذا المقال اعطائكم نبذة سريعة عن مشاكل جيب المياه وقد نتحدث تفصيليًا عنها فى مقالات أخرى.

 

إغلاق
error: Content is protected !!