خمس لحظات تجعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم يضحك

خمس لحظات تجعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم يضحك
خمس لحظات تجعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم يضحك

كان للنبي محمد صلى الله عليه وسلم موقف ودود دائمًا مع الجميع ، حتى مع الكفار.

الفكر والأفكار والمشاعر مقدرة أن يمتلكها كل إنسان على أنه خلق الله. في بعض الأحيان ، في يوم واحد ، يمكن للبشر أن يشعروا بأنواع مختلفة من المشاعر ، سواء كانت سعيدة أو غاضبة أو محبطة أو غيرها.

عندما تشعر بالسعادة ، بالطبع سيكون واضحًا على وجهه ، مثل الابتسام. ثم ، عندما يشعرون أن شيئًا ما مضحك ، فسوف ينبعث منه تعبيراً عن الضحك.

عندما كان النبي محمد على قيد الحياة ، كانت هناك عدة لحظات جعلته يضحك بصوت عالٍ. على وجه الدقة ، كانت هناك خمس لحظات ضحك فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، كما ذكرت مصادر مختلفة.

1. دمية لعبة

قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من غزوة تبوك ، أو خيبر ، وفي سهوتها ستر ، فقال: “ما هذا يا عائشة؟ قالت: بناتي ، ورأى بينهنَّ فرساً لها جناحانِ من رِقاع ، فقال: “ما هذا الذي أرَى وَسْطَهُنَّ؟ قالت: فرسٌ ، قال: وما هذا الذي عليه؟ قالت: جناحَان: قال: “فرسٌ له جَناحَان؟! قالت: أما سمعَت أن لسليمان خَيلاً لها أجنحة؟ قالت: فضحك حتى رأيت نواجِذَه

من عائشة رضي الله عنها “عاد رسول الله إلى المنزل من حرب تبوك أو خيبر. وكان على رف ممتلكات عائشة غطاء (قماش) ، وفجأة هبت الريح ، ثم انكشف جانب من القماش حتى ظهرت ألعاب الدمى. في صورة ابنة عائشة كانت مرئية.

فقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ما هذا يا عائشة؟

فأجابت عائشة: “دمي أنثوي”.

رأى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن من بين الدمى حصان له جناحان مصنوعان من قطعة قماش عليها كتابات.

سأل: “ماذا ترى في وسط الدمى الخاصة بك”.

فأجابت عائشة: “حصان”.

قال النبي مرة أخرى: “ماذا عليها؟” فأجابت عائشة: “جناحان”.

قال النبي: للفرس جناحان؟

فقالت عائشة: “ألم تسمع قط أن النبي سليمان كان له بالفعل حصان حرب له أجنحة كثيرة؟” ثم ضحك النبي حتى رأيت ضرسه. (رواه أبو داود).

2. صيام الخير للفقراء

قال ، قال ، قال ، قال فأطعم ، قال ، قال فأطعم ، قال ، قال فأطعم ، قال ، قال أريد أن أقول إن قال إن قال إن قال إن قال إن قال في ذاكرة النبي صلى الله عليه وسلم. أين السائل تصدق به قال على أفقر مني والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر منا فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه قال فأنتم إذا

قال أبو هريرة رضي: جاء رجل إلى النبي يقول: ويل لي إني جامعت زوجتي في (ظهيرة) شهر رمضان.

ثم قال: “أَحْرِرُوا عَبْداً”.

قال الرجل مرة أخرى: “لا أستطيع تحمل ذلك”.

وقال أيضا: “صوموا شهرين متتاليين”.

قال: “لا أستطيع”.

قال: أطعموا ستين فقيرًا.

قال: “لا أستطيع”.

ثم أعطاه سلة مليئة بالتمر ، قال إبراهيم: العراق هو المقتال (ما بين خمسة عشر وعشرين شعباً).

ثم قال: أين الرجل الذي سأل قبله؟ اذهب وصدق بهذا.

فقال: والله بين هذين الواديين لا تحتاج هذه الأسرة أكثر منا.

ثم ابتسم النبي حتى ظهرت ضرسه ، ثم قال: ثم أطعم أهلك.

3. الرجل في الجحيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار رجل يخرج منها زحفا فيقال له انطلق فادخل الجنة قال فيدخل فيدخل الجنة فيجد الناس قد أخذوا المنازل فيقال له أتذكر الزمان. قال فيقال أتسخر بي وأنت الملك ، قال لك فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه.

عن عبد الله ، قال رسول الله: “إني أعلم أن آخر ساكن من الجحيم يخرج من الجحيم ، أي رجل يخرج منه بالزحف ، ثم قال: اذهب ، ثم ادخل الجنة.

قال: ثم ذهب ، ثم دخل الجنة ، حتى وجد أن الرجل قد أخذ مكانه ، ثم قيل له: أتذكر السن الذي كنت فيه من قبل؟ فقال نعم.

ثم قيل له: تخيل فقط! لذلك تخيل. ثم قيل له: لديك شيء من خيالك وعشر أضعاف العالم.

قال: ثم قال: ((أأنت تستهزئ بي وأنت الملك)). قال الراوي ، “حقًا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يبتسم حتى ظهرت ضرسه”.

4. الأزواج الذين يمرون بالرياح

عن عائشة زوج قالت النبي صلى الله عليه وسلم أتت سلمى مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم رافع مولى عليه وسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رافع رسول الله صلى الله عليه وسلم تستأذنه على رافع رسول الله صلى الله عليه وسلم. رافع رافع ما لك رافع رافع قال تؤذيني يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بم آذيتيه سلمى قالت يا رسول الله ما آذيته بشيء آخر وهو يصلي فقلت له رافع إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر المسلمين إِذَا خَرَجَ مِنْ أَحَدِهِمْ الرِّيحُ أَنْ يَتَوَضَّأَ فَقَامَ فَضَرَبَنِيفَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَضْحَكُ وَيَقُولُ يَا أَبَا رَافِعٍ إِأَّهَا يَْ

عن عائشة رضي قالت: جاءت سلمى عبد رسول الله السابق أو زوجة أبو رفيع ليرى رسول الله يشكو من أبو رفيع الذي ضربه ، فقالت عائشة ، قال رسول الله لأبي رفيع: ما بك يا قال: أوقعني يا رسول الله.

فقال رسول الله: بما جرحته يا سلمى؟

فقال: يا رسول الله لم أؤذيه على الإطلاق ، إلا أنه نجح في الصلاة ، فقلت له: يا أبا رفيع! بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر المسلمين إذا أضرط أحدهم ، ثم يتوضأ.

ثم وقف وضربني. كما ضحك وقال: “يا أبا رفيع! إنما لم يأمرك إلا بالخير”.

5. مزاج عمر بن الخطاب

فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء من نساء قريش يكلمنه ويستكثرنه. . فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب قال عمر: فأنت يا رسول الله! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده! فجاك إلا سلك فجا

فعن محمد بن سعد بن أبي وقش ، عن أبيه قال: طلب عمر بن الخطاب دخول بيت الرسول عند وجود بعض النساء من قريش يتحادثن مع رسول الله ويتحدثن بصوت عالٍ. رسول الله.

عندما دخل عمر وقفوا على الفور ونزلوا الحجاب. بعد الحصول على إذن ، دخل عمر بيت النبي ، بينما ضحك رسول الله. قال عمر: ما يضحكك يا رسول الله؟

أجاب رسول الله: “أنا مندهش من هؤلاء النساء اللواتي بجانبي ، عندما يسمعون صوتك ، يقفن على الفور في خلع الحجاب”.

فقال عمر: إنك أنت أحق باحترامهم يا رسول الله.

ثم قال لهم عمر: يا أيتها النساء أعداء رغباتهم ، كيف ترفضونني ولا تخافون من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

فقالوا: نعم ، لأنك أقسى وأقسى من رسول الله.

قال رسول الله: “يا عمر بن الخطاب ، والله الذي روحه في يديه ، إن الشيطان لن يقابلك في طريق ما لم يجد طريقًا آخر لم تسلكه”.

إذن ، كانت تلك اللحظات الخمس التي جعلت النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) يضحك بصوت عالٍ.

إغلاق
error: Content is protected !!