دعاء الشفاء مكتوب للمريض

دعاء الشفاء مكتوب للمريض

اجمل دعاء شفاء للمريض دعاء للمريضة بالشفاء العاجل 1442 هو واحد من الادعية التي يبحث عنها الأشخاص الذين لديهم احد مريض ويرغبون في دعاء للمريض ب دعاء الشفاء العاجل حيث أن الدعاء يساعد علي تغير حالة المريض ويعتبر الدعاء للمريض بالشفاء هي واحدة من ضمن السنن التي توارثت لنا حتي الأن من الصحابة والتابعين، وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض دعاء المريض و دعاء شفاء المريض مكتوب والتي تصلح بوست دعاء للمريض علي الفيس بوك.

دعاء للمريض بالشفاء فيديو

الدعاء هو طريقة للعبادة و سؤال العبد عما يحتاجة من ربه عز وجل ، و ما يريد ان يقوله و ما يتمنى ان يحدث يطلبه من الله تعالى و الله يحب سيمع العبد يدعوه و يستجيب لدعائه ، فان للدعاء اداب و شروط ، يجب على الانسان اتباعها و الاهتمام بها ، للحصول على ما يرجوه من الله .

ونقدم لكم دعاء رائع للمريض بالشفاء العاجل دعاء مستجاب بأذن الله سبحانة وتعالي و دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب

  1. أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  2. أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.
  3. اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية.
  4. أسألك اللهم ربي أن تشفيني وتخفف عني مرضي وتفتح لي أبواب الرزق، واجعل لي ذلك المرض هو سبب دخول جنتك واغفر لي ذلتي وتجاوز عن سيئاتي وأرزقني جنتك بدون حساب ولا سابق عذاب أسألك اللهم من فضلك ومن جودك وكرمك أن تمن على بنعمة الصحة والعافية وتشفيني مما أصابني. اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والساعة حق.
  5. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت.

دعاء المريض لنفسه

يجب على الانسان التوجه و اللجوء الى الله عز و جل فى كل الاوقات ،  لقضاء حوائجة و تيسير اموره ، كذلك عندما يلجأ الطلاب للدعاء اثناء فترة الامتحانات  ، فان للدعاء مكانه ساميه عند الله عز و جل ، كما ان الانسان يجد دوائه وراحة قلبه فى الدعاء لله فلا يتملكة ضعف و لا يصيبه يأس ابدا بسبب امانه بالله .

والدعاء للمريض بالشفاء من حق المريض علي اقاربة واصدقائة وأيضاً والدعاء له بالشفاء من حق المسلم علي اخية المسلم.

ويجب علي المريض أن يقوم بالدعاء لنفسه بالشفاء عند تناول الادوية أو عند الذهاب إلي الدكتور أو دخول المسشتفي ومن افضل دعاء للمريض بالشفاء :

أسألك اللهم بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها.. وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد .. أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

  1. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.

دعاء الشفاء العاجل من المرض مكتوب ومستجاب

دعاء الشفاء العاجل من المرض مكتوب ومستجاب، الإنسان عندما يصاب بالمرض لا يملك لنفسه شيئاً سوى الدعاء، والتقرب الي الله عزوجل حتى يرفع عنه هذا البلاء، ويجب على كل مسلم أن يرضى بقضاء الله مهما اشتدت عليه الآلام، لأن الله تعالى سوف يجازي كل نفس بما كسبت، والصبر له جزاء وثواب عظيم عند الله تبارك وتعالى، ومن خلال مقال اليوم سوف نعرض دعاء الشفاء العاجل من المرض .

  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين. اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه. أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت. أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.

دعاء الشفاء العاجل

  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.

دعاء المريض لنفسه مستجاب

  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ، وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.

ماهي أفضل الأدعية لشفاء المريض؟

1- قراءة سورة الفاتحة، وآية الكرسي الواردة في سورة البقرة، وصورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات.

2- اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري

3- أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ.

4- بسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ من شرِّ كل نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ بسمِ اللهِ أَرْقِيكَ.

5- اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيتهه.

6- اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

7- ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

8- يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين.

9- اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

10- اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقماً، وتعوضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالماً معافاً من كل أذى أو ضر.

– قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لرجل شكا إليه ألم في بدنه: «ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ.

دعاء الشفاء للمريض عن الرسول 

  • ما رواه أبو داود عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله  يقول :
    (من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك،
    أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا
    أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ).
  • قوله ﷺ لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده
    فقال له صلى الله عليه وسلم: (ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً …
    وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر).
  • وكذلك قوله ﷺ:
    (أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً).
    رواه البخاري ومسلم.
  • “لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ”.

أدعية خاصة بموضع الشكوى والألم للمريض

  • دعاء الشفاء من المرض في حال وجود ألم في أي مكان بالجسم
    نقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (3 مرات).
    ونضع يدنا اليمنى على مكان الألم و نقول:
    (نستعيذ بالله وقدرته القوية و أسمائه الحسنى المباركات وكلماته التامات كلها من شر ما نجد و نحاذر)
    نكررها 3 مرات.
  • دعاء الشفاء من المرض إذا كان المريض مصابًا بمرض في البطن
    نقرأ (وإذا الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت)
  • وضع اليد على جبين المريض، ثمّ المسح بها على الوجه والبطن مع الدّعاء، بقول: (اللهُمَّ اشْفِ عبدَك فلاناً).
  • الدعاء ببركة القرآن الكريم، وورد بذلك سوراً مخصوصة، ومن ذلك يجمع الدّاعي أو الرّاقي كلتا يديه،
    ويقرأ سورة الإخلاص والمعوّذتين فيهما مع النّفث، ثمّ يمسح مكان الشّكوى بهما.

دعاء للمريض بالشفاء مستجاب

الدعاء هو واحد من صور التقرب إلى الله، حيث أن الدعاء هو مناجاة بين العبد وربه، ودليل على قوة إيمانه وصبره على بلاء يصيبه في صحته، والتي يختبر الله بها عباده.

والعبد المؤمن هو من يصبر ويحتسب أجره عند الله تعالى، و يمن الله بالشفاء على عباده، حيث أن الأقدار تتغير بالدعاء، لذلك ادعوا الله دائماً بكل ما تحب، فهي من أفضل العبادات، التي تبتغي بها رضا الخالق عز وجل، ونطرح لكم أدعية الشفاء للمريض مستجابه:

  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير،
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته.
  • وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشفِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الشفاء والفرج

المرض هو أحد الابتلاءات التي يصيب الله بها عباده من أجل اختبار قوة الإيمان حيث أن اختبار الله لعباده يثابون عليه وينالون عليه ثواب كبير حيث أن الابتلاء يأتي في عدة صور سواء في تعثر الرزق أو قلة في المال أو الولد.

وكذلك يكون ابتلاء في الصحة من خلال المرض وهي فرصة من أجل التقرب لله تعالى عن طريق الدعاء حيث يتم دعاء الشفاء للمريض من أجل أن يرفع عنه الله البلاء .

وكذلك يدعوا أحبائه له كيف يشفى بإذن الله وهي هدية تقدمها للمريض تدل على مقدار محبتك للمريض وكذلك تنال ثواب عظيم من الدعاء حيث أن به فوائد متعددة مثل التقرب من الله بالدعاء.

وكذلك اتباع سنة نبينا الكريم بالدعاء مثله كما أنها تعبير عن محبتك لمريض وهو الأمر الذي يساعد على تحسين حالته النفسية مما يساهم في تحسن صحته بشكل كبير.

دعاء للمريض بالشفاء العاجل

– ” بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنٍ أَوْ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ “. رواه مسلم.

– اللهمّ إنّي أسألك من عَظِيم لُطْفِكَ، وَكَرَمِك، وسِترك الجميل، أن تَشْفِيه وتمدّه بالصّحة والعافية.

– ربِّ أنّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.

– اللّهُمّ إشف “إسم المريض” ، تردّدها ثلاث مرّات.

– كان رسول الله يعُودُ بَعْضَ أَهْلِهِ ويَمْسَحُ بيدِهِ اليُمْنى ويقول ” اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَماً ” متّفقٌ عليه.
تنبيه: وضع يد الرّجل والمسح لا يجوز إن كان المريض أنثى إلا إن كانت مَحْرَمَاً عليك فقط والله أعلم.

– قال رسول الله ﷺ : ” إذا جاء الرجل يعود مريضًا، فليقل: اللهم اشف عبدك، ينكأ لك عدوًا، أو يمشي لك إلى صلاة “. رواه أبو داود.

– عن ابن عباس عن النبي ﷺ أنه قال : ” مَنْ عاد مريضًا، لَمْ يحضُر أجلُه، فقال عنده سبع مرّات: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، إلّا عافاه الله من ذلك المرض “. رواه أبو داود.

1- أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
2- أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
3- أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
4- أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
5- أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
6- أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
7- أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.

* كرّر الرسول ﷺ الدّعاء كإشارة للإهتمام والإعتناء، كما ورد في الحديث: ” إن الله يحبّ الملحّين في الدّعاء”.

– لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ. رواه البخاري.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: ” كان رسول الله ﷺ يقول للمريض” بسم الله، تربة أرضنا بريقة بعضنا يُشفَى سَقيمنا بإذن ربّنا ” متّفق عليه.
* ووصف الإمام النووي هذا الحديث بقوله: ” أنه أخذ من ريق نفسه على إصبعه السبابة، ثم وضعها على التراب فعلق به شيء منه، ثم مسح به الموضع العليل أو الجريح قائلاً الكلام المذكور في حالة المسح”.

– عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما: أنهما شهدا على رسول الله ﷺ أنه قال: ” من قال: لا إله إلا الله والله أكبر، صدقه ربه، فقال: لا إله إلا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلا الله له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، قال: لا إله إلا أنا ولا حول ولا قوة إلا بي”.

وكان يقول: “من قالها في مرضه ثم مات لم تطعمه النّار”. رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.

فضل عيادة المريض في المستشفى أو البيت

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :” عيادة المريض فرض كفاية “. ولاشك أن في زيارة وعيادة المريض الكثير من معاني الأخوة والمحبّة التي يصلح بها حال المريض وترفع من معنوياته لتعجّل عافيته من مرضه الذي ألمّ به. مع دعاء للمريض بالشفاء العاجل فلعلّها تكون ساعة استجابة.

فقد كان من أخلاق وعادات الصحابة رضي الله عنهم جميعاً أنهم كانوا إذا غاب عنهم أحد أصحابهم سألوا عن سبب غيابه وعن حاله، فإن كان مسافراً أكثروا من الدعاء له، وراعوا حرمته في أهله وماله، وإن كان حاضراً ذهبوا لزيارته، وإن كان به مرض قاموا لعيادته والاطمئنان عليه.

عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ” حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ : رَدُّ السَّلَامِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ “. رواه البخاري ومسلم.

1- عائد المريض يجلس في معية الله سبحانه وتعالى

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، أن رسول الله ﷺ قال: ” يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي. قَالَ: يَا رَبّ ، كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعِزَّةِ؟ فَيَقُولُ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، وَلَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ؟ وَيَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ، اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي. فَيَقُولُ: كَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعِزَّةِ؟ فَيَقُولُ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلانًا اسْتَطْعَمَكَ فَلَمْ تُطْعِمْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي؟ وَيَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي. فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ، وَكَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعِزَّةِ؟ فَيَقُولُ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلانًا اسْتَسْقَاكَ فَلَمْ تَسْقِهِ، وَلَوْ سَقَيْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي؟ ” (حديث قدسي). أخرجه البخاري.

2- عائد المريض تصلّي عليه الملائكة

عدا عن فضل قول دعاء للمريض بالشفاء العاجل، فإن الملائكة تصلّي لمن قام بعيادة المريض وتدعو وتستغفر له.

عنْ أَبِي فَاخِتَةَ، قَالَ: أَخَذَ عَلِيٌّ بِيَدِي، قَالَ: انْطَلِقْ بِنَا إِلَى الْحَسَنِ نَعُودُهُ، فَوَجَدْنَا عِنْدَهُ أَبَا مُوسَى، فَقَالَ عَلِيٌّ، عَلَيْهِ السَّلاَمُ: أَعَائِدًا جِئْتَ، يَا أَبَا مُوسَى، أَمْ زَائِرًا؟ فَقَالَ: لاَ، بَلْ عَائِدًا.

فَقَالَ عَلِيٌّ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ: ” مَامِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً، إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً، إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، حَتَّى يُصْبِحَ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ“. أخرجه أحمد والتِّرمِذي.

3- نزول الرّحمة والمغفرة

روى الْإِمَامُ أَحْمَدُ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: ” مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَلْ يَخُوضُ فِي الرَّحْمَةِ حَتَّى يَجْلِسَ، فَإِذَا جَلَسَ اغْتَمَسَ فِيهَا ” صحّحه الألباني.

وعَنْ مَرْوَانَ بْنَ أَبِي دَاوُدَ، قَالَ: أَتَيْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، فَقُلْتُ: يَا أَبَا حَمْزَةَ، إِنَّ الْمَكَانَ بَعِيدٌ، وَنَحْنُ يُعْجِبُنَا أَنْ نَعُودَكَ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ: ” أَيُّمَا رَجُلٍ يَعُودُ مَرِيضًا  فَإِنَّمَا يَخُوضُ فِي الرَّحْمَةِ، فَإِذَا قَعَدَ عِنْدَ الْمَرِيضِ غَمَرَتْهُ الرَّحْمَةُ، قَالَ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، هَذَا لِلصَّحِيحِ الَّذِي يَعُودُ الْمَرِيضَ، فَالْمَرِيضُ مَا لَهُ؟ قَالَ: تُحَطُّ عَنْهُ ذُنُوبُهُ “. أخرجه أحمد.

إغلاق
error: Content is protected !!