دعاء الصحابي انس بن مالك مفاتيح الفرج

دعاء الصحابي انس بن مالك مفاتيح الفرج

دعاء انس بن مالك: أنس بن مالك بن ضمضم بن زيد بن حراب ، هو الصحابي الجليل الذي أمضى معظم حياته في بيت الرسول عليه الصلاة والسلام يقوم على خدمته ، و قد أوصل إلينا الكثير من المعلومات عن سيرة الرسول الكريم وأخلاقه وتعامله مع المسلمين وأهل بيته.

كان أنس من أهم رواة الحديث عن النبي ولقد لقبه المسلمين بأنه نصف العلم ، فقد تتلمذ على يد النبي عليه الصلاة والسلام وكان يرافقه في كل أعماله وكان يأتمنه على كل أسراره .

و يعرف عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- بأن الله سبحانه دائماً يستجيب له دعائه ،ولأن منزلته كانت كبيرة عند رسول الله فقد أوصاه بالعديد من الوصايا ليوصلها للمسلمين من خلال روايته للأحاديث ،كان كثير الصلاة وكانت صلاته طويلة فكان يصلي حتى تتورم قدماه . كان له الكثير من الأبناء بسبب دعوة النبي له بكثرة المال والأولاد ، وقد شارك الرسول صلى الله عليه وسلم بالكثير من الغزوات وقد توفي بعد إصابته بمرض البهاق وهو مدفون بالعراق في مدينة البصرة . ارتبط هذا الدعاء بالصحابي الجليل انس بن مالك ، فما هوه دعاء انس وما هي القصة من وراء هذا الدعاء

دعاء انس بن مالك

روي عمر بن إبان أنه قال: أرسلني الحجاج في طلب سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه ومعي فرسان ورجال فأتيته وتقدمت اليه فاذا هو قاعد علي بابه قد مد رجليه.

فقلت له اجب الامير . فقال من الامير .فقلت له الحجاج بن يوسف-فقال اذله الله تعالي , هذا صاحبك قد طغي وبغي وخالف الكتاب والسنه فالله تعالي ينتقم منه-

فقلت له اقصر الخطبه واجب

فقام معنا فلما دخل قال الحجاج:انت انس بن مالك قال نعم قال انت الذي تسبنا وتدعو علينا – قال نعم وذلك واجب علي وعلي كل مسلم لانك عدو الله وعدو الاسلام تعز اعداء الله وتذل اولياءه

فقال له الحجاج : اتدري لم دعوتك- قال لا – قال اريد قتلك شر قتله فقال انس بن مالك لو عرفت صحه ذلك لعبدتك من دون الله تعالي وشككت في قول رسول الله صلي الله عليه وسلم فانه علمني دعاء وقال كل من دعا به في كل صباح لم يقدر احد علي ايذائه ولم يكن لاحد عليه سبيلا. وقد دعوت به هذا الصباح.

قال الحجاج اريد ان تعلمني اياه- قال معاذ الله ان اعلمه احد ما دمت حيا –فقال الحجاج : خلوا سبيله…..

فلما خرج قال الحاجب- اصلح الله الامير وتكون في طلبه منذ كذا وكذا حتي اذا اصبته اخليت سبيله- قال الحجاج والله لقد رايت علي كتفيه اسدين كلما كلمته يهمان الي فكيف لو فعلت به شيئا…..

ثم ان سيدنا انس بن مالك رضي الله عنه لما حضرته الوفاه علمه ابنه وهو هاذا الدعاء:

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله وبالله وبسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الارض ولا في السماء أذي بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه امنت بسم الله اصبحت وعلي الله توكلت بسم الله علي قلبي ونفسي بسم الله علي عقلي وذهني بسم الله علي اهلي ومالي بسم الله علي ما اعطاني ربي بسم الله الشافي بسم الله المعافي بسم الله الوافي بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم هو الله ربي لا اشرك به شيئا الله اكبر الله اكبر الله اكبر- الله اكبر واعز واجل مما اخاف واحذر. اسالك اللهم بخيرك الذي لا يعطيه غيرك عز جارك وجل ثناؤك ولا اله غيرك اللهم اني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل سلطان ومن شر كل شيطان مريد ومن شر كل جبار عنيد ومن شر كل قضاء سوء ومن شر كل دابة انت اخذ بناصيتها ان ربي علي صراط مستقيم وانت علي كل شي حفيظ.
ان ولي الله الذي نز ل الكتاب وهو يتولي الصالحين.اللهم اني استجيرك واحتجب بك من كل شيء خلقته واحترس بك من جميع خلقك وكل ما ذرأت وبرأت واحترس بك منهم وأفوض امري اليك واقدم بين يديك في يومي هذا وليلتي هذه وساعتي هذه وشهري هذا: بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد عن امامي – بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد من خلفي –بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد من فوقي – بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد من تحتي – بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد من يميني بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد عن شمالي.
بسم الله الرحمن الرحيم الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تاخذه سنه ولا نوم له مافي السموات وما في الارض من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء وسع كرسيه السموات والارض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم. بسم الله الرحمن الرحيم شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واولوا العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم.ونحن علي ما قال ربنا من الشاهدين.
فإن تولوا فقل حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.هذه الايه سبع مرات

إغلاق
error: Content is protected !!