دعاء المطر افضل الادعية المستجابة عند هطول الامطار

دعاء المطر افضل الادعية المستجابة عند هطول الامطار

دعاء المطر افضل الادعية المستجابة

ان دعاء المطر من أهم الأدعية التي رددها الصحابة والتابعون، ولعل أشهرها “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‪‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به‪”

دعاء نزول المطر

ما هو دعاء نزول المطر ؟ ذلك السؤال الذي يطرحه عدد من الناس! رغبةً منهم في التعرف على صيغة هذا الدعاء وسبب قوله في وقت الأمطار؟خاصة أنه قد ثبت في السنة النبوية أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو ببعض الأدعية في وقت نزول المطر! وكان الهدف الأول من هذه الأدعية هو أن تحمل هذه الأمطار الخير، وأن تكون ذات نفع للعباد وألا يضروا بها.

دعاء يقال عند نزول المطر

يوجد اكثر من دعاء يقال عند نزول المطر قد ثبت عن رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم-؟ أنه كان يدعو به في وقت نزول الأمطار، ولكن كانت صيغ الأدعية تختلف وفقاًَ لِطريقة نزول المطر! إن كان غزيراً ومصحوباً بالبرق والرعد أم خفيفاً ويعود بالنفع على الناس جميعاً. والنوع الأول كان يستعيظ الرسول الكريم من شره وشر ما يصاحبه أما النوع الثاني؛ فقد كان -صلوات الله عليه وتسليمه- يطلب من رب العزة زيادة نفه على جميع بشره.

  • اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر..  اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته.. اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.

دعاء المطر مكتوب

يقول المولى -عز وجل- في كتابه العزيز: (وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ). لذلك عندما يتأخر المطر في النزول ويقل الرزق في الماء؟ يلجأ المسلمون إلى الرحمن الذي بأمره تنزل الأمطار عن طريق دعاء الاستسقاء؟ وهو دعاء طلب نزول المطر، وهو أحد الأدعية التي جاءت في السنة النبوية، ويتم الدعاء بها في صلاة تعرف باسم صلاة الاستسقاء والتي تكون جهراً في المساجد ولها العديد من الصيغ.

  1. اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا.
  2. اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريئا مريعا، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل.
  3. دعاء طلب نزول المطر، اسقنا غيثا مريئا مريعا طبقا عاجلا غير رائث، نافعا غير ضار.
  4. اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريعاً مريئاً، طبقا غدقا، عاجلا غير رائث، نافعا غير ضار.
  5. اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت
  6. الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.
  7. ادعية اثناء المطر اللهم اسقنا غيثا مغيثا، هنيئا مريئا، مريعا غدقا، مجللا عاما، طبقا سحابا دائما، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخلق من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا؛ فأرسل السماء علينا مدرارا.

إغلاق
error: Content is protected !!