دليل خطوة بخطوة للفحص الذاتي للثدي

دليل خطوة بخطوة للفحص الذاتي للثدي

دليل خطوة بخطوة للفحص الذاتي للثدي

يتم تشخيص إصابة واحدة من كل ثماني نساء بسرطان الثدي ، لكن الفحص الذاتي يمكن أن يساعد في الكشف المبكر والعلاج دليل خطوة بخطوة للفحص الذاتي للثدي .

شهر أكتوبر هو شهر عالمي للتوعية بسرطان الثدي

ما يقرب من واحدة من كل ثماني نساء في باكستان يتم تشخيص سرطان الثدي خلال حياتهم. معظم الناس لديهم شخص واحد على الأقل محبوب استسلم لسرطان الثدي.

على الجانب الإيجابي ، يكون الشفاء ممكنًا إذا تم اكتشافه وعلاجه في مراحله المبكرة. ومع ذلك ، لا يمكن تحقيق ذلك إلا عندما ندرك أهمية الفحص الذاتي للثدي (BSE) وفحص الثدي السريري (CBE) وتصوير الثدي بالأشعة السينية (الأشعة السينية للثديين).

أفضل وقت لإجراء فحص ذاتي للثدي هو فور الانتهاء من الدورة الشهرية. ويرد دليل خطوة بخطوة أدناه. بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بإجراء فحص سنوي للثدي من قِبل طبيب الأسرة لجميع النساء بعد سن العشرين. وهذا يتيح فرصة للشابات لإجراء محادثة مفتوحة مع طبيبهن فيما يتعلق بجسمهن ونشاطهن الجنسي.

ينصح تصوير الثدي بالأشعة السينية الفحص في سن 40 وما فوق. يجب على النساء اللائي تقل أعمارهن عن 40 سنة ولديهن تاريخ عائلي أو عوامل خطر أخرى للإصابة بسرطان الثدي مناقشة مخاطرهن وجدول الفحص المناسب مع طبيبهن ، حيث قد يختلف الجدول الزمني للفحص.

دليل بسيط خطوة بخطوة لفحص الثدي الذاتي

الخطوة 1: ابدأ بالنظر إلى ثدييك في المرآة مع كتفيك مستقيمة وذراعيك على الوركين. يجب أن تبحث عن:

أي تغييرات في حجم الثدي والشكل واللون أو أي تورمات مرئية
أي تقشير أو تجعد في الجلد ، وتغيرات في شكل الحلمة (مقلوب) ، أي احمرار أو ألم.
الخطوة 2: الآن ، ارفع ذراعيك وابحث عن نفس التغييرات.

الخطوة 3: أثناء وجودك في المرآة ، ابحث عن أي علامات على خروج السوائل من أحد الحلمتين أو كلاهما (قد يكون ذلك سائلًا مائيًا أو حليبيًا أو أصفرًا أو دمًا).

الخطوة 4: بعد ذلك ، اشعر بثدييك أثناء الاستلقاء ، واستخدم يدك اليمنى لتشعر بثديك الأيسر ثم يدك اليسرى لتشعر بصدرك الصحيح. استخدم لمسة ناعمة وطيدة مع وسادات الأصابع القليلة الأولى من يدك ، مع إبقاء الأصابع مسطحة ومعا. استخدام حركة دائرية ، حول حجم عملة Rs5. اتبع نمطًا للتأكد من تغطية الثدي بالكامل. يمكنك أن تبدأ من الحلمة ، وتتحرك في دوائر أكبر وأكبر حتى تصل إلى الحافة الخارجية للثدي. تأكد من الشعور بجميع الأنسجة من الأمام إلى الجزء الخلفي من ثدييك. قرصة كل حلمة بلطف بين الإبهام والسبابة لأي إفرازات.

الخطوة الخامسة: أخيرًا ، اشعر بثدييك أثناء الوقوف أو الجلوس. تجد العديد من النساء أن أسهل طريقة لشعور الثديين هي عندما تكون بشرتهم رطبة وزلقة ، لذلك يمكن القيام بهذه الخطوة في الحمام. غطي صدرك بالكامل ، باستخدام نفس حركات اليد الموضحة في الخطوة 4.

يمكن لمرض جنون البقر مساعدة النساء على تحديد التغيرات في ثديهن والتي قد لا يتم اكتشافها بطريقة أخرى. غالبًا ما تكون معظم الكتل غير شريرة ، لكن إمكانية التقاط ورم سرطاني تعد حافزًا كافيًا لتشجيع النساء على تعلم كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي.

يوفر الفحص الذاتي أيضًا إحساسًا بالتمكين للمرأة حتى تتمكن من المشاركة بفعالية في رعاية صحتها. من المهم أن نتذكر أن مرض جنون البقر لا يحل بأي حال محل فحص الماموجرام السنوي الذي لا يزال ينبغي القيام به على النحو المشار إليه.

الخرافات والحقائق عن سرطان الثدي

مثل أي تشخيص مثير للقلق ، فإن سرطان الثدي لا يخلو من الأساطير المرتبطة به ، وأكثرها شيوعًا هو:

1. معظم سرطان الثدي يعمل في الأسرة
تحدث معظم حالات سرطان الثدي عن طريق الصدفة وليس بسبب تاريخ العائلة. فقط 5-10 قطعة من سرطانات الثدي ناتجة عن وراثة جين متغير.

2. أول علامة على سرطان الثدي هي دائما مقطوع
الورم هو واحد فقط من عدة أعراض محتملة لسرطان الثدي وليس كل شخص مصاب بسرطان الثدي لديه ورم ملحوظ.

من المحتمل أن تكون معظم تغييرات الثدي طبيعية أو بسبب حالة حميدة (غير سرطانية) ، ولكن لا يزال من المهم التحقق منها ؛ هذا هو المكان الذي يأتي فيه فحص الثدي السريري وتصوير الثدي بالأشعة السينية.

3. جميع النساء المصابات بسرطان الثدي سيحتاجن إلى استئصال الثدي
هناك عدة طرق لعلاج سرطان الثدي تعتمد على النوع والشدة. يتم تحديد أفضل واحد لمريض معين من قبلهم وأخصائي السرطان.

4. لا يوجد شيء يمكن القيام به لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي
يمكن أن يكون لنمط الحياة والعوامل البيئية تأثير على خطر الإصابة بسرطان الثدي. لتقليل المخاطرة ، من الضروري الحفاظ على نمط حياة صحي مع إدارة الوزن والتمارين الرياضية وتناول كميات قليلة من الدهون المشبعة.

5. الرجال لا يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي لأنهم ليس لديهم ثدي
يمكن أن يصاب الرجال بسرطان الثدي ، وإن كان ذلك نادرًا. كل من الرجال والنساء لديهم أنسجة الثدي ، على الرغم من أن الرجال لديهم كميات أقل بكثير من النساء.

التشجيع للفحص المبكر

يشجع الأطباء الفحص الذاتي للثدي ولكن يجب زيادة الوعي العام والتدريب على استخدام أداة الفحص المهمة هذه. يكفي القول ، نظرًا لأن النساء أصبحن واثقات في إجراء فحوصات الثدي الذاتية والذهاب إلى أطبائهن لإجراء فحوصات سريرية للثدي وأشعة تصوير الثدي بالأشعة السينية ، سنكون قادرين على إحداث تغيير إيجابي تشتد الحاجة إليه.

معا ، يمكننا محاربة سرطان الثدي.

إغلاق
error: Content is protected !!