زيت زيتون الجوف: لماذا هو من أجود اصناف زيت الزيتون ؟

زيت زيتون الجوف: لماذا هو من أجود اصناف زيت الزيتون ؟

تقع منطقة الجوف في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية . حيث تشتهر بزراعة أشجار الزيتون والتين والبرتقال والعنب والنخيل, ويعتبر زيت زيتون الجوف من أجود أنواع زيت الزيتون في العالم . فما هو سر التميز في زيت زيتون الجوف؟

المزايا الجغرافية لمنطقة الجوف

تحتوى منطقة الجوف على الكثير من الأودية المختلفة المساحات فمنها الكبيرة ومنها القصيرة. وقد كانت هذه الأودية عاملاً طبيعياً أساسيا في ازدهار الزراعة . ويعد أشهر هذه الأودية هو وادي السرحان وهو أطول وديان المنطقة حيث يبلغ طوله 180 كيلومتر ويعتبر مصب للعديد من الأودية الأخرى ولذلك فالأمطار تتجمع به ليصبح مكاناً ممتازاً للزراعة.

المناخ في منطقة الجوف مناسب للغايه لزراعة أشجار الزيتون. حيث أن استقرار الجو في الشتاء والأمطار التي تسقط غالباً ما بين شهري أكتوبر ومايو بالإضافة إلى درجات الحرارة التي تصل إلى 40 درجه مئوية نهاراً و19 ليلاً . جميع هذه العوامل تساعد على إنبات أشجار الزيتون بكثرة.

 

إن وقوع منطقة الجوف فيما بين خطى 30 و 40 عرضا يجعلها فى أفضل الأماكن على الكره الأرضية لزراعة الزيتون. وبجانب ما تتمتع به منطقة الجوف من عوامل طبيعية فقد توافرت كل الشروط لزراعة الأصناف الممتازة من الزيتون المعروف بـ “النخب الأول”.

تاريخ زراعة أشجار الزيتون في منطقة الجوف

وجد الباحثون أغصان متحجرة للزيتون بالجوف تعود لآلاف السنين. وهذا يبرهن على زراعتها في المنطقة منذ تلك الفترة. وبدأت مرحلة زراعة الزيتون الحديثة في منطقة الجوف عام 1392 هـ عندما زرع أحد أبناء المنطقة الزيتون لتنتج بعد ثلاثة أعوام من زراعتها . وحسب إحصائيات زراعة الجوف فقد بدأت زراعة الزيتون في المنطقة بكثافة عام 1408 هـ، واليوم وصل عدد أشجار الزيتون إلى 15 مليون شجرة.(وكالة الأنباء السعودية)

تفوق عالمي

برغم أن شهرة الزيتون كانت في مناطق أخرى من العالم كإيطاليا وإسبانيا واليونان وتركيا والمغرب وسوريا. إلا أن زيتون الجوف تفوق في جودته على بلاد المنشأ. حتى انه في عام 2018 حصلت إحدى مزارع منطقة الجوف على شهادة من موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر منتج للزيتون وأكبر مساحة مزرعة زيتون في العالم .

زيت زيتون الجوف

تنتج منطقة الجوف ما يقارب 67% من الإنتاج المحلى لزيت الزيتون في المملكة. ويبلغ أنتاجها أكثر من 600 ألف طن سنوياً ويتم التصدير منها إلى أوروبا والشرق الأوسط والخليج العربي.

وتعتبر هي المجمع الصناعي الأكبر لزيت الزيتون في الشرق الأوسط حيث يوجد بها أكثر من ثلاثة وعشرون معصرة تنتج زيت الزيتون .

 

وقد خضع المنتج من إلي اختبارات عديدة ومن ثم فقد حصل على ثمانية شهادات جوده عالميه تؤكد تميز هذه المنتج .

وبطبيعة الحال فإن زيت زيتون الجوف يتم استخراجه من أجود أنواع الزيتون العضوي الذي تتميز به منطقة الجوف. والذي أصبح مطلبا للمستهلكين في شتى أنحاء العالم لما يتميز به من الخلو من المواد الكيميائية .

أما زيت زيتون الجوف فيتميز بلونه الأصفر المميز المائل للاخضرار والزيت البكر الممتاز .

وتعزو جودة زيت زيتون الجوف بصفه خاصة. إلى الخبرات الكبيرة التي اكتسبها المزارعون في منطقة الجوف عبر عشرات السنوات من ممارسة زراعة الزيتون واستخراج الزيت البكر الممتاز منه. منذ أن ادخل المزارع عائض الواكد زراعة أشجار الزيتون في منطقة الجوف فى عام 1972.

وتتضح أهمية منطقة الجوف في إقامة مهرجان سنوي في يناير من كل عام للاحتفال بزراعة الزيتون. والذي يعد نقله نوعيه ساهمت في تطوير المنتج وزيادة جودته عن طريق تبادل الخبرات الزراعية الفنية بخلاف الخبرات الصناعية. والتي تطورت كثيرا خاصة في مجال تصنيع زيت الزيتون . والذي يسعى المسئولين من خلال هذا المهرجان لأن يتخطى زيت زيتون الجوف المحلية إلى العالمية. بالإضافة إلى أن المهرجان أصبح نقطه تسويق سنوية تقام كل عام بعد نهاية موسم الزيتون.

خصائص فريده

لم تكن جودة زيت زيتون الجوف فقط بناءً على خبرات المزارعين أو غزارة الإنتاج . لكنها مثبته علمياً عبر الأبحاث من قبل المراكز البحثية العلمية أيضا.

ففي العام 2017 أجريت دراسة مفصله بعنوان ” الخصائص الفيزيائية والكيميائية لزيت الزيتون من منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية”.

حيث جاءت نتائج هذه الدراسة مذهله. وتم نشرها عبر المجلة الدولية للبحوث ChemTech فى إصدارها العاشر صفحات من 1004 إلى 1010. حيث شمل التوصيف الذي تم إنجازه معظم معايير مراقبة الجودة لمجلس الزيتون الدولي مثل الحموضة . وقيمة اليود ، وقيمة البيروكسيد ، وامتصاص الأشعة فوق البنفسجية ، وملف الأحماض الدهنية ، إلى جانب معامل الانكسار ومحتوى البوليفينول الكلي.

وخلصت الدراسة إلى أن عينات زيت الزيتون المستخرج من منطقة القريات لها أفضل الخصائص لكل من محتوى الأحماض الدهنية والمحتوى الفينولي الكلي. وذكرت الدراسة ان زراعة أصناف من الزيتون مثل (السوراني ، النبالي ، K18 و Picual) هى الأكثر نجاحا فى منطقة الجوف وبالتالي يكون زيت زيتون الجوف المستخرج من هذه الأصناف هو الأجود والأعلى في المواصفات.

إغلاق
error: Content is protected !!