سرطان القولون والمستقيم: كل ما تحتاج إلى معرفته ماهي اعراضه

سرطان القولون والمستقيم: كل ما تحتاج إلى معرفته ماهي اعراضه

حالات سرطان القولون والمستقيم ترتفع بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا تتزايد حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين الشباب – وينخفض ​​متوسط ​​عمر المرضى الذين تم تشخيصهم.

يعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أخطر أنواع السرطانات المميتة بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة – بعد سرطان الرئة والبروستات لدى الرجال والرئة والثدي لدى النساء.

توفي الممثل تشادويك بوسمان يوم الجمعة بسرطان القولون عن عمر يناهز 43 عاما بعد معاناته من المرض لسنوات. قال خبراء طبيون إن حالات سرطان القولون والمستقيم بين الشباب آخذة في الارتفاع – مع زيادة الحالات بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا منذ التسعينيات ، وفقًا لتقرير صادر عن جمعية السرطان الأمريكية في مارس.

وقال التقرير إن نصف جميع التشخيصات الجديدة في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 66 عامًا أو أقل.توصي جمعية السرطان الأمريكية بإجراء فحص منتظم لسرطان القولون والمستقيم في سن 45 . لا تزال المنظمات الصحية الأخرى في الولايات المتحدة توصي بإجراء فحص روتيني يبدأ في سن الخمسين.

متوسط ​​العمر آخذ في الانخفاض

في عام 2017 – أحدث البيانات المتاحة – توفي 52،547 شخصًا بسبب سرطان القولون والمستقيم على مستوى البلاد ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

في التقرير ، وجدت جمعية السرطان الأمريكية أن متوسط ​​العمر للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم كان 72 في عام 1989. وظل على هذا النحو حتى أوائل القرن الحادي والعشرين ثم انخفض إلى 66 بحلول عام 2016.

وجد باحثو ACS أن معدل تشخيص الأشخاص المصابين بسرطان القولون والمستقيم في الولايات المتحدة ينخفض ​​بين أولئك الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر ولكنه يرتفع لدى البالغين الأصغر سنًا.عرف العلماء أن حالات سرطان القولون والمستقيم كانت تزداد في الفئات العمرية الأصغر. وقالت ريبيكا سيجل ، المؤلفة المشاركة في الدراسة والمديرة العلمية لأبحاث المراقبة في جمعية السرطان الأمريكية في أتلانتا: “لكننا فوجئنا بمدى سرعة حدوث ذلك” .

وقالت: “هذا التقرير مهم للغاية لأنه لا يوفر فقط لمحة سريعة عن العبء الحالي لسرطان القولون والمستقيم ، ولكن أيضًا نافذة على المستقبل” ، مضيفة أنه في حالة استمرار الزيادات في البالغين الأصغر سنًا ، يجب على الأطباء أن يكونوا على دراية بالأمور الفريدة التحديات التي يواجهها هؤلاء المرضى – مثل الحاجة إلى الحفاظ على الخصوبة والوظيفة الجنسية ، فضلاً عن مخاطر آثار العلاج على المدى الطويل بسبب إطالة متوسط ​​العمر المتوقع “.

يمكن أن يكون وباء السمنة عاملاً

تضمن التقرير بيانات عن حالات سرطان القولون والمستقيم والوفيات من المعهد الوطني للسرطان والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، من بين آخرين.

بناءً على تحليل البيانات ، وجد الباحثون أن حالات سرطان القولون والمستقيم بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا تزداد منذ منتصف التسعينيات.ووجدت الدراسة أنه من عام 2012 إلى عام 2016 ، ارتفعت معدلات الإصابة بين تلك الفئة العمرية بنسبة 2.2٪ سنويًا ، وشملت الأورام الموجودة في كل من القولون والمستقيم.بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عامًا ، وجد الباحثون أن معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم انخفض خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، ثم عكس مساره وارتفع بنسبة 1٪ سنويًا بين عامي 2011 و 2016. استمرت خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وانخفضت تلك المعدلات بنسبة 3.3٪ سنويًا من عام 2011 إلى عام 2016.

وقال سيجل: “يرجع جزء كبير من الانخفاض في الإصابة لدى كبار السن إلى زيادة الفحص ، لكن سبب ارتفاع معدل الإصابة في الفئات العمرية الأصغر ما زال غير معروف”.وقالت إن “وباء السمنة ربما يساهم في ذلك ، لكن لا يبدو أنه السبب الوحيد”. “النظام الغذائي له تأثير كبير على مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، وهناك الكثير من الأبحاث الجارية التي تبحث في كيفية تأثير الأشياء المختلفة التي نستهلكها ، بما في ذلك الأدوية مثل المضادات الحيوية ، على صحة الأمعاء ، وتحديداً دورها في تحديد الكائنات الدقيقة التي تشكل الميكروبيوم لدينا. “

يجب على الأطباء المتابعة مع المرضى الأصغر سنًا

كشفت المراجعة أيضًا عن اتجاهات وفيات سرطان القولون والمستقيم وحددت التوقعات المستقبلية لهذا المرض. باستثناء عدة أنواع من سرطان الجلد ، فإن سرطان القولون والمستقيم هو ثالث سبب رئيسي للوفاة من السرطان بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة.

وجد التحليل أن معدلات الوفاة بسرطان القولون والمستقيم في الفترة من 2008-2017 انخفضت بنسبة 3٪ سنويًا لدى البالغين الذين يبلغون 65 عامًا فأكثر وبنسبة 0.6٪ سنويًا في البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عامًا – لكن المعدلات قفزت بنسبة 1.3٪ سنويًا لدى البالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

وجد التقرير أيضا أن “التفاوت الهائل” على أساس العرق والجغرافيا لا تزال قائمة، مع معدلات الوفيات بين سكان ألاسكا الأصليين تقريبا ثلاثة أضعاف من تلك الموجودة في البيض و حوالي ضعف تلك الموجودة في السود .بالنسبة للإصابة ، خلال الفترة من 2012 إلى 2016 ، تراوحت المعدلات من 30 حالة لكل 100000 شخص بين سكان آسيا / جزر المحيط الهادئ و 38.6 في البيض إلى 45.7 في السود و 89 في ألاسكا الأصلية ، وفقًا للبيانات.

كانت هناك قيود في البحث ولم يتمكن العلماء من تحديد سبب حدوث انخفاض أو زيادة معينة في سرطان القولون والمستقيم بين الفئات العمرية المختلفة.ومع ذلك ، تمكن الباحثون من وضع بعض التوقعات في الاتجاهات المستقبلية ، وتوقعوا ما يقدر بنحو 53200 حالة وفاة بسرطان القولون والمستقيم في عام 2020 مع ما يقدر بنحو 7٪ ، أو 3640 حالة وفاة ، لدى البالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

كما توقع التحليل 147950 حالة تم تشخيصها حديثًا بسرطان القولون والمستقيم في الولايات المتحدة هذا العام مع حوالي 12٪ ، أو 17930 حالة ، تم تشخيصها لدى البالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.وقال سيجل إن التحليل قد “يبني مزيدًا من الإجماع لبدء الفحص قبل سن الخمسين”.

وأضافت: “بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون هذه دعوة للاستيقاظ للأطباء ليكونوا أفضل بشأن المتابعة في الوقت المناسب للمرضى الأصغر سنًا الذين تظهر عليهم أعراض” سرطان القولون والمستقيم.

إغلاق
error: Content is protected !!