شروط الإبتعاث الخارجي برنامج الماجستير والدكتوراه

شروط الإبتعاث الخارجي برنامج الماجستير والدكتوراه

شروط الابتعاث على برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي، الكثير من الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية لديهم حلم الحصول على الماجستير والدكتوراه في الدول الأوروبية خارج المملكة العربيه السعودية , وفي ظل بذل المملكة العربية السعودية العديد من الجهود من أجل تلبية إحتياجات مواطنيها أعلنت وزارة التعليم برنامج الماجستير والدكتوراه للسنة الدراسية القادمية ووجهت دعوة لكل من يريد الإبتعاث إلى خارج المملكة في ظل عدد من الشروط التي فرضتها في البرنامج .

ماهي شروط برنامج الإبتعاث الخارجي ؟

  • يجب ان يكون المرشح لبرنامج الإبتعاث لا يقل عمره عن 45 سنة .
  • خدمة المرشح لبرنامج الإبتعاث لا تقل على سنتين في الخدمة الحكومية والتي تكون من خلال الوزارة أو أي جهة حكومية .
  • يجب أن يكون التقدير الدراسي في آخر مؤهل دراسي في الجامعة بتقدير جيد , أما في حالة أن يكون المؤهل الخاص به أقل من جيد فإن اللجنة المركزية للإيفاد والإبتعاث تقوم بدراسة طلبة , أما من خلال الأداء الوظيفي ألا يقل درجة التقدير عم مستوى جيد جداً في آخر سنتين .
  • أن يكون سجل المرشح نظيف فلا يتم إصدار حكم تأديبي بالخارج خلال آخر سنتين أو لا يكون طرفاً في القضية .
  • أن يحصل المرشح على النموذج المخصص ويتم تعبئتها لإستغناء جهة العمل ويتم رفعها للوزارة .
  • يجب أن ياخذ المرشح في إعتبارة أن التخصص أو الدرجة العلمية يجب أن تكون من ضمن التخصصات الملائمة لبرنامج الإنبعاث .
  • يجب أن يكون التخصص الذي يرغب فيه المرشح لا يخرج ضمن هذه التخصصات او تكون قريبة من هذه التخصصات والتي تكون كالآتي : المحاسبة، الحاسب الآلي، الإحصاء، التخصصات الهندسية.
  • يجب أن تكون الجامعة التي درس فيها المرشح معترف بها من وزارة التعليم العالي ويحصل فيها على القبول الصريح والنهائي والتصديق عليها من الملحقية الثقافية ويتم التأكيد فيها على إسم الكلية والقسم والتخصص المقبول فيه بالإضافة إلى تاريخ بداية الدراسة مع المدة التي يستغرقها الطالب في الدراسة , بالإضافة إلى ألا يكون النمط السائد في الدراسة يقتصر على البحث ولكن يجب أن تكون في ظل الدروس الأكاديمية وأن تكون قابلة للقبول والموافقة عليها .
  • في إختبارات TOFEL يجب أن يحصل المرشح على معدل 450 أو ما يعادل 4 درجات في إختبار Lelts ويستثنى من ذلك المتخرجين من كليات أو أقسام اللغة الانجليزية و الذين حصلوا على مؤهلات من خارج المملكة و المعتمدة والتي تم إعتمادها من وزارة التعليم العالي .
  • آخر مؤهل حصل عليه المرشح يجب ان يكون مسجل وموثق في مركز المعلومات في وزارة الخدمة المدنية مع إثبات تسجيل المؤهل من الخدمة المدنية .
  • قامت الوزارة بطلب من المرشحين برفع السيرة الذاتية الخاصة بهم وذلك للقيام بمقابلات شخصية معهم والتي يحصل فيها المرشح على 60% من خلال الإختبارات التحريرية والتي تكون علامه على قبولة , مع توافر صورة موثقة لكل ما قاموا به من مميزات في المجال العلمي الخاص بتخصصهم , بالإضافة إلى مستند نظامي للدراسي إذا بدأ المرشح دراسته في أي من الجامعات المعترف به والتي تكون ضمن التخصصات في برنامج الإبتعاث .

إغلاق
error: Content is protected !!