طبيب مصري: تحفظات على جهاز القوات المسلحة “سي فاست”

طبيب مصري: تحفظات على جهاز القوات المسلحة “سي فاست”

قال الدكتور هشام الخياط استشارى أمراض الجهاز الهضمي والكبد، إن هناك تحفظات على جهاز”سي فاست” وعقارعلاج الإلتهاب الكبدى الفيروسي الذي توصلت له الهيئة الهندسية للقوات المسلحة متعلقة بمكونات العقار، مشيراً إلى أنه ليس هناك تشكيك في الجهاز ولكن كان لابد من عمل مؤتمر دولي عن الجهاز قبل الإعلان عنه لتوضيح نتائجه المبدئية.

وأوضح الخياط خلال “برنامج صباح الخير يا مصر” اليوم الأربعاء، أنه من الضروري عرض الجهاز على علماء الكبد وهذا سيفيد الفريق البحثي، لأن أى انتقاد للجهاز سينال من مصر، مشيراً إلى أن اختراع القوات المسلحة لجهاز علاجي شىء مشرف.

وأشار إلى أن الأطباء وأساتذة الكبد يجب أن يتكاتفوا مع أطباء الأكاديمية العسكرية لعمل مؤتمر علمي خاص بجهاز “سي فاست” حتى يتم القضاء على اللغط المثار حوله نافياً ما يتردد بشأن أن شركات الدواء العالمية تشن حرب على جهاز القوات المسلحة نظراً لان هذه الشركات ستقوم بتخفيض أسعار العقار المعالج للإلتهاب الكبدى الفيرسي الذي تم التوصل إليه مؤخراً بالخارج.

ومن ناحية اخرى، قال الدكتور محمد عز العرب رئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد أن عدم الشفافية والحفاظ على السرية التى تميز القوات المسلحة شىء مقبول بإستثناء الأبحاث الطبية التى تتم على الانسان، مشيراً إلى أن الإعلان عن أى تجربة دوائية له إجراءات تصب في مصلحة المريض ولها مردود علمي واقتصادي.

إغلاق
error: Content is protected !!