طرق الاعتناء بالأظافر

طرق الاعتناء بالأظافر

هل تحلمين بالحصول على أظافر صحية وتبحثين عن طرق الاعتناء بالأظافر في المنزل، للحفاظ على أناقة وجمال مظهرك الذي لن يكتمل حتمًا بدون أظافر جميلة وصحية؟

إذا كنت إجابتك على كل ما سبق “نعم” فلا أنصحك بتفويت قراءة هذا المقال.

الذي سوف أقدم لكي فيه يا عزيزتي طرق الاعتناء بالأظافر بشكل صحيح من قبل أفضل خبراء التجميل في العالم.

فلا شك أنك تعلمين أن العناية الخاطئة بالأظافر قد تتلف لكي أظافرك بسهولة، سواء تمثلت تلك العناية في المانيكير السيء أو استخدام بعض أدوات العناية الأخرى الرديئة.

والأن لكي لا أطيل عليكي أكثر من ذلك دعيني أخبرك بأفضل طرق الاعتناء بالأظافر وفقًا لإرشادات خبراء تجميل الأظافر حول العالم.

طرق الاعتناء بالأظافر

سوف أعرض عليكي الأن مجموعة من طرق الاعتناء بالأظافر التي يمكنكِ تطبيقها في المنزل للحصول على أظافر صحية وجذابة.

كل ما عليكي هو تطبيق هذه الخطوات بالتفصيل والمواظبة عليها بشكل مستمر.

الخطوة الأولى: نصائح للعناية بالأظافر

تتضمن هذه الخطوة مجموعة من النقاط الفرعية يجب عليكي تطبيقها بحذافيرها كما سأخبركِ بها.

  1.  في البداية قومي بقص أظافركِ بشكل مستقيم، لأن هذا الأمر سوف يؤخر من نموها.
  2. أنصحك بقص أظافرك بعد الاستحمام مباشرة لأن هذا الأمر سوف يجعلها أكثر نعومة.
  3. لتنعيم حواف أظافركِ استخدمي المبرد لكن في إتجاه واحد ثابت، لأن استخدامه ذهابًا وإيابًا يضعف أظافرك ويسبب لها التلف مع مرور الوقت.
  4. قومي بتعقيم أدوات العناية بأظافرك كل شهر على الأكثر بكحول تركيزه ٧٠ %.
  5. رطبي أظافرك بعد تقليمها مباشرة للحفاظ على مرونتها ومنع تشققها.
  6. حاولي تجنب طلاء الأظافر الذي يحتوي على الفورمالديهابد إلى جانب ثنائي بيوتيل الفثالات، الذي يعتبر من أقوى المواد على الأظافر وتضعفها وتتسبب في تلفها.
  7. اعلمي أيضًا أن استخدامك المتكرر للألوان الداكنة يضعف أظافركِ و يسبب اصفرارها.
  8. بالنسبة لمزيل طلاء الأظافر، احرصي على أن يكون لطيف على أظافرك.
  9. أفضل مزيل بالنسبة لأظافرك هو المزيل الخالي من الأسيتون المعتدل، لأنه يمنع جفاف أظافرك.
  10. أظافرك مثل بقية مناطق جسمك الأخرى تحتاج إلى ترطيب دائم للحفاظ عليها من الجفاف والهشاشة، لذلك رطبي أظافركِ دائمًا بالزيوت الطبيعية مثل “زيت اللوز أو الأفوكادو”.
  11. للحفاظ على صحة أظافرك احرصي على ضم عناصر مثل البروتين و أحماض أوميجا 3 الدهنية ضمن نظامك الغذائي، حيث تساعد هذه العناصر على تقوية أظافرك وجعلها صحية وقوية.
  12. من ضمن الفيتامينات الضرورية لنظامك الغذائي أيضًا، فيتامين ب الذي يقوي أظافرك والزنك الذي يساعد في القضاء على البقع البيضاء في أظافرك، بالإضافة إلى الحديد الذي يوقف تكوين حواف الأظافر، أما عن فيتامينات A و C فهي توفر لأظافرك الرطوبة واللمعان.
  13. إذا كنتِ تتسائلين عن الكمية التي يجب تناولها من البروتين يوميًا، فهي 0.8 جرام لكل كيلوجرام من وزن جسمك.

الخطوة الثانية: طرق تجنب تلف أظافرك.

بالنسبة لهذه الخطوة فسوف أقدم لكي فيها بعض النصائح التي يمكن أن تحول دون تلف أظافرك.

فلاشك أن هناك الكثير من العادات الخاطئة التي تقومين بتطبيقها في حياتك اليومية وتتسبب في تلف أظافرك، لذلك تابعي معي هذه النصائح لتجنب تلف أظافرك.

  • من ضمن أهم طرق الاعتناء بالأظافر هو محاولة إبعادها قدر المستطاع عن أي بيئة رطبة أو متسخة، لأن هذه البيئة بمثابة بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم أسفل أظافرك.
  • إلى جانب ذلك يتسبب تعرض أظافرك للرطوبة بشكل متكرر إلى زيادة احتمالات تقصف أظافرك.
  • في حال اضطررتي إلى التعامل مع مواد كيميائية قاسية مثل تلك التي تستخدم في الحدائق أو التنظيف، فاحرصي على ارتداء قفازات مطاطية أولاً لحماية يديكي وبالطبع أظافرك.
  • إذا كنتي من الأشخاص الذين يعانون من عادة قضم الأظافر، فحاولي بذل أقصى جهدك للتخلص من هذه العادة السيئة، لأنها قد تكون سبب في نقل الجراثيم والبكتيريا من فمك إلى جسمك، ومن الأظافر إلى الفم، ثم الجسم.
  • و للتخلص من هذه العادة السيئة لدي لكي بعض الطرق الناجحة، أولاً يمكنك طلاء أظافرك بشيء ذو مذاق مر، أو يمكنكِ طلاء أظافرك بطبقة جل قاسية يصعب قضمها.
  • تجنبي قطع الجلد الدهني حول أظافرك، أعلم أنه قد يكون أمر صعب عليكي، ولكنكِ في كل مرة تقومين بهذا الأمر تفتحين مجالاً للبكتيريا والجراثيم للدخول لجسمك عن طريق أي قطع صغير ينتج عن هذا التقليم.
  • إذا رغبتي في الحصول على مظهر مستقيم لأظافرك، قومي بدفع الجلد الزائد بعيداً عن أطراف أظافرك وذلك باستخدام الحافة المسطحة لعصا التقليم الخشبية.
  • عند إجراء عملية تجميل الأظافر أو الباديكير، احرصي على اختيار فني أظافر متخصص، ثم اطلبي منه ترك الجلد الزائد في أظافرك دون لمسه.
  • تأكد كذلك من تعقيم جميع الأدوات التي سوف يستخدمها قبل البدء.
  • تأكدي كذلك من تطهير حمامات القدم بمحلول التبييض قبل البدء، لأن عدم التطهير قد ينقل إليكي الكثير من الأمراض عن طريق القدم.
  • حاولي قدر المستطاع تجنب تجميل اظافرك بمواد الأكريليك والهلام، لأنها قاسية جداً على أظافرك وتسبب لها التلف.
  • تزيد الأشعة فوق البنفسجية التي تستخدم على الأظافر من احتمالات الإصابة بالسرطان، لذلك حاولي تجنبي استخدامها على أظافرك.
  • عند استخدامك لجل المانيكير، لا تحاولي تقشيره بيديكي، لأن هذا الأمر ينتج عنه تمزق في طبقات أظافرك هي الأخرى.

في النهاية دعيني أخبرك أن أظافرك تتطلب إهتمام هي الأخرى مثلها مثل أي جزء آخر من جسمك.

لذلك لا تهمليها وابحثي دائمًا عن طرق الاعتناء بالأظافر في المنزل وفي حال شعرتي بألم مستمر فيها، استشيري طبيب متخصص على  الفور ولا تقومي بتجاهل الأمر.

إذا لاحظتي أيضًا تغير في لون أظافرك أو تكون بقع بها، فهذا يعني أنها غير صحية وأنكِ بحاجة ماسة لمراجعة طبيب على الفور.

من ضمن العلامات التي تبين أن أظافرك في حالة غير صحية أيضًا، ظهور دم أو تورم أو ألم في منطقة الظفر، أو وجود حفر أو منخفضات بهذه المنطقة.

كلها علامات مقلقة تستدعي الذهاب للطبيب بأقصى سرعة.

فقط الظفر الصحي يميل لونه للون الوردي المائل للبياض والذي لا يحتوي على أي بقع أو تصبغات ولا ينتج عنه أي ألم، في هذه الحالة اطمئني وأعلمي أنه صحي.

إلى هنا تنتهي النصائح لليوم أتمنى أن تكوني قد استفدتي بها، وصدقيني كل ما عليكِ هو تطبيق هذه النصائح لتتمتعي بأظافر صحية وجذابة.

فأنا وضع أظافري كان يرثى لها حقًا، ولحسن الحظ أنني استطعت علاج هذه المشكلة قبل أن تتفاقم وأصبحت أظافري صحية وقوية بعد كثير من البحث والجهد.

أتمنى أن تساعدك تلك النصائح على حل هذه المشكلة لديكي أنتي أيضًا، والأن اترككِ ونتقابل في مقالات أخرى أن شاء الله.

ولا تنسي كالعادة يمكنك ترك استفساراتك واقتراحاتك في قسم التعليقات بالأسفل وسوف أكون سعيدة بالرد عليها في أقرب وقت.

إغلاق
error: Content is protected !!