طريقة تنظيم سفرة رمضان

طريقة تنظيم سفرة رمضان

سفرة الطعام

إنَّ تنظيم سفرة الطعام لا يقتصرُ فقط على الأواني وأطقم الصحون والملاعق والشكل العام للمائدة، إنّما يعتمدُ على التنظيم العام لكيفيّة تناول الطعام وتقديمه؛ حيث يجب الاهتمام بهذا الأمر بالأخص في شهر رمضان المُبارك؛ لأنَّ غالبية الناس يتناولونَ طعامهم بشكلٍ عشوائيّ وبطريقةٍ غير مُرتبة، مِمّا يؤدّي إلى حدوث الفوضى وبالذّات عندَ العزائم والجمعات العائليّة، بالإضافة إلى أنَّ تناول الطعام دفعةً واحدة ودون تنظيم قد يؤدّي لآلامٍ في المعدة.

كيفيّة تنظيم سُفرة رمضان

تنظيم الصحون والمعالق

وضع كوبين أحدهما لشُرب الماء والآخر للعصير، وإبقاؤهما قريبين على يمين الشخص حتّى يسهُل الوصول إليهما، ويجب ملء كوب الماء وترك الكوب الآخر فارغاً حتّى يقوم الشخص بسكب المشروب الذّي يُريده.

وضع صحنين أمام الشخص، أحدهما كبير والآخر صغير؛ فبعض الأشخاص يُفضّلون استخدام الصحون الكبيرة لوضع أصنافٍ مُختلفة من الطعام فيها، والبعض الآخر يُفضّل الصحون الصغيرة للتحكُّم بكميّة الطعام التّي يرغبونَ بتناولها.

وضع صحن خاص بالشوربة أمام كُل شخص، وسكب الشوربة أو ترك الصحن فارغاً حتّى يقوم كُل شخص بالسكب لنفسه.

وضع ملعقة وشوكة وسكينة جانب كُلّ شخص، حتّى وإن لم يكُن بحاجتها؛ لأنَّ النّاس يختلفونَ بطريقة تناولهم للطعام؛ فبعضهم يستخدمون الملعقة فقط وآخرون يُفضّلون الشوكة والسكينة.

وضع منديل جانب صحن كُل شخص، ويجب اختيار نوعيّة مناديل كبيرة في الحجم، وإبقاء عُلبتها قريبة من المائدة ليسهُل الوصول إليها.

وضع الطبق الرئيسيّ في المُنتصف حتّى يصل إليه الجميع بسهولة تامّة، ومن المُفضّل أن يقوم أحد أفراد العائلة بسكب الطعام للأفراد الآخرين حتّى يكون الأمر مُنظّماً أكثر.

وضع البهارات الرئيسيّة من الملح والفلفل بالقُرب من الجميع؛ ففي شهر رمضان قد لا تستطيع المرأة تتبيل الطعام بالشكل الصحيح.

تنظيم تناول الطعام

البدء بتقديم التمر لجميع الأشخاص الجالسين على المائدة؛ فهوَ من أهم الأمور الواجب تواجدها أثناء الإفطار في رمضان.

سكب الشوربة أوّلاً لجميع الأشخاص؛ فسُفرة رمضان يجب أن تبدأ بطبقٍ خفيفٍ على المعدة حتّى لا يتعرّض الشخص لتلبُكٍ معوي.

سكب الطبق الرئيسيّ للأشخاص الموجودين بعدَ الانتهاء من الشوربة، ويجب إزالة صحون الشوربة عن المائدة أوّلاً.

إزالة الأطباق عن المائدة بعد التأكُّد من انتهاء الجميع من تناول الطعام، وأخذ قسطٍ من الراحة قبلَ تقديم الحلويّات، وبعدَ مرور ساعة على الأقل بالإمكان تقديم الشاي والحلوى معاً.

ننوّه إلى أنّه يجب التّركيز على تقديم الطعام في رمضان بالترتيب السابق، حتّى تتم عمليّة تناوله بسلاسة وتنظيم، وليستطيع الشخص تناولهُ براحة تامّة ولتجنُّب آلام المعدة الناتجة عن الأكل دُفعةً واحدة).

إغلاق
error: Content is protected !!