طريقة عجينة القطايف

طريقة عجينة القطايف

القطايف من الحلويات المشهورة التي تناسب جو رمضان و شكل حبة القطايف على كل شكل هلال حيث تناسب هلال شهر مضان عندما يهل و تقدم خلال رمضان إلى أن يهل هلال العيد . يعتبر القطايف من الحلويات التي تم تناقلها قديماً و المحافظة على هذا التقليد حتى وصل إلينا و أختلفت طريقة صنع القطايف حيث تم إضافة الجديد من المواد و طريقة حشي القطايف أيضاً تم التفنن بها ، أحيانا يتم شراء القطايف من السوق لأنه غير مكلف و أحياناً يتعذر شراء القطايف بسبب بعد مكان البيت عن السوق لكن هناك طريقة لصنع عجينة القطايف في المنزل .

طريقة صنع وعمل عجينة القطايف

الطّريقة الأولى

نحتاج إلى كوبين من الطّحين الأبيض و ملعقة ملح و ملعقة خميرة و كوب نصف من الماء و ملعقة باكينغ بودرة النفخ .يتم أحضار وعاء ثم نضع الطحين و الملح و بودرة النفخ و الخميرة ثم يوضع عليها الماء بعد تسخينه ثم يتم تحريكها جيدأ سنلاحظ إن عجينة القطايف تكون مرنة لأنها خبزها يتطلب السكب و الخبز و لا تحتاج للقلي و لذلك يتم وضع الغطاء على الوعاء و يتم إغلاقه جيداً و تغطيته بعد لفه بالقماش و يوضع بمكان دافئ و تترك حتى تتخمر مدة ساعة كاملة . بعد أن تتخمر تصبح جاهزة للخبز حيث يتم تسخين المقلاة جيداً بعد تنظيفها و تنشيفها و يتم تسخينها مدة خمس دقائق و يفضل أن تكون من التيفال ينصح من يعمل عجينة القطايف لأول مرة أن يقوم بتجربة مقدار ملعقتين من العجينة في المقلاة حتى يتأكد إنّها تخمرت جيداً و تكون من خلال ظهور فقاعات على وجه العجينة فإن ظهرت بسرعة خلال دقيقتين من وضع العجينة تكون العجينة جاهزة للخبز.

الطّريقة الثّانية

تختلف مكونات عجينة القطايف عن الطّريقة الأولى حيث يتم إحضار نصف كوب من السّميد الناعم جداً و كوب و نصف من الطّحين و ملعقة خمير و ملعقة ملح و كوب ماء و كوب حليب و ملعقتي باكينج باودر. بداية يتم مزج الخميرة في كوب الماء الدافئ و نضعه جانباً ثم يتم في وعاء كبير خلط السّميد و الطّحين و بودرة النفّخ و الملح و يتم إضافة الحليب و إضافة الماء مع الخميرة يتم خلط العجينة بإستخدام يد الخلاط حتى يصبح الخليط قريب لأن يكون سائلاً أي يكون قريباً و ألين من خليط عجينة الكيك حيث يتم بعد تغطية الوعاء بالغطاء و يحفظ في مكان دافئ لمدة ساعة كاملة و بعدها تكون عجينة القطايف جاهز للخبز كما تخبز في الطّريقة الأولى.

إغلاق
error: Content is protected !!