طريقة عمل مجدرة الرز

طريقة عمل مجدرة الرز

المجدّرة

هي أكلة من الأكلات التي اشتهر فيها المطبخ الشامي؛ وهي من أكلات الموروث الشعبي لدول بلاد الشام. تتكوّن المجدّرة بشكلٍ أساسي من العدس غير المجروش أو المعروف بين الناس بالعدس الصحيح مضافاً له إمّا الأرز أو البرغل. العدس نبات ثنائي الفلقة ينتمي إلى عالم البقوليّات، ويزرع في بلاد الشام وشمال أفريقيا، وتعدّ منه العديد من الأطباق أهمّها المجدرة في الوطن العربي، وشوربة العدس في كافّة مطابخ العالم.

العدس كأحد البقوليّات غنيّ بالبروتين النباتي الضروري لبناء الجسم، والّذي يمكن الاستعاضة به عن البروتين الحيواني المصدر، كما أنّه غنيّ بالألياف التي تحسّن من عملية الهضم، ونسبة عالية من الكربوهيدرات، وهو عديم الدهون والكولسترول تقريبا، وعالي السعرات الحرارية، وغنيّ بالمعادن والفيتامينات كفيتامين ب1

يعدّ الأرز الغذاء اليومي والأساسي لمعظم شعوب العالم، ويستعاض به عن الخبز؛ لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من النشا؛ حيث يعطي شعوراً بالشبع، وهو نبات ينتمي إلى الفصيلة النيجليّة، ويزرع بكثرة في شرق آسيا، والهند، والصين، ومصر، ويحتاج في زراعته إلى وفرةٍ مائية. الأرز يحتوي على نسبةٍ عالية من الكربوهيدرات يليها البروتينات ثمّ الألياف، ونسبة بسيطة جدًّا من الدهون، وتبلغ سعراته الحراريّة حوالي 200 سعراً حراريّاً تقريباً.

إعداد مجدّرة الأرز
المكوّنات

عدس بنّي (العدس الصحيح من دون جرش).
كميّة من الأرز.
ماء.
بصل.
زيت الزيتون، والملح، والفلفل الأسود.

طريقة التحضير

قبل البدء في الخطوات نشير إلى أنّ نسبة العدس إلى الأرز تكون واحدٍ إلى اثنين ( ويمكن زيادة نسبة الأرز أو إنقاصها حسب الرغبة).
نحدّد كمية العدس ونضعها في إناء ونقوم بغسلها.
نضع العدس في قدر (طنجرة)، ونضيف عليه الماء إلى أن يصل إلى منتصف القدر.

نترك القدر على النار إلى أن ينضج العدس.

في الوقت نفسه نأتي بكميّة الأرز ونضعها في إناء ونغسلها، ثمّ تترك بالماء الساخن حتى تتشرّب الماء وتصبح طرية.
بعد أن ينضج العدس يُصفّى من مائه ونأتي بقدرٍ آخر ونخلط كلّاً من العدس المصفّى والأرز المصفى، وتضاف لهما كميّة من ماء العدس حتى غمرهما بالماء، ونعيد القدر إلى النار، وعندما يبدأ الماء مع الأرز والعدس بالغليان نقلّل من شعلة النار حتى تنضج ويجف الماء.
يقطّع البصل إلى شرائح ويقلّى بزيت الزيتون إلى أن يكتسب اللون الذهبي، ويرشّ عليه الملح والفلفل الأسود ثمّ يصفّى.
تسكب المجدّرة الساخنة في طبق التقديم، وتغطّى بشرائح البصل المقلية، وتقدّم مع اللبن والسلطة الخضراء.

إغلاق
error: Content is protected !!