طريقة قلي الجمبري

طريقة قلي الجمبري

الجمبري

الجمبري من الأكلات البحرية التي يفضّلها الكثير من النّاس لطراوة لحمه وطعمه اللذيذ، فالجمبري نوع من الأسماك يعيش في البحر ويسمّى بجراد البحر، والجمبري له عدّة أسماء مثل الرّوبيان والقريديس والكروفات، والجمبري يتم تناوله بعدّة طرق مختلفة مثل الشّوي والقلي، وأشهر طريقة لطبخه هي القلي، ولذلك يفضّل دائماً قلي الجمبري بالطّحين؛ حتى يحافظ على شكله بسبب لحمه الطّري، وللحصول أيضاً على طعم مقرمش. ويمكن الحصول على الجمبري من الأسواق حيث يباع مجمّداً وطازجاً في أكياس بلاستيكيّة بأحجام مختلفة، وإليكم عدّة طرق لقلي الجمبري.

قلي الجمبري بالطّحين
المكونات

كيلو جمبري طازج أو مجمّد.
بيضتان.
كوب عصير ليمون.
كوب طحين
كوب كعك مطحون ( قرشلة، بقسماط).
ثلاث حبات ثوم مهروس.
بهارات سمك.
ملح.
زيت للقلي.

طريقة الإعداد

أولى الخطوات هي تنظيف الجمبري حيث نزيل القشرة الخارجية، وبعد ذلك يتم غسله بالماء، وإذا كان مجمّداً يتم نقعه بالماء ثمّ يتمّ تنظيفه، ويُصفّى من الماء.
بعد تنظيفه وغسله نحضر وعاء ونضع فيه الجمبري، ونضيف إليه عصير الليمون والبهارات والثّوم المهروس ويتم خلط المكونات جيداً ويترك بالتتبيلة لمدّة ساعة.
قبل القلي حتى لا يلتصق بالزّيت نحضر الجمبري ونغمسه بالطّحين جيداً، وفي وعاء آخر يتم خفق البيض فيه، ومن ثمّ نغمس الجمبري بالبيض بعد غمسه بالطّحين، والخطوة الأخيرة تكون من خلال غمس الجمبري بالكعك المطحون أو القرشلة، ونطّبق هذه الطّريقة على كمية الجمبري كاملة، ونضعها في طبق آخر حتى نقليها.
في مرحلة القلي يتم تسخين الزّيت في المقلاة حتى يصبح ساخناً، ونضع حبات الجمبري في الزّيت حتى يصبح لونها ذهبياً، ونخرجها من الزّيت ونضعها في طبق الّتقديم.

قلي الجمبري الحارّ( روبيان بالتّوابل الحارّة)
المكونات

كيلو جمبري
ربع كوب عصير ليمون.
ملعقة كبيرة زيت زيتون.
أربع حبات ثوم مهروس.
ثلاث ملاعق صوص الصويا.
عودان بصل أخضر.
ملعقتان زنجبيل مطحون.
قرن فلفل أخضر حار.
عشرة أعواد بقدونس.
ملعقة شطة.
ملعقة كزبرة مطحونة.
ملعقة كمون.
ملعقة فلفل أسود.
ملعقة صغيرة ملح.
زيت للقلي.
مكوّنات العجينة:
كوب طحين.
ملعقة باكينج باودر.
ملعقة بابريكا مطحونة.
كوب ماء مثلج جداً.

طريقة الإعداد

أولاً نبدأ بتنظيف الجمبري ونقشّره كاملاً ونحتفظ بالذّيل، ونغسله مرّة أخرى وندعه يتصفّى من الماء في المصفاة.
في هذه الخطوة نحضّر التتبيلة التي سنتبل بها الجمبري، حيث نضع عصير الليمون، والثّوم، والبصل الأخضر، والبقدونس، والشّطة، والكزبرة، والكمون وصوص الصّويا أي مكونات التتبيلة التي ذكرناها في المكونات أعلاه، في الخلاط حتّى تُخلط جيداً وتصبح ناعمة كالسّمنة الطّرية، وبعد أن تصبح جاهزة نتبّل بها الجمبري ونتركه في التتبيلة لمدّة خمس عشرة دقيقة.
نخلط الآن مكونات العجينة مع بعضها البعض، حيث نضع الدّقيق، والباكينغ بادور، والملح والبابريكا، ونخفقها جيّداً بالماء المثلّج جداً حتى يصبح العجين سائلاً.
نسخّن زيت القلي على نار متوسطة حتى يتمّ قلي الجمبري بسهولة في الزّيت السّاخن.
عند القلي نغمس الجمبري بعد تتبيله بالتّوابل الحارّة وبالعجينة السّائلة، والطّريقة الصّحيحة لذلك تكون بمسك الجمبري من الذّيل حتى لا تتّسخ أيدينا أثناء عملية القلي، ويوضع في الزّيت السّاخن حتى يصبح لونه ذهبياً، ونخرجه من الزّيت ونضعه في طبق التّقديم.

إغلاق
error: Content is protected !!