طفلي في شهره الثامن

طفلي في شهره الثامن

يعتبر الشهر الثامنة مرحلة يصعب اجتيازها. فبشكل عام يشعر الطفل لأوّل مرّة بالخوف من الانفصال عنك. إنها مرحلة طبيعة بالكامل وأساسيّة لنموّه.

اليقظة

مع اقتراب سنّ الثمانية أشهر، يشعر الطفل لأول مرّة بالخوف من الانفصال عنك. فالآن يعرف أنه كائن مختلف عنك. وهكذا يصبح رحيلك مصدر خوف لديه ولا يدرك بعد أنك ستعودين. فيشعر بأنه متروك عندما ترحلين. تعتبر هذه المرحلة مرحلة طبيعيّة ويتّفق الاختصاصية في القول أنها أساسيّة في بناء شخصيّة الطفل. ويظهر هذا الخوف بشكل أساسيّ من خلال البكاء عندما ترحلين، فيصبح تركه لدى المربّية أو في دار الحضانة أمراً صعباً وكأنك تنسلخين عنه.

بالإضافة إلى ذلك، يعرف الطفل في هذه سنّ العالم الذي يحيط به والبيئة التي ينمو فيها حقّ المعرفة. فيكره كل ما هو جديد ويختبئ عندما يكلّمه شخص غريب. ما يروق له هو التواجد في بيئة يعرفها وما بين أفراد عائلته.

 

تعتبر أزمة الشهر الثامن مهمّة نسبيّة وتختلف مدّتها بحسب الطفل. لاحظ الاختصاصيون أن الأطفال الذين يُتركون في دور الحضانة بشكل دوريّ والمعتادين على رؤية أشخاص مختلفين، تكون هذه الأزمة أقل وطأة عليهم.

 

يكمن الحل الأمثل لاجتياز هذه المرحلة في طمأنة الطفل. إذا كان عليك الغياب عنه، اشرحي له أنك راحلة ولكمّ من الوقت ستغيبين وقولي له أنك ستعودين وأنك تفكرين فيه حتى ولو لم تكوني معه. ولكن لا تجبريه على الذهاب مع أشخاص لا يعرفهم.

 

التغذية

أصبحت الآن وجبات الطفل منتظمة، فيتناول قنينتَي حليب أو حصّتَي رضاعة في اليوم بالإضافة إلى وجبتَين أخريين يتناولهما بالملعقة. عرّفيه على نكهات جديدة بشكل منتظم وستلاحظين أنه سيرغب بتناول الطعام بمفرده… وبيديه. فيمسك بقطع صغيرة من الخضار ما بين إبهامه وسبابته ويُقربها من فمه. قد يغضبك هذا الأمر لأنه سيوقع الطعام أينما كان ويوسّخ نفسه لكنها مرحلة مهمّة فهو يكتسب في خلال الاستقلاليّة.

 

وستتألّف حصصه الآن من التالي:

  • الصباح: قنينة تحتوي على 240 مل يُضاف إليها عند الحاجة بعض الطحين المخصص لعمره.
  • عند الظهر: 180 غراماً من الخضار و20 غراماً من اللحمة أو السمك بالإضافة إلى اللبن والفاكهة كتحلية.
  • عند التحلية: بعض اللبن ومزيج من الفاكهة الطازجة (بالتناوب مع وجبة الغداء)، القليل من عصير الفاكهة وقطعة حلوى صغيرة أو قطعة من الخبز.
  • في المساء: قنينة حليب تحتوي على 240 مل مع القليل من الطحين أو 150 مل من الحليب مع 90 مل من الشوربة.

إغلاق
error: Content is protected !!