طفلي في شهره السادس عشر

طفلي في شهره السادس عشر

اليقظة

يعتبر سنّ الستة عشر شهراً السنّ المثالية لإهداء طفلتك دميتها الأولى. يجب أن تكون متوسطة الحجم (لكي يتمكّن الطفل من حملها) على أن يكون لها شعر وتكون من القماش أو البلاستيك. ستسمح هذه اللعبة للطفل إعادة تمثيل الحركات التي تقوم بها أمه. فستطعمها وتنزهها وتضعها في سريرها… في الحقيقة، يعشق الطفل في هذه السن تقليد ما يفعله أهله.

 

منذ أن يبدأ الطفل بالمشي، ستلاحظين التقدم الهائل الذي يحرزه في المجال النفسي الحركي. في سن الستة عشر شهراً، يُسَرّ الطفل باللعب بالكرة بما أنه بدأ يعرف كيف يرميها. لقد تعلّم أيضاً صعود السلالم وهو واقف على قدميه مستعيناً بالدرابزين وواضعاً القدمين على كل درجة. يروق له أيضاً اللعب بالمكعبات التي يمكن وضعها داخل بعضها بعضاً وقلب صفحات الكتب المصنوعة من الكرتون.

 

قد يحاول عدد من الأهل تعليم الطفل النظافة، وسيكون هذا الأمر بدرجة الصعوبة نفسها كتغيير الحفاضات، الأمر الذي لم يعد يقبل أن يترككِ تفعلينه. اعلمي أنه من المبكر تعليمه النظافة، ولا جدوى في البدء بذلك قبل بلوغه سنة ونصف السنة. يجب أن يتعلّم الطفل كيفية التحكم بجسمه وإفهامه ما تتوقعينه منه، لذا تحلي بالصبر.

 

وأخيراً تبدأ كلمة “لا” تحتل حيزاً كبيراً من الأهميّة لدى الطفل فيرفض تنفيذ ما يقوله له والديه، وهذا ليس سوى البداية…

 

الصحّة

إذا كان رضيعك ذكراً ففي الشهر السادس عشر سيبلغ طوله 79 سنتمتراً ووزنه 11 كيلوغراماً. وإذا كانت أنثى، ففي الشهر السادس عشر سيبل طولها 77 سنتمتراً ووزنها 10 كيلوغرامات.

 

يجب القيام ببعض اللقاحات أو الحقنة المعززة ما بين الشهر 13 والشهر 18. وتتألف هذه اللقاحات من التالي:

  • لقاح ROR الذي يحمي من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانيّة.
  • الحقنة المعززة الثالثة ضد خُناق والكزاز وشلل الأطفال.
  • الحقنة المعززة الثالثة ضد الشاهوق (في الوقت نفسه مع لقاح شلل الأطفال).
  • الحقنة المعززة الثالثة ضد الناعور الثانوي للأنفلونزا بي الذي سيحميه ضد التهاب السحايا والتهاب الحنجرة والتهاب الرئتَين.

التغذية

قد يصبح سلوك الطفل صعباً قليلاً على المائدة. احترمي أذواقه ولا تجبريه على تناول ما قد لا يروق له. واعلمي أن ما يرفضه اليوم قد يقبل به غداً. استمري في تقديم نكهات جديدة له.

لا تجبريه أيضاً على إنهاء محتوى صحنه إذا كان قد شبع. قد يسبب هذا الأمر بمشاكل متعلّقة بالوزن في المستقبل. إذا أجبرته على تناول المزيد وقد شعر بالشبع، فلن يعرف ما هو شعور الشبع وسيتناول طعاماً أكثر من حاجته في المستقبل

إغلاق
error: Content is protected !!