علاج تساقط الشعر اثناء الحمل

علاج تساقط الشعر اثناء الحمل

تساقط الشعر المرتبط بالحمل هو الشكل الأكثر شيوعا لتساقط الشعر .. ويتسبب فقدان الشعر الزائد عن طريق زيادة كمية من هرمون الاستروجين في الجسم .
هناك بعض الأسباب الكامنة وراء فقدان الشعر هذا أثناء فترة الحمل بما في ذلك نقص في الفيتامينات والمعادن. حتى إذا كان يحدث فقدان الشعر أثناء فترة الحمل ، تحتاجين إلى مراجعة الطبيب فورا لضمان أن يتم تلقي المواد الغذائية اللازمة لك .
يمكن للحمل ان يؤثر على كامل الجسم للمرأة وذلك يشمل الشعر والأظافر والجلد.

تساقط الشعر أمر شائع أثناء الحمل ، لذلك لا داعي للقلق كثيرا حول هذا الموضوع. عدم التوازن الهرموني هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى فقدان الشعر أثناء أو بعد الحمل. ومع ذلك، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر في امرأة حامل. ربما شدة فقدان الشعر تختلف من امرأة إلى أخرى ، ومن حمل إلى حمل . و تحديد السبب الأساسي لتساقط الشعر تساعدك على الحصول على العلاج المناسب .

دورة نمو الشعر الطبيعي :

وفقا للجمعية الأميركية لتساقط الشعر ، في أي لحظة معينة من الزمن ، حوالي 10 إلى 20٪ من بصيلات الشعر تكون في مرحلة تيلوغن ( مرحلة الراحة ) ، في حين أن بقية المسام هي في طور النمو . ولكن خلال فترة الحمل ، قد تزداد مستويات الهرمونات في الجسم، و يسبب زيادة بصيلات الشعر أكثر للدخول مرحلة الراحة ، مما يؤدي الى تساقط الشعر الزائد . وبالمثل ، مستويات هرمون تقل بعد الحمل، و بصيلات الشعر في مرحلة تيلوغن تبدأ تسقط.
الأعراض : وفقا للجمعية الأميركية لتساقط الشعر ، قد تلاحظ ترقق الشعر على التاج وليس على الظهر و جانبي فروة الرأس ، أو ترقق الشعر في جميع أنحاء فروة رأسك . فقدان الشعر أثناء فترة الحمل هو عادة حالة مؤقتة و سوف ينمو الشعر مرة أخرى بشكل طبيعي بعد بضعة أشهر من الولادة.

أسباب تساقط الشعر عند النساء الحوامل :

  • كما هو مذكورة أعلاه ، التغيرات الهرمونية هي الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر في النساء الحوامل. وبصرف النظر عن هذا ، هناك أسباب أخرى كثيرة والتي تشمل فيتامين أو نقص المعادن خلال فترة الحمل.
  • وفقا للأكاديمية الأميركية لأطباء العائلة ، هناك أشخاص لديهم ميل لحاصة التشكيل أندروجيني و هم أكثر عرضة لتجربة تساقط الشعر أثناء أو بعد الحمل .
  • خمول الغدد الدرقية أو فرط نشاط الدرقية تساهم أيضا في تساقط الشعر خلال فترة الحمل. لذلك ، استشارة الطبيب وتحديد السبب الجذري لسقوط شعرك والحصول على العلاج المناسب هو انسب حل .

العلاج:

  • علاج تساقط الشعر خلال فترة الحمل تختلف من شخص لآخر تبعا للأسباب الكامنة وراءها.
  • إذا كان نقص المعادن أو نقص الفيتامينات هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر ، اخذ المعادن والفيتامينات سوف يساعدك على السيطرة على تساقط الشعر . و اتباع نظام غذائي غني في الخضار والفواكه الطازجة تساعد أيضا على منع المزيد من فقدان الشعر ، وتعزيز نمو الشعر الصحي .
  • ومع ذلك، قبل تغيير النظام الغذائي الخاص بك ، أو قبل اتخاذ أي معدن أو مكملات الفيتامينات ، تأكد من استشارة الطبيب أولا.
  • إذا كانت الحاصة الأندروجينيه هي السبب الجذري لفقدان الشعر الخاص بك، قد يصف الطبيب الدواء عن طريق الفم أو موضعيا ، ولكن بعد الولاده .
  • تجنبي اتخاذ أي دواء لتساقط الشعر دون استشارة الطبيب ، لأنه لا ينصح باخذ معظم الأدوية المصممة لعلاج فقدان الشعر للأمهات أو الحوامل .

نصائح العناية بالشعر للسيطرة على تساقط الشعر أثناء الحمل:

فقدان الشعر اثناء الحمل هو مشكلة مؤقتة و طبيعية و الشعر سوف ينمو بشكل طبيعي بعد بضعة أشهر من الولادة . ولكن ، يمكن أن يكون تجربة مرهقة ومحرجة للمرأة . لذلك ، وهنا بعض النصائح للسيطرة على تساقط الشعر خلال فترة الحمل.

  • 1 طلب مساعدة مهنية :

• وعلى الرغم من ان الاختلالات الهرمونية هي السبب الرئيسي لتساقط الشعر في امرأة حامل ، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر. تحتاج المرأه التي تعاني من وجود توازن صحيح من الهرمونات إلى التحقق من ذلك مع أخصائي الرعاية الصحية .
• سوف يقوم طبيبك بفحص صحتك و تحديد السبب الجذري لتساقط شعرك، و يصف الدواء الصحيح أو العلاج . على أقل تقدير ، طبيبك سوف يطمئنك أن سقوط شعرك أمر طبيعي .
تجنب التوتر اللا داعي له أو التخفيف من القلق :
• يمكن للكثير من التوتر والإجهاد ان يكون له تأثير كبير جدا على الصحة العامة و الخاصة بك التي تشمل شعرك . ولذلك ، في محاولة لتجنب الإجهاد والتوتر اللا لزوم له . يمكنك محاولة ممارسة التأمل أو اليوغا للحد من أو تهدئة التوتر والقلق .

  • 2 اتباع نظام غذائي صحي :

• يمكن للنقص في بعض الفيتامينات أو العناصر الغذائية الأخرى أيضا أن تسبب تساقط الشعر. لذلك ، تأكد من المحافظة على وجبات مغذية مع الكثير من الخضروات والفاكهة كل يوم . انت بحاجة لاستكمال النظام الغذائي الخاص بك بالعناصر الغذائية المذكورة هنا: فيتامين ب المركب ، فيتامين C ، البيوتين ، فيتامين (ه) و الزنك .
• زيادة كمية من الفواكه والخضروات لأن هذه الأطعمة تحتوي على فلافونيدات وكذلك المواد المضادة للاكسدة والتي توفر الحماية لبصيلات الشعر و زيادة نمو الشعر.
• إذا لم تتمكن من الحصول على المواد الغذائية العادية المطلوبة من النظام الغذائي الخاص بك ، استشيري الطبيب فقد ترغبين في أخذ فيتامين أو المكملات المعدنية .

  • 3 الرعاية المناسبة لشعرك :

• تجنبي غسل شعرك في كثير من الأحيان ، لا سيما عن طريق استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية. حاولي استخدام الشامبو الغني بالبيوتين و السيليكا للسيطرة على تساقط الشعر أثناء فترة الحمل.
• حاولي الحد من استخدام أجهزة تصفيف الشعر الساخنة مثل المجففات ، بكرو الشعر، و الحديد و المستقيم .
• حاولي ان تكوني دائما لطيفه جدا لشعرك خصوصا عندما يكون رطب لأن الشعر الرطب هش للغاية . يمكنك ان تقومي بحفظ شعرك قصير حتى تصبح مستويات هرمون الاستروجين طبيعية أو حتى يتم التقليل من تساقط الشعر .

إغلاق
error: Content is protected !!