علاج تساقط الشعر في فترة الرضاعة

علاج تساقط الشعر في فترة الرضاعة

بالرغم من سعادة كل ام برؤية طفلها ورضيعها الا ان هناك بعض الامور التي تتسبب في ازعاجها والتي نجد منها تساقط للشعر والذي يظهر بشكل مبالغ فيه في فترة الرضاعة الطبيعية للطفل لذا فعلي المرأة في هذه المرحلة الاهتمام المضاعف وذلك لتجنب تدهور الامر والعمل علي الحد من المشكلة سريعا.

 

ما هي اسباب تساقط الشعر في فترة الرضاعة؟

  • تعتبر فتره الرضاعة الطبيعية من أكثر الفترات التي تكون فيها الام في حالة ضعف جسدي ونفسي كبير، فتاتي فتره الرضاعة بعد الولادة مباشرة وهي فتكره يكون فيها جسم قد فقد الكثير من العناصر والفيتامينات وفي حاجه إلي التغذية السليمة والراحة، وتأتي مرحلة الرضاعة حيث يقوم الرضيع بسحب الغذاء بواسطه اللبن مما يجعلها تزداد ضعف وتعب جسديا وصحيا الامر الذي يتطلب متابعه حتي لا تتدهور حالتها الصحية بشكل سئ وخطير.
  • يفقد جسم الام في مرحلة الرضاعة الفيتامينات والغذاء وقد تتعرض للإصابة بالأنيميا بالإضافة إلي مشاكل بالعيون والاسنان والعظام أيضاً، ويظهر التساقط للشعر في بدايته على هيئة تساقط خفيف ويزداد حدته مع مرور الوقت، كما وتعتبر اول ستة أشهر من الرضاعة هي أكثر الفترات التي يظهر فيها التساقط بشكل حاد ومخيف وذلك نظرا لاعتماد الطفل على الرضاعة بالكامل، ويبدا الخطر يزول ويقل معدل التساقط بعد الشهر السادس وهو بداية ادخال الطعام للطفل.

 

نصائح لوقف تساقط الشعر في فترة الرضاعة:

الوقاية والحد من تساقط الشعر في فتره الرضاعة أمر ممكن تنفيذه ولكن يراعي اتباع بعض النصائح والتي نجد أهمها:

  1. تناول الفيتامينات والكالسيوم اللازم لتعويض الجسم عما فقده وحمايته من اي ضرر.
  2. الاهتمام بتناول غذاء صحي ومتوازن والاكثار من الخضروات والفواكه.
  3. الابتعاد عن الإجهاد الجسدي والنفسي والحرص علي تهدئة الاعصاب والابتعاد عن العصبية.
  4. تجنب غسل الشعر بشكل مستمر فيكفي مرة او مرتين اسبوعيا مع استخدام مناسب لزيت مرطب.
  5. الابتعاد تماما عن استخدام مكواة الشعر والاستشوار في هذه الفترة.
  6. تجنب التمشيط المستمر للشعر ويراعي ان يتم استخدام فرشاه ذات اسنان واسعه.
  7. فرد الشعر علي فترات وتجنب ربطة لفترات طويلة.
  8. تجنب قص الشعر في هذه الفترة.
  9. يحذر تمشيط الشعر وهو مبلول او رطب كما يجب ان يتم تمشيطه من اسفل لاعلي

وصفات علاج تساقط الشعر في فترة الرضاعة:

يلاحظ البعض اختفاء التساقط للشعر بعد الانتهاء من فتره الرضاعة أو بعد مرور ٦ الي ٨ شهور من الرضاعة، كما يلاحظ البعض عدم اختفائها الامر الذي يتطلب استشارة طبيب علي الفور لاتخاذ الاحتياطات اللازمة، وهناك الكثير من الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر في فترة الرضاعة ومنها:

  1. الوصفة الاولي: نقوم بفرم كمية مناسبة من الجرجير ثم نقوم بمزجه مع معلقة من زيت الخروع او اكثر قليلا، يستخدم المزيج في تدليك فروة الرأس لمدة عشر دقائق ثم يترك علي الشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو والبلسم المناسب.
  2. الوصفة الثانية: نقوم باستخدام كمية مناسبة من زيت اللافندر ونقوم بعمل مساج لفروة الرأس لمدة ربع ساعه ويترك علي الشعر ثم يغسل بالماء الفاتر.
  3. الوصفة الثالثة: نقوم بمزج معلقة من كلا من العسل الابيض وزيت الزيتون يضاف إليها بياض بيض وتقلب المكونات، تطبق الوصفة علي الشعر وفروة الراس مع عمل مساج خفيف ثم يغسل الشعر بالشامبو والبلسم المناسب ثم يوضع زيت عطري بعد تجفيف الشعر بشكل جيد.

 

وفي نهايه مقالنا نرجو أن نكون قد قمنا بتوضيح كل ما يخص علاج تساقط الشعر في فترة الرضاعة فقد قمنا بتوضيح طرق العلاج بوصفات مختلفة و أسباب التساقط والنصائح الهاهمه التي يجب إتباعها.

إغلاق
error: Content is protected !!