عمل حشوة القطايف

عمل حشوة القطايف

القطايف هي من الحلويات العربية المشهورة في شهر رمضان على وجه التحديد ، وقد تتواجد وتباع في غير أيام رمضان ولكن يبقى تناولها في رمضان وبعد الإفطار له طعم خاص يميزه عن غيره من باقي الأيام ، تقدم القطايف بعد الإفطار إما مشوية أو مقلية ويضاف لها القطر ، وهنالك نوع صغير منها يسمى القطايف العصافيري يقدم دون تعرضه للحرارة ويحشى بالقشطة ويزين بالمكسرات .
كما أنّ القطايف أصبح من العادات الغذائية التي لا غنى عنها في شهر رمضان ، كما أنه أصبح جزء من تقاليد رمضان الموروثة ، وقد يباع القطايف في المخابز والأسواق وقد يصنع منزليا ، تعتبر طريقة إعداده سهلة جدا وسأقوم بالتحدث عن طريقة إعدادها وطرق الحشوات المختلفة التي نقوم بحشو القطايف بها .

طريقة إعداد القطايف في المنزل :

كوب دقيق منخول وربع كوب سميد ناعم .
نصف كوب حليب سائل فاتر .
ملعقتين سكر .
ملعقتين خميرة .
ملعقتين باكنج باودر .
قليل من ماء الزهر .
نقوم بخلط الدقيق والسميد معا ثم يضاف الباكنج باودر للخليط ويحرك ، ثم نحضر وعاء صغير نقوم بوضع الحليب والخميرة والسكر فيه وماء الزهر ونتركه حتى يختمر وترتفع الخميرة إلى أعلى ثم نضيف الخميرة إلى الدقيق والسميد والباكنج باودر ونقوم بتحريك المكونات معا حتى تختلط جميع المكونات ، وتترك ساعة في جو دافئ حتى تختمر وتصبح بعدها جاهزة للإستعمال .
وبعد إنقضاء الساعة نحضر مقلاة ونقوم بتسخينها على النار ودهنها بالزبدة أو الزيت النباتي ونقوم بصب فنجان من خليط القطايف حتى يتشكل قرص دائري ومن ثم يبدأ بالإستواء ويتحمر من جهة واحدة فقط حتى تنفش العجينة وتبدأ الفقاقيع بالظهور على سطحها ، ثم نكرر العملية إلى أن نقوم بالإنتهاء ومن ثم تكون جاهزة للحشو .
تختلف حشوات القطايف وتتعدد أنواعها ومنها ما يكون رغبة شخضية أو نكهة يحبها الشخص ويضيفها لتعبر عن مذاقه الخاص ومن هذه الحشوات :

حشوة الجوز ( عين الجمل ) المطحون يضاف عليه قليل من السكر الخشن وقليل من القرفة وحبة البركة وينكه بماء الزهر تخلط جميع المواد معا ونقوم بحشو عجينة القطايف بها مع إلصاق الأطراف جيدا ثم نقوم بقليها أو شويها وتوضع بالقطر وتقدم ساخنة .
حشوة الجبن الحلو كجبن العكاوي الخالي من الملح ويمكن إبقاء قليل من الملح في الجبن فهو يعطي طعم رائع نستطيع أن نقوم بحشو عجينة القطايف بالجبن وحده ونستطيع أن نضيف إليه حبة البركة أو القرفة المطحونة ومن ثم يقلى أو يشوى ويؤكل ساخنا .
حشوة المكسرات مع الزبيب نقوم بوضع كوب من اللوز المدقوق والجوز الناعم ( عين الجمل ) والفستق الحلبي المطحون ونضيف كمية قليلة من جوز الهند الخشن وكمية من الزبيب وقليل من القرفة وحبة البركة وممكن إضافة قليل من الهال المطحون وتحرك جميع المواد وتحشى بها القطايف وتقلى وتوضع بالقطر وتقدم ساخنة .
حشوة القشطة نستطيع إحضار القشطة الجاهزة والتي توجد منها نكهات مختلفة كالموز والفراولة ويمكن حشو القطايف بها كما هي وبالإستطاعة إضافة القليل من جوز الهند للقشطة قبل الإستعمال وثم تقلى وتقدم ساخنة .ا
حشوة المهلبية نقو بإعداد قشطة المهلبية وتتم عن طريق وضع الحليب وكمية صغبرة من النشا على النار وتحريك الخليط وإضافة السكر حتى يجمد ويصبح كالقشطة ثم يضاف له كمية من الفستق الحلبي المطحون بعدما يبرد ويتم حشو القطايف به وقليه أو شويه ويقدم ساخنا .
حشوة جوز الهند وتعتبر هذه الحشوة من الحشوات اللذيدة جدا والسهلة حيث يتم وضع كوب من جوز الهند الخشن وقليل من السكر وقليل من حبة البركة حسب الرغبة ونقوم بحشو القطايف بها وتحمر وتقدم ساخنة .
حشوة التفاح حيث نقوم بإحضار تفاح مقشر ومقطع لقطع صغيرة نقوم بوضعه على النار ونضيف له السكر والقرفة حتى يذبل ويكون جاهز للإستعمال مع مراعاة تصفيته من الماء قبل حشو العجينة به .
أمّا القطايف العصافيري يتم حشوه بالقشطة ويزين بالفستق الحلبي ويغلق من جهة واحدة فقط ويوضع علية القطر أو العسل .
ويلجأ الكثير من الناس كحشو القطايف بالخلطات المالحة دون إضافة القطر إليها كحشوة الجبن العكاوي المالح والأعشاب كالزعتر الأخضر أو الشبت والبقدونس أو حشوة اللحم المفروم مع البصل أو حشوة الدجاج المقطع والخضار ، تقدم هذه الأنواع كطبق جانبي يتم تناوله على الإفطار ولا يعتبر نوع من الحلويات .
كما أود التنويه أنّه يمكن تحمير أو قلي القطايف بزيت السمسم فهو يعطيه طعم لذيذ شهي ورائع كما أنّه يكسبه قيمة غذائيّة عالية ونكهة مميّزة .

إغلاق
error: Content is protected !!