عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة

عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة

المكونات الخمسة للياقة البدنية هي التحمل القلبي الوعائي ، والقوة العضلية ، والتحمل العضلي ، والمرونة ، وتكوين الجسم. هناك اتفاق بالإجماع في مجتمع اللياقة البدنية على أن هذه هي المكونات الخمسة للياقة البدنية ، على الرغم من أن تعريف مستوى اللياقة الذي يجب تحقيقه هو تعريف شخصي.

ما هي الصحة الجسدية؟

إجابة سريعة – الصحة الجسدية ضرورية للصحة الكاملة للفرد ؛ وهذا يشمل كل شيء من الرفاهية العامة إلى اللياقة البدنية. يمكن تعريفه أيضًا على أنه حالة من الرفاهية الجسدية يكون فيها الفرد قادرًا على أداء الأنشطة اليومية دون مشاكل.

هناك خمسة مكونات للياقة البدنية تحتاج إلى أخذها في الاعتبار:

 

1.  القوة العضلية

هذه هي “القوة” التي تساعدك على رفع وحمل الأشياء الثقيلة. بدون القوة العضلية ، سيكون جسمك ضعيفًا وغير قادر على مواكبة المتطلبات المفروضة عليه. طريقة زيادة القوة هي التدريب بأوزان ثقيلة ، والعمل في نطاقات 4-6 أو 12-15 rep. كلما زاد الوزن ، قل عدد التكرارات التي يجب أن تؤديها!

2.  التحمل العضلي

التحمل هو قدرة عضلاتك على أداء تقلصات لفترات طويلة من الزمن. بدلاً من مجرد رفع شيء ما أو حمله لبضع ثوانٍ ، يتم استخدام العضلات لدقائق. طريقة زيادة القوة هي التدريب بأوزان خفيفة ، والعمل في نطاق 20-25 rep. سيؤدي العمل بوزن أخف إلى تدريب ألياف العضلات اللازمة لتحمل العضلات ، ويؤدي نطاق التكرار الأعلى إلى فترة أطول من التمرين.

3.  التحمل القلبي الوعائي

التحمل القلبي الوعائي هو قدرة جسمك على مواكبة التمارين مثل الجري والركض والسباحة وركوب الدراجات وأي شيء يجبر نظام القلب والأوعية الدموية (الرئتين والقلب والأوعية الدموية) على العمل لفترات طويلة من الزمن. يعمل القلب والرئتان معًا على تغذية جسمك بالأكسجين الذي تحتاجه عضلاتك ، مما يضمن حصولهم على الأكسجين اللازم للعمل الذي يقومون به. يعد Cooper Run (الركض لأبعد مسافة ممكنة في 12 دقيقة) اختبارًا شائعًا لتقييم قدرة القلب والأوعية الدموية على التحمل ، لكن العديد من المدربين يستخدمون اختبار الخطوة (الصعود على منصة لمدة 5 دقائق). كلاهما قياسات دقيقة لتحمل القلب والأوعية الدموية.

4.  المرونة

المرونة هي أحد أهم مكونات اللياقة البدنية ، ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها. بدون المرونة ، ستصبح العضلات والمفاصل متيبسة وستكون الحركة محدودة. يضمن تدريب المرونة أن يتحرك جسمك خلال نطاق حركته بالكامل دون ألم أو تصلب. لاختبار مرونتك ، انحن إلى الأمام وحاول أن تلمس أصابع قدميك. عادةً ما يكون الأشخاص ذوو المرونة الجيدة قادرين على لمس أصابع قدمهم ، في حين أن أولئك الذين يتمتعون بمرونة محدودة لن يتمكنوا من ذلك. يعد اختبار الجلوس والوصول (الجلوس على الأرض والوصول إلى أصابع قدميك) طريقة جيدة أخرى لتقييم مرونتك. كلما كنت أكثر مرونة ، كلما اقتربت من لمس أصابع قدميك وما بعدها.

5.  تكوين دهون الجسم

يشير تكوين الدهون في الجسم إلى كمية الدهون في جسمك. على سبيل المثال ، الشخص الذي يبلغ وزنه 100 رطل بتركيبة دهون الجسم بنسبة 25٪ سيكون له كتلة جسم نحيل تبلغ 75 رطلاً.

للتأهل على النحو المناسب:

  • يجب أن يكون لدى الرجال تركيبة دهون أقل من 17٪
  • يجب أن يكون لدى النساء نسبة دهون أقل من 24٪

يميل الرجل العادي إلى الحصول على حوالي 18 إلى 24 في المائة من الدهون في الجسم ، في حين أن المرأة المتوسطة لديها 25 إلى 31 في المائة من الدهون في الجسم.

إغلاق
error: Content is protected !!