عواقب تناول المخدرات

عواقب تناول المخدرات

لا شك أن إدمان المخدرات خطر يهدد حياة الشخص بشكل كامل و يؤدي به إلى طريق مظلم من المرض والفشل في الحياة.
وأنواع الإدمان عديدة فهناك إدمان الحشيش والماريجوانا والكوكايين والهيروين و اللذان يمكنهما التسبب بالموت المفاجيء والسكتة القلبية عند تعاطيها للمرة الأولة.

وهناك إدمان بعض الأدوية الطبية التي لا تصرف إلا بمعرفة الطبيب كالمهدئات مثل المورفين والأدوية المضادة للإكتئاب مثل الفاليوم و بعض أدوية السعال و مضادات الحساسية و بعض المستنشقات من مشتقات البنزين .
وبعض الشباب ينحرف إلى هذا الطريق و يتوغل فيه فى غفلة من الأهل ، ولكن هناك بعض العوارض الأولية لإدمان المخدرات يمكن من خلالها التعرف على مريض الإدمان ،فغالباً ما يغلب على مريض الإدمان الميل للعزلة في المنزل او في التجمعات و عدم النظر فى عين المتكلم و طلب النقود بإستمرار ، و يعاني مريض الإدمان من إضطرابات النوم والأرق و تقلبات المزاج والتحدث أحيانا مع اشخاص لا وجود لها و ثقل باللسان عند الكلام.
أما عن الأعراض الجسدية فهي :
إحمرار العينين
ظهور هالات قاتمة تحت العين
الخسارة السريعة للوزن
تكرر حالات الإغماء الدوخة
رعشة بالاطراف .
وإلى جانب أضرار إدمان المخدرات الجسيمة على علاقة الفرد بالعائلة والأصدقاء و المجتمع عموماً وعلى سلوك الفرد نفسه فإن للإدمان تبعات صحية خطيرة تظهر على المدى البعيد فى ظل غياب العلاج .
وتشمل تلك التبعات الصحية تليف الدماغ والكبد والرئتين
أمراض القلب
الفشل الكلوى
تدمير جهاز المناعة
سرطان الكبد
سرطان الرئة
إنهيار الجهاز العصبى
الجلطات الدماغية
التعرض للإمراض المعدية مثل فيروسات الكبد و الإيدز
الإكتئاب المزمن
تشنجات العضلات
فقدان السيطرة على الأطراف والرعشة .
وعلاج الإدمان من العلاجات التي تأخذ وقت طويل ويجب على المريض التحلي بالإرادة والإصرار على إستكمال العلاج مع مساندة و تشجيع الأهل .

إغلاق
error: Content is protected !!