فوائد التوت في محاربة السرطان

فوائد التوت في محاربة السرطان

التوت هو واحد من النباتات الشجرية يأكل ثماره الإنسان و يتربي على أوراقه نوع من الديدان تسمى دودة القز و يوجد من التوت أنواع كثيرة و تحتوي ثماره على الأملاح المعدنية بكميات كبيرة مثل الفوسفور , الكالسيوم , الحديد , النحاس , المنجنيز , الكبريت , كما يحتوي على فيتامينات أ , ب , ج الى جانب البروتين و المواد الدهنية و السكر و حمض الليمون و هو من الثمار قليلة السعرات الحرارية و يحتوي التوت على مواد مضادة للسرطان في كل أنواعه و لكن التوت الأسود هو الأفضل في هذا المجال حيث يحتوي على تركيزات عالية من مادة الأنثوسيانين و هي المادة الاساسية التي تعمل على محاربة سرطانات القولون , المريء , الجلد كما أنه مفيد في المساعدة في علاج حالات فقر الدم .

أنواع التوت .


1- التوت البري .
2- التوت الأبيض :- يتم تناول ثمار هذا النوع من التوت و تتربى على اوراقه دودة القزو له اوراق كثة و ازهار صفراء مخضرة .
3- التوت الأحمر : – يسمي أيضًا التوت البنفسجي و هو يشبه التوت الأبيض و لكن مع أشجار أقل حجمًا .
4- التوت الأسود او الأسمر : – هذا النوع من التوت هو الأفضل في المجال الطبي و العلاجي و لكنه قليل النمو و أشجاره أصغر الأشجار في جميع أنواع التوت .

التوت قديمًا .


1- عرف التوت في الإستخدامات الطبية منذ عصور قديمة حيث وجد في الحضارة المصرية القديمة و كان يستحدم في علاج حالات البلهارسيا و كان يؤخذ في تلك الحال شرابًا كما كان يستخدم بنفس الطريقة لعلاج حرقة المعدة و السعال الديكي و الكحة .
2- ابن سينا قال عن التوت أنه يوجد منه نوعان نوع حلو و نوع مر و يعرف النوع المر بالشامي , عصارة هذا النوع تمتاز بمواد قابضة خاصة اذا تم طبخه فهى تعمل على منع سيلان المواد الى الأعضاء اما أوراقه اذا تم طبخها مع ورق العنب و ورق التين الأسود بماء المطر فإنها تعمل على منح الشعر السواد , كما يساعد في علاج القرح الخبيثة و بثور الفم .
3- ابن البيطار قال عنه أنه يوجد منه نوعان الأول الحلو و هو حار و هو يشبه التين في فوائده اما الثاني فهو النوع المر و يعرف بالشامي و هو حامض و ينفع في البرد و الرطوبة و تعالج أوراقه أورام الحلق و الفم كما أن أوراقه تنفع في المساعدة في علاج الذبحة .
4- اما داوود الأنطاكي فقال عنه في تذكرته أنه يعالج الكبد و يساعد على إطفاء اللهيب و العطش و ينفع في علاج أورام الحلق و اللثة و الجدري و الحصبة و السعال خاصة في حال اخذه شرابًا , يعالج القرح و الحروق بالنار شراب عصارة اوراقه يعالج من السموم , اخذ ثماره مع الخل يعالج الشرى و الشقوق , اما تناوله مع ورق الخوخ فيعمل على إخراج الدود حي .

التوت حديثًا .


قال خبراء التغذية حديثًا ان التوت و بخاصة التوت الأحمر يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية المفيدة مثل الفلافونيدات و البوليفينول و بالطبع المادة الرئيسية الانثوسيانين و هى التي تعطي سواء التوت الأحمر او الاسود هذه اللون و هى مادة مضادة للأكسدة و كما عرفنا توجد بتركيزات عالية في التوت و بخاصة الأسود منها لذلك فهو يعالج الإلتهابات و التقرحات و الفيروسات و بعض أنواع السرطانات .

نظرًا لأن التوت يحتوي في تركيبه على فيتاينات أ , ب 1 , ج لذلك فهو يدخل في علاجات الامساك و يعتبر واحد من الملينات الطبيعية و يعتبر مقوي لذلك فهو يدخل في علاجات النزيف و التهابات الأمعاء و بعض أمراض الصدر و التوت الشامي يفيد كثيرًا في المساعدة في علاج فقر الدم و ضعف الكبد و يخفف الحرارة و العطش و يعالج الأورام في الحلق و اللثة و الحصبة و الجدري كما يعالج حالات الوهن النفسي .

في السنوات الأخيرة أصبح عصير التوت يدخل في تركيب العديد من الادوية للمساعدة في تحسين طعمها و لونها كما أن الأبحاث الأخيرة اثبت أن جذور التوت لها فوائد مسهلة للمعدة و الأمعاء كما تعمل على طرد الديدان و كذلك أثبتت الأبحاث مؤخرًا أن للتوت تأثير هرموني ذكوري لذلك فإنهم يروا أنه مفيد في علاج حالات الضعف الجنسي كما أنه يعمل على التقليل من نسبة السكر في الدم و البول .

طرق إستعمال الوت .


1- الثمار يتم تناولها صباحًا قبل تناول اي طعام فهي ذات تاثير ملين للمعدة و لكن لا تكثر منها و يجب أن تكون من الثمار الناضجة .
2- عصير التوت الى جانب أن طعمه لذيذ فهو يساعد في علاج الحالات التالية تليين العدة , فقر الدم , كسل الكبد , فتح الشهية هذا في حال إعداده من الثمار تامة النضج , اما اذا أعد من الثمار غير تامة النضج فيكون حامض نظرًا لإحتوائه على حامض الليمون و هو ذو تأثير قابض و يعمل على الترطيب و الإقلال من الإحساس بالعطش و الحرارة و يعتبر مضادًا لمرض الحفر , الإسهال , الزحار , الدورة الشهرية الغزيرة .

إغلاق
error: Content is protected !!