فوائد الكركم ودوره في تحسين وظائف المخ وتقليل السرطانات

فوائد الكركم ودوره في تحسين وظائف المخ وتقليل السرطانات

فوائد الكركم من أهم الموضوعات التي تشغل الناس نظرا لمعرفة الناس بأنه من أهم الأطعمة المفيدة بشكل عام . يعد الكركم من أهم المغذيات التي يمكن أن تتواجد في الطعام ، حيث أثبتت العديد من الدراسات تأثيره الإيجابي الكبير على المخ والجسم بشكل عام ، وسوف نوضح في هذا المقال تأثير الكركم على المخ ودوره في تحسين وظائف المخ ، كما سنوضح كل التفاصيل حول فوائد الكركم .

فوائد الكركم الصحية

 يحوي الكركم العديد من المركبات التي لها بعض الوظائف الطبية ، حيث يحوي مادة الكركمين التي لها وظائف مضادة للالتهاب ، كما أنها تعد من اقوي مضادات الأكسدة التي من الممكن أن تتواجد في الطعام ، وأوضحت الدراسات أن الكركم يحوي كميات كبيرة من مادة الكركمين مما يجعله من اقوي مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة .
 يعد الكركم من مضادات الالتهابات الطبيعية ، حيث تستطيع مادة الكركمين التي تتواجد في الكركم في تثبيط بعض المركبات التي تشارك في حدوث الالتهابات المختلفة .
 يزيد الكركم من مضادات الأكسدة التي تتواجد في الجسم ، حيث يتميز بأن له خصائص مضادة للأكسدة ويخلص الجسم من المواد الضارة كما يقوم بتحفيز بعض الانزيمات التي تشارك في تخليص الجسم من تلك المواد الضارة .
 يحسن من وظائف المخ ويقلل من خطر حدوث أمراض المخ ، حيث يزيد الكركمين من هرمون BDNF والذي يزيد من نمو موصلات عصبية جديدة ويقاوم حدوث خلل في وظائف المخ المختلفة .
 يقلل من خطر حدوث أمراض القلب ، حيث يؤثر على العديد من العوامل التي تلعب دورا في حدوث أمراض القلب ، فيحسن وظائف غشاء القلب كما انه مضاد قوي للالتهاب والأكسدة .
 يمنع الكركم حدوث بعض أنواع السرطانات ، واوضحت بعض الدراسات أنه من الممكن أيضا أن يساعد في علاج بعض أنواع السرطانات .
 يساعد في العلاج والوقاية من مرض الزهايمر ، حيث تستطيع مادة الكركمين عبور حاجز المخ وتفيد في تحسين وظائف المخ مما يمنع حدوث الزهايمر .
 يساعد في تحسين التهاب المفاصل ، حيث تساعد مادة الكركمين في علاج أعراض التهاب المفاصل لما له من خصائص مضادة للالتهاب .
 أوضحت بعض الدراسات تأثيره على الاكتئاب ، حيث يفيد في تحسن أعراض الاكتئاب .
 يؤخر حدوث الشيخوخة ويقاوم الأمراض المزمنة ، بسبب قدراته الكبيرة على تقليل خطر حدوث أمراض القلب والزهايمر والسرطانات .

الكركم والبشرة

• يحوي الكركم مواد مبيضة للبشرة ، والتي تساعد على تفتيح اللون وتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة .
• يساعد على تقشير الخلايا الميتة مما يساعد على تفتيح البشرة السمراء .
• يقلل من التصبغات التي تظهر على البشرة السمراء نتيجة التعرض الي أشعة الشمس فترات طويلة .
وإجمالا اوضحنا في هذا المقال كل التفاصيل حول فوائد الكركم وفوائد الكرم للوجه ، كما اوضحنا دوره في تحسين وظائف المخ وتقليل حدوث السرطانات والوقاية من الزهايمر ، ووظائفه المضادة للالتهابات والأكسدة .

إغلاق
error: Content is protected !!