فوائد مذهلة من زيت الجوجوبا لنمو الشعر

فوائد مذهلة من زيت الجوجوبا لنمو الشعر

ما هو زيت الجوجوبا؟

ليس في الواقع زيتًا بل إستر شمعي مستخرج من شجيرة تحمل الاسم العلمي Simmondsia Chinensis.

يحاكي زيت الجوجوبا الزيوت الطبيعية التي يتم إنتاجها في فروة الرأس لدينا ، مما يساعد على علاج فروة الرأس الجافة ( 1 ). يغذي الشعر ويزيد من معدل نمو الشعر. ومن المعروف أيضا أنه يمنع الشيخوخة المبكرة ويستخدم لعلاج الشعر وفروة الرأس واستعادة.

له خصائص مضادة للالتهابات ( 2 ). يمكن أن تساعد هذه الخصائص في الحد ن تساقط الشعر وتقليل التهاب الجلد الدهني ، والحفاظ على نظافة فروة الرأس.

ما هي الفيتامينات التي يحتوي عليها؟

زيت الجوجوبا غني بالفيتامينات والمعادن ، ولهذا السبب يستخدم في كثير من الأحيان في العديد من الصناعات ( 1 ). يحتوي على كميات كبيرة من استرات الشمع السائلة التي تشبه الاسترات الطبيعية التي تنتجها الغدد الدهنية. وبالتالي ، يمكن استخدامه كمطريات طبيعية للشعر.

يحتوي زيت الجوجوبا أيضًا على أشكال طبيعية من فيتامين E ( 3 ). فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من تلف الجذور الحرة. يمكن أن يعزز أيضًا نمو الشعر في الأرانب ( 4 ). يحتوي فيتامين هـ على توكوفيرول التي لها خصائص مضادة للالتهابات ( 5 ). بما أن شعرنا يتكون إلى حد كبير من البروتينات ، فإن محتوى الأحماض الدهنية  يجعله مثاليًا لتغذية الشعر والبصيلات.

زيت الجوجوبا يستعمل للشعر ويستخدمه

1. زيت الجوجوبا يحفز نمو الشعر

تشير الأدلة القصصية إلى أنه يمكن أن يحفز نمو الشعر. ومع ذلك ، لا توجد دراسات علمية لدعم هذا الأمر.

2. إصلاح الشعر الجاف

يمكن أن يساعد  في إصلاح الشعر الجاف والمتقصف والتالف. يرطب الشعر وفروة الرأس ، ويشكل طبقة شبه نفاذة للحفاظ على الرطوبة مغلقة بينما يسمح لفروة الرأس بالتنفس. نظرًا لأنه يخترق جذع الشعر ، فإنه يجدد الشعر الجاف والتالف.

3. يرطب فروة الرأس

الزهم الذي تنتجه الغدد الدهنية يكسو فروة الرأس والشعر ، ويحافظ على ترطيبهما. نظرًا لأن التركيب الجزيئي لزيت الجوجوبا يشبه الزهم ، فإنه يأخذ مهمة الزيت الطبيعي في الحفاظ على ترطيب فروة الرأس وتكييفها ( 6 ). هذا يحسن صحة بصيلات الشعر والغدد الدهنية من خلال محاربة ميلها لإنتاج الزهم أكثر من اللازم أو القليل جدًا.

4. زيت الجوجوبا منظف فروة الرأس

زيت الجوجوبا غير كوميدوغينيك ، مما يعني أنه لا يسد المسام. يزيل التركيب الجزيئي المماثل الذي يجعله مقبولًا بسهولة من فروة رأسنا أيضًا الزهم والقشور وأنواع أخرى من التراكم التي قد تسد المسام. يمكن لخصائصه المضادة للالتهابات أن تهدئ فروة الرأس ، ويمكن أن توفر استرات الشمع الراحة من حالات مثل التهاب الجلد الدهني ( 7 ).

5. يمكن تحسين الدورة الدموية وجعل فروة الرأس خالية من الجراثيم

خصائص الجوجوبا المضادة للميكروبات والمضادة للفطريات تحافظ على فروة رأسك محمية من العدوى وتهدئة الالتهاب. يحارب محتواه العالي من مضادات الأكسدة الجذور الحرة التي تسبب تلف فروة الرأس والشعر.

6. قد يساعد في السيطرة على تساقط الشعر

من الطبيعي أن تفقد حوالي 100 خصلة شعر في اليوم ، ولكن عندما يزداد العدد ، فهذا أمر يدعو للقلق. قد يكون المسام المسدودة سببا لتساقط الشعر. يزيل زيت الجوجوبا الأوساخ ويتراكم ويغذي بصيلاتك وعمود شعرك من الداخل ، مما يضمن نمو الشعر بشكل صحي ( 6 ).

7. زيت الجوجوبا هو مكيف طبيعي

ترتفع البشرة التي تشكل الطبقة العليا من جذع شعرك عند تعرضها للتلف ، مما يجعل شعرك عرضة لفقدان الرطوبة. يعمل على تنعيم البشرة ويكوّن طبقة واقية فوق جذع شعرك ، مما يحافظ على رطوبة الشعر ويكيف شعرك في هذه العملية.

8. يمكن السيطرة على القشرة

الخصائص المضادة للميكروبات لزيت الجوجوبا ، إلى جانب طبيعته المرطبة ، ترطب بصيلاتك وفروة رأسك ، مما يحافظ عليها بصحة جيدة. يهدئ فروة رأسك ، ويحد من أي تهيج أو التهاب ، ويمنع فروة رأسك من التقشر ( 8 ). كما أنه يخفف من ظروف فروة الرأس مثل الأكزيما والصدفية ، مما يؤدي إلى قشرة الرأس ( 7 ).

9. يعمل كمصل طبيعي للشعر

زيت الجوجوبا هو المكون المثالي لاستخدامه كمصل للشعر لأنه يهدئ شعرك بينما لا يثقله. يحافظ على شعرك لامعًا وسلسًا طوال اليوم بسبب طبيعته خفيفة الوزن وغير اللزجة.

10. قد يضيف حجم إلى شعرك

تتسبب حالات مثل تفلوجين التيلوجين في تساقط شعرك قبل الأوان وإجبار البصيلات على الراحة ، وبالتالي ترقق شعرك . يرطب هذا الزيت الشعر من داخل العمود ، مما يجعله صحيًا وقويًا. أظهرت الدراسات أن تدليك فروة الرأس بالزيت يمكن أن يزيد من سماكة جذع الشعرة ( 9 ). تدليك فروة رأسك باستخدام الجوجوبا يمكن أن يجعلها صحية وتبقيها مغذية ونظيفة.

11. قد يحسن جودة الشعر

يغلق جذع الشعرة مع ترطيبها. هذا يعطي الشعر لمعانًا صحيًا ، ويحسن المرونة ، وينعم التجعد.

12. قد يساعد في إصلاح البقع المتضررة

زيت الجوجوبا مطري ، مما يعني أنه يملأ البقع التالفة في جذع شعرك ، ويسيطر على التجعد. إن تغذية جذع الشعرة أثناء ملء البقع التالفة يسمح بإصلاح أي ضرر.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا لنمو الشعر

زيت الجوجوبا يمكن أن يرطب فروة الرأس ويبقيها نظيفة. كما أنه يهدئ التهيج في فروة الرأس بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. من المعروف أنه يساعد في نمو الشعر. لا يحتوي أيضًا على أي آثار جانبية معروفة ، وهو ما يجعله أحد أفضل الزيوت للاستخدام الموضعي.

فيما يلي الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها استخدام  لنمو الشعر:

  1. يمكنك استخدام لتدليك الزيوت المنتظم. لتدليك زيت ساخن لتساقط الشعر ، يمكنك مزج بضع قطرات من زيت الجوجوبا مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز.
  1. يمكن أيضًا استخدام  كمكيف لأنه يحتوي على خصائص مرطبة. إذا كان شعرك خشنًا للغاية ، يمكنك الاعتماد على زيت الجوجوبا لإعادة اللمعان إلى شعرك. يمكنك أيضًا مزج مع البلسم لتضمينه في روتينك المعتاد للعناية بالشعر.

مفيد جدًا عندما يتعلق الأمر بعلاجات الشعر. يعمل بشكل رائع على الشعر التالف والأطراف المتقصفة.

  • شامبو وبلسم زيت الجوجوبا

هذه هي الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا لدمج زيت الجوجوبا في روتين العناية بالشعر. إنها خالية من المتاعب لأن هذه الطريقة لا تحتاج إلى الكثير من العمل. تحتوي معظم أنواع الشامبو على منتجات تحتوي على زيت الجوجوبا وبلسم ينسجم معها. ومع ذلك ، إذا كنت تجد صعوبة في العثور على واحد ، فيمكنك إنشاء خاصتك.

لصنع الشامبو ، اخلطي أجزاء متساوية من صابون قشتالي وزيت الجوجوبا. أنهِها بإضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك. لعمل مكيف إجازة ، ما عليك سوى تخطي صابون قشتالة وإضافة الماء. اخلط الزيوت والماء جيدًا لعمل مستحلب. رش هذا بعد غسل الشعر بالشامبو لترطيب طويل الأمد.

  • علاج

يمكنك تدليك فروة رأسك بزيت الدافئ وتركها طوال الليل. اغسله في الصباح لفروة رأس نظيفة ومرطبة. يمكنك أيضًا خلط  الجوجوبا مع زيت اللافندر الأساسي وفركه على فروة رأسك. اتركيه لمدة نصف ساعة واغسلي شعرك.

  • بعد غسل الشعر بالشامبو

بعد غسل الشعر بالشامبو ، إذا شعرت أن فروة رأسك أصبحت أكثر جفافًا ، خذ زيت الجوجوبا في قطارة صغيرة وضعه على فروة رأسك. سيساعد ذلك في الحفاظ على ترطيب فروة الرأس ، لكنه لن يجعل الشعر دهنيًا.

أين تجد زيت الجوجوبا

متاح بسهولة في السوق. يمكنك أيضًا الحصول على واحدة من معالج بالروائح. يمكنك أيضًا شراء منتجات تحتوي على زيت الجوجوبا لأنه أصبح مكونًا أساسيًا لمعظم منتجات العناية بالشعر. تحقق من الملصق لمعرفة نسبة الزيت قبل شراء المنتج.

ضعي زيت الجوجوبا في روتين العناية بالشعر لكبح تساقط الشعر وزيادة اللمعان وتعزيز نمو الشعر. جرب أيًا من طرق استخدام هذا الزيت الذي تمت مناقشته في هذه المقالة ودعه يعمل سحره.

إغلاق
error: Content is protected !!