كيفية الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي

كيفية الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي

يتم إنتاجه في الجلد من التعرض لأشعة الشمس ، ولكن هناك أيضًا أطعمة تساعد في دمجه ظهر فيتامين (د) بقوة غير عادية أثناء الجائحة في سلسلة من التقارير التي ظهرت في سلسلة على الأقل ثلاثة من أهم وسائل علماء العالم ، وكلها تحذر من قيمة وعواقب وجودها أو غيابها لدى المرضى المصابين. كوفيد -19 . يرتبط نقصه بالتفاعلات الالتهابية والضعف المناعي ، مما يجعل الأفراد عرضة للعدوى الشديدة.

فيتامين د

ما هو فيتامين د؟ ينتج هذا الفيتامين تأثيرات مضادة للفيروسات من خلال الآليات المباشرة وغير المباشرة ، في حين أن نقصه يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالفيروسات مثل الفيروسات القهقرية والتهاب الكبد وحمى الضنك. يساعد هذا الفيتامين أيضًا في استقلاب العظام ، والتنظيم الذاتي للكالسيوم ووظائف الجهاز المناعي.

فيتامين د فريد من نوعه لأنه يمكن أن ينتج في الجلد من التعرض لأشعة الشمس. يوجد في شكلين: يتم الحصول عليه من الأشعة فوق البنفسجية ومن بعض الأطعمة . يضرب ضوء الأشعة فوق البنفسجية من الشمس الجلد ويصنع فيتامين د 3 ، مما يجعله الشكل الأكثر “طبيعية”. لا ينتج البشر فيتامين د 2 ، ومعظم الأسماك الغنية بالزيت مثل السلمون والماكريل والرنجة تحتوي على فيتامين د 3.

فيتامين د فريد من نوعه لأنه يمكن أن ينتج في الجلد من التعرض لأشعة الشمس

بعض الأطعمة التي يمكن تناولها للحصول على هذا الفيتامين هي الأسماك (سمك السلمون وسمك القد والسردين) ومنتجات الألبان والحبوب وغيرها. يشكل تناول هذه الأطعمة مركبًا يسمى كولي كالسيفيرول ينتقل إلى الكبد ليصبح فيتامين د نشطًا . ومن هنا تأتي العلاقة بين نقص فيتامين (د) وزيادة الدهون في الجسم ، لأن نقص هذا الفيتامين يغير طريقة معالجة العناصر الغذائية . بدلاً من استخدام الغذاء للحصول على الطاقة ، ينشط نقص فيتامين د إنزيمًا يخزن الطعام في الخلايا الدهنية ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

خصائص فيتامين d

تلعب خصائصه ، التي تتدخل في امتصاص الكالسيوم والفوسفور ، دورًا أساسيًا في الحفاظ على الأعضاء والأنظمة من خلال وظائف متعددة. في حوار مع Infobae ، أوضح طبيب التغذية ألبيرتو كورميلوت أن “فيتامين د يتدخل في نمو الخلايا وجهاز المناعة ، ويساهم في تكوين العظام وتمعدنها”. على الرغم من أنه خاص بالتنمية ، إلا أن الجرعات العالية جدًا من هذا الفيتامين يمكن أن تولد تأثيرًا معاكسًا.

من ناحية أخرى ، يمكنك أيضًا الحصول على فيتامين د من الأطعمة المدعمة التي غالبًا ما تضاف إليها. من بينها الحليب والحبوب وعصير البرتقال ومنتجات الألبان ومشروبات الصويا وغيرها.

على الرغم من أن أسهل طريقة للحصول عليه هي من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 5 إلى 10 دقائق ، حيث أنه من الضروري تعزيز إنتاجه الطبيعي في الجسم ، فمن المهم موازنة هذا التعرض حتى لا يتلف الجلد.

إذا كنت تقضي اليوم كله في واقي الشمس ، فأنت لا تسمح بإنتاج فيتامين (د) وبالتأكيد لن يتم إنتاجه قبل التاسعة صباحًا أو بعد الرابعة بعد الظهر. ببساطة ، يعد التعرض للشمس لمدة 5 إلى 10 دقائق أمرًا حيويًا لتعزيز إنتاجها الطبيعي.

تُقاس مستويات فيتامين د من خلال فحص دم بسيط

يتم دمج فيتامين د الذي يتم تناوله في مادة الكيلوميكرونات ، والتي يتم امتصاصها في الجهاز اللمفاوي وتدخل الدم الوريدي . بدون فيتامين د ، يتم امتصاص 10-15٪ فقط من الكالسيوم الغذائي وحوالي 60٪ من الفوسفور. كفاية هذه المغذيات يحسن امتصاص الكالسيوم والفوسفور بنسبة 30 إلى 40٪ و 80٪ على التوالي. يوجد مستقبل فيتامين د (VDR) في معظم الأنسجة والخلايا في الجسم.

مخاطر نقص فيتامين د

أظهر التحليل التلوي لـ 23 دراسة أن نقص فيتامين (د) لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة كان أعلى بنسبة 35 في المائة من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة بقيادة كايتلين ماسون من مركز فريد هتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل بالولايات المتحدة أن “نقص فيتامين د يؤدي إلى ضعف العظام ونقص الهرمونات وضعف القدرة الهوائية”.

يمكن أن ينتج نقص فيتامين (د) عن استهلاك نظام غذائي غير متوازن ، إلى جانب عدم كفاية التعرض للشمس ؛ يمكن أن تحدث أيضًا من الاضطرابات التي تحد من امتصاصه أو الظروف التي تحد من تحويل فيتامين د إلى مستقلبات نشطة ، مثل اضطرابات الكبد أو الكلى ، أو نادرًا من بعض الاضطرابات الوراثية.

أكدت دراسة أخرى أجريت في كاليفورنيا بالولايات المتحدة – أجراها الدكتور فيسينتي جيلسانز من مستشفى الأطفال في لوس أنجلوس أن ” نقص فيتامين د يولد زيادة في دهون الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، يؤكد أن “عدة عوامل من هذا الفيتامين تحدد زيادة الوزن والسمنة”.

بالنسبة إلى كلوديا سيدلينسكي ، أخصائية الغدد الصماء والمتخصصة في طب العظام ، يتم قياس مستويات فيتامين د من خلال فحص دم بسيط. مساهمتها الكافية ضرورية في جميع مراحل الحياة ؛ لأن لفيتامين د تأثير أساسي على حمل الطفل ، وكذلك على مخاطر السمنة. عادة ما تكون مستويات تناول هذه العناصر الغذائية غير كافية في الأرجنتين.

إغلاق
error: Content is protected !!