كيفية زراعة الأرز

كيفية زراعة الأرز

الأرز

الأزر أو بالإنجليزية (Rice): هو نوع من النباتات، وحسب التصنيف العلمي الّذي وضعه العلماء لهذا النبات، فإنّه يتبع لجنس نباتي يضمّ العديد من الأنواع الأخرى، وهذا الجنس يحمل اسم الأرز أيضًا، ويسمّى باللاتينية: (Oryza)، وهذا الجنس ينتمي لفصيلة نباتية تسمّى بـ (الفصيلة النجيليّة)، وتضمّ هذه الفصيلة العديد من الأنواع والأجناس الأخرى من النباتات. والفصيلة النجيليّة تنتمي لرتبة القبئيّات، وهي إحدى رتب النباتات الأحاديّة الفلقة، وتعدّ الفصلية النجيليّة أهم وأشهر فصيلة من الفصائل التابعة لرتبة القبئيّات، والفصيلة النجيلية الّتي ينتمي لها الأرز تنتمي لها العديد من النباتات الأخرى المهمة، ومنها: القمح، والشعير، والذرة، والشوفان. والاسم العلمي اللاتيني للأرز هو: (Oryza sativa)، ويتمّ اختصاره على النحو التالي: (O. sativa).

الأرز هو من النباتات العشبيّة الحوليّة، وينبت على شكل سنابل يوجد فيها حبوب الأرز، ويتراوح طول نبات الأرز بين 50 – 120 سم، وحبوب الأرز بيضاء اللون، وصغيرة الحجم، وهي شبيهة إلى حد ما بحبوب القمح. والموطن الأصلي للأرز غير معروف، ولكن يُقال بأنّ موطنه هو مناطق جنوب شرق آسيا. والأرز من النباتات المهمة جدًا، ويعتبر من الأغذية الرئيسيّة في العالم، وهو يحظى بشعبيّة واسعة، وبخاصّة عند الشعوب الآسيويّة.

زراعة الأرز

تنتشر زراعة الأرز في الكثير من المناطق في العالم، وبخاصّة في المناطق الحارّة والمعتدلة الّتي تتميّز بالوفرة المائية، فالأرز يحتاج إلى كميّات كبيرة من المياه. وأكبر دولة في إنتاج الأرز في العالم هي: الصين؛ فقد بلغ حجم إنتاجها في عام 2012م: 204.3 طن.

الأرز يحتاج حتى تنجح زراعته إلى مناخ معتدل أو حار، ويحتاج إلى كميّات وفيرة من المياه، ويفضّل أن تغمر المياه الأرض خلال فترة النمو، ويحتاج الأرز أيضًا إلى تربة خصبة، وغنيّة بالمواد العضويّة، ونظيفة وخالية من الأعشاب الضارّة، ويُفضّل أن يزرع الأرز في المناطق السهليّة المنخفضة؛ وذلك حتى يتمكّن المزارع من غمر الأرض الزراعيّة بالمياه، فغمر الأرض بالمياه يعطي إنتاجيّة أكبر من الأرز.

الموعد المناسب لزراعة الأرز هو الفترة الّتي تمتدّ من نهاية فصل الربيع إلى بداية فصل الصيف، ويتّبع المزارعون في زراعة الأرز طريقتين لتجهيز الأرض وزراعة الأرز فيها، وهما: طريقة البدار، وطريقة الشتل.

ويحتاج الأزر إلى السماد، ويحتاج إلى الري المستمر؛ فالريّ هو من أهم ما يجب على المزارع أن يعتني به، ويجب على المزارع أن يكافح الحشائش التي تنمو في الأرض الزراعيّة، ويجب عليه أيضًا أن يكافح الحشرات، والأمراض، والإصابات التي قد يتعرّض لها الأرز.

إغلاق
error: Content is protected !!