كيف تستفيدين من الحديد الموجود بغذائك؟

كيف تستفيدين من الحديد الموجود بغذائك؟
 لأقصى إستفادة من الحديد الذي تتناوليه، ليس عليكِ تناول قطعة كبيرة من اللحم لتلبية إحتياجك اليومي من الحديد. في الحقيقة، مجرد إضافة قطعة صغيرة من اللحم أو السمك إلى وجبتك تساعد الجسم على إمتصاص كل الحديد الموجود في الأطعمة التي تتناوليها مع اللحم أو السمك.

 

 

هذه بعض النصائح التي يمكنكِ من خلالها الحصول على أكبر نسبة من الحديد الموجود بالأطعمة التي تتناوليها:

  • طهي الطعام في مقلاة مصنوعة من حديد الزهر وخاصة الأطعمة الحمضية الرطبة مثل صوص الطماطم فهى جيدة في إمتصاص الحديد إذا تم طهيها في مثل هذه المقلاة.
  • تجنبي تناول الشاي والقهوة مابين الوجبات لأنها تحتوي على مركبات تسمى فينولات والتي تتداخل مع إمتصاص الحديد وبشكل عام من الأفضل تجنب تناول الكافيين أثناء الحمل.
  • تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل عصير البرتقال والفراولة والبروكلي مع كل وجبة خاصة مع تناول مصدر نباتي للحديد مثل الفاصوليا، حيث يعمل فيتامين سي على زيادة إمتصاص الحديد لدرجة تصل إلى الضعف ست مرات. وكثير من الأطعمة الصحية تحتوي على مثبطات الحديد والتي تقلل من إمتصاص الحديد من الأطعمة التي نتناولها معها. ومن أمثلة مثبطات الحديد الفايتيت الموجود في الحبوب الكاملة والبقوليات، والأوكزالات الموجودة في أطعمة الصويا والسبانخ، والكالسيوم الموجود في منتجات الألبان. ولستِ بحاجة لإلغاء هذه الأطعمة من نظامك الغذائي، فقط تناوليها مع “محسن للحديد” بمعنى أى طعام يحتوي على فيتامين سي أو كمية صغيرة من اللحم، الدواجن أو السمك. أما الكالسيوم الغير موجود في منتجات الألبان فهو يقلل أيضًا إمتصاص الحديد، ولذلك إذا كنتِ تأخذين مكملات الكالسيوم أو مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم، فعليكِ تناولهم بين الوجبات، ولا تتناوليهم مع الحديد الذي وصفه لك الطبيب في نفس الوقت، ولكن خصصي لكل منهما وقت مختلف.

 

 

إغلاق
error: Content is protected !!