كيف تعتنين بأسنان رضيعك؟

كيف تعتنين بأسنان رضيعك؟

تخطئ الأم التي تهمل أسنان طفلها الصغير معتقدةً أن الأسنان اللبنية ليست مهمة، لأنها تستبدل بعد ذلك بالأسنان الدائمة، فصحة وسلامة الأسنان الأولى والمسافات التي بينها هو الضمان لأسنان قوية وسليمة في المستقبل. ولتهتمي بأسنان رضيعك نقدم لك هذه النصائح:

 

    • ابدئي الاهتمام بأسنان رضيعك مع أول يوم في الحمل بأن تتناولي الكالسيوم يومياً وبشكل منتظم، لأن أسنان رضيعك ستتأثر بالكالسيوم الذي تناولتيه أثناء فترة الحمل.

 

    • تعودي أن تنظفي لثة رضيعك بشاشة مبللة حتى قبل ظهور الأسنان، لأن ذلك يساعد على صحة الأسنان لاحقاً ويعود طفلك على فم نظيف خالي من بكتريا البلاك، ويعوده أيضاً على تدخلك داخل حدود فمه وهذا يسهل عليه أن يسمح لطبيب الأسنان بالكشف وتنظيف أسنانه لاحقاً، ويمكنك قبل ظهور أسنان طفلك استخدام فرشاة الأسنان السيليكون التي توضع بالأصبع Finger Teeth Brush فهى تمكنك بسهولة من التحكم في تنظيف أسنان طفلك وكونها من السيليكون الطري فإنها لا تجرح لثة طفلك الرقيقة ويكون لها جانبان، جانب به بروزات بسيطة من السيليكون لتنظيف اللثة واللسان، وجانب به فرشاة ناعمة لتنظيف أسنان طفلك الصغيرة عندما تبدأ في الظهور.

 

    • لا تظني أن العصائر الطبيعية لا تضر أسنان المولود طالما أنها غير محلاه بالسكر فهذا غير صحيح لأن سكر الفاكهة يسبب تسوس الأسنان، لذلك لا تعطي صغيرك العصير في زجاجة رضاعة لأن ذلك من شأنه أن يبقى العصير في فمه فترة طويلة، ولكن أعطيه له في كوب الأطفال.

 

    • لا تعطي مولودك العصير في فترة قبل النوم، ولا تزيدي الكمية التي يتناولها في اليوم عن ١٢٠ مللي، على أن يكون العصير مخففا بنسبة واحد للفاكهة وعشرة للماء.

 

    • لا تستخدمي معجون الأسنان مع طفلك قبل أن يبلغ عامين، قبل ذلك يكفي تنظيف أسنانه بفرشاة ناعمة أو أداة تنظيف الأسنان الخاصة بالرضع.

 

    • اجعلي تنظيف أسنان مولودك مرتبط بتناول الطعام أو شرب اللبن والعصائر، فمجرد أن تنهي وجبة الصغير نظفي له أسنانه، حتى يتعود على ذلك.

 

    • نظفي أسنان الرضيع في حركة دائرية ولا تنظفيها من اليمين لليسار أو العكس لأن هذه الطريقة تؤذي اللثة، وشجعي طفلك الصغير على فتح فمه لتتمكني من تنظيف أسنانه بأن تجعليه يمسك في يديه مرآة بلاستيكية من التي تستخدم في اللعب وينظر في فمه المفتوح، يشير إلى أسنانه.

 

    • حاولي أن تغسلي أسنان المولود في إضاءة جيدة لتتمكني من رؤية أي بقايا أطعمة بالفم.

 

    • اجعلي غسيل الأسنان هو آخر شيء تفعلينه لطفلك قبل الذهاب للسرير، ومن المفترض أن الطفل بعد الشهر السادس وعندما يبدأ في تناول الطعام وتبدأ أسنانه في الظهور يكون قد توقف عن الرضاعة أثناء النوم ليلاً، وإذا كان لم يتوقف نظفي له أسنانه بعد الرضاعة.

 

  • مع بداية ظهور الأسنان الأولى لطفلك زوري طبيب الأسنان بشكل دوري منتظم وليكن كل ثلاثة أشهر لتطمئني على صحة وسلامة أسنانه وليألف فكرة طبيب الأسنان ولا يخاف من زيارته في المستقبل.

إغلاق
error: Content is protected !!