كيف يتم حساب أوقات الصلاة

كيف يتم حساب أوقات الصلاة

تتوفر اليوم عدة وسائل لحساب مواقيت الصلاة، حيث يعتمد الحساب على عدة عوامل جوية وجغرافية. ولأن الله تعالى حدد أوقات الصلوات الخمس بدايتها ونهايتها، فإنه يجب على المسلمين معرفة الوقت الصحيح لكل صلاة حسب مكان تواجدهم.

تعد الطريقة الأكثر شيوعًا لحساب مواقيت صلاة المسلمين هي استخدام التقويم الهجري، حيث يتم حساب الأوقات بناءً على مواقع الشمس والقمر في السماء. ويمكن للمسلمين الحصول على مواقيت الصلاة من خلال الهواتف الذكية أو المواقع الإلكترونية التي توفر هذه الخدمة.

ومن المهم الإشارة إلى أن هناك اختلافًا بين طرق حساب أوقات الصلاة، وذلك يرجع إلى الزوايا المعتمدة في التقويم الرسمي لكل دولة. ويجب على المسلمين التحقق من المواقيت الصحيحة باستخدام الطريقة التي تعتمدها بلدانهم.

ويشار إلى أن الدقة في حساب مواقيت الصلاة تعتبر مشكلة صعبة، ويجب على المسلمين التحقق من المواقيت بشكل دوري للتأكد من الصلاة في وقتها المحدد. يمكن للمسلمين الاطلاع على هذا الموقع لمعرفة مواقيت الصلاة في المملكة العربية السعودية.

ما هي مواقيت الصلاة

حددَّت الشريعة الإسلامية المواعيد الخاصة للصلوات الخمس، باتباع قول الله تعالى في سورة النساء: “إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا”. وسنتعرف على مواقيت صلاة المسلمين التي حددها الشرع الإسلامي.

صَلَاةُ الفجر

صَلَاةُ الفجر أو صَلَاةُ الصّبح هي صلاةٌ مِنْ صلواتِ الخمس، والتّسميّتان تطلقان على صَلَاةُ الفجر وصَلَاةُ الصّبح، وهما ركعتان مفروضتان على المسلمين. يجب على المؤمنين أن يؤدّوا سُنّة قَبْلِيّة من ركعتينٍ تسمى سُنّة الفجر أو سُنة الصبح.

يقوم المسلمون بأداء صلاة الفجر بعد دخول أول وقت لها، وهذا يحدث حين طلوع الفجر لأول مرّة.

صلاةُ الظهر

أمَّا صلاةُ الظهر فهي ثاني الصلواتِ الخَمْسٍ. تبدأ صلاة الظهر حال تغير ميل شروق الشمس من فوق رأس المرء إلى جانبه الأيمن، ويعرف هذا الوقت بِالظّهْرِ الحادّ.

صلاة العصر

صلاة العصر هي الصلاة الثالثة في التسلسل المفروض. وقد أطلق على هذه الصلاة اسم “العصر” لأن ميعادها يتزامن مع ميول الشمس، حيث يكون أول وقت لها تخطياً لظل المثل، وآخر وقت لها هو غروب الشمس. بالتالي، فإن مدة صلاة العصر تبدأ من آخر وقت لصلاة الظهر إلى غروب الشمس.

صلاة المغرب

أما صلاة المغرب، فيبدأ وقتها فور غروب الشمس، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إِذَا غَابَتِ اْلشَّمْسُ فَقَدْ أُفِىَّ بِالْمَغْرِبِ”.

انقر هنا لتتعرف على مواعيد الإمساك والإفطار و الأذان في تبوك خلال رمضان. 

صلاة العشاء

تُعد صلاة العشاء الصلاة الخامسة والأخيرة من صلوات المسلم الخمس المفروضة يوميًا، وهي صلاة جهرية تتألف من أربع ركعات. لا يوجد سُنَّة قبلية مؤكدة، ولكن يجب تأديتها بالطريقة التي أثبتها النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا بالإضافة إلى سُنَّة بعدية مؤكدة هي ركعتيِّ “الشفْع“، إلى جانب ركعَةِ “الْوِتْر“.
وقتُ صلاةٍ العشاء يبدأ بعد المغرب حتى نصف الليل.

 

إغلاق
error: Content is protected !!