لماذا ليست كل التوائم متشابهة؟

لماذا ليست كل التوائم متشابهة؟

عندما تعرف الحامل أنها قد رزقت بتوأم فإن الصورة الأولى التي تأتي لمخيلتها هى صورة التوائم المتشابهة و ما يسببه هذا التشابه من طرافة وعلاقة قوية بين الأخوين أو الأختين، ولكن الحمل بتوأم لا يعني بالضرورة أن يكونا متشابهين، فهناك نوعين من التوائم: المتشابهة وغير المتشابهة.

 

 

إن التوأمين المتشابهين Identical Twins هما حصيلة إخصاب بويضة واحدة من حيوان منوي واحد واللذان بدلاً من أن يتطورا ليكونا جنيناً واحداً، ينقسمان إلى نصفين متشابهين في المراحل الأولى من التطور ثم يستمرا في النمو ليكونا جنينين مستقلين في نفس كيس الحمل. يكون هذان الجنينان متشابهين تماماً ويحملان نفس الجينات والكروموزومات. يشترك التوأمان المتشابهان في أثناء نموهما بالرحم بمشيمة واحدة ولكن كل منهم داخل كيس أمنيوسي منفصل. يكون التوأمان المتشابهان من نفس الجنس ويتمتعان بنفس الصفات مثل لون الشعر والمظاهر الجسدية الأخرى وكذلك نفس فصيلة الدم.

 

 

أما الحمل بتوأمين غير متشابهين Non-identical Twins فهو نتيجة إخصاب بويضتين مختلفتين من حيوانين منفصلين. تصل البويضتان المخصبتان إلى التجويف الرحمي في نفس الوقت تقريباً، إلا أنهما تنزرعان في جهتين مختلفتين، ولكل منهما مشيمة خاصة، وليس شرطاً أن يكون التوأمان المتشابهان من نفس الجنس، ولا يحملان الخصائص نفسها وقد لا يمتلكا نفس نوعية الدم.

إغلاق
error: Content is protected !!