ما هو السرطان وكيف تعرف انك مصاب به

ما هو السرطان وكيف تعرف انك مصاب به

يتسبب السرطان في انقسام الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه. هذا يمكن أن يؤدي إلى الأورام ، وتلف الجهاز المناعي ، وغيرها من الإعاقات التي يمكن أن تكون قاتلة. في الولايات المتحدة ، كان ما يقدر بنحو 15.5 مليون شخص لديهم تاريخ من السرطان يعيشون اعتبارًا من 1 يناير 2016 ، وفقًا لتقرير عام 2018 من جمعية السرطان الأمريكية.

في هذه المقالة ، ندرس أنواع السرطان ، وكيف يتطور المرض ، والعديد من العلاجات التي تساعد على تحسين نوعية الحياة ومعدلات البقاء على قيد الحياة.

ما هو السرطان؟

اورام السرطان

لا تموت الخلايا السرطانية عند النقطة الطبيعية في دورة حياة الخلية. السرطان مصطلح واسع. يصف المرض الذي ينتج عندما تتسبب التغيرات الخلوية في نمو الخلايا وانقسامها غير المنضبط.

تسبب بعض أنواع السرطان نموًا سريعًا للخلايا ، بينما يتسبب البعض الآخر في نمو الخلايا وانقسامها بمعدل أبطأ. تؤدي أشكال معينة من السرطان إلى نمو واضح يسمى الأورام ، بينما لا يحدث نمو في أنواع أخرى ، مثل اللوكيميا .

معظم خلايا الجسم لها وظائف محددة وأعمار ثابتة. على الرغم من أنه قد يبدو شيئًا سيئًا ، إلا أن موت الخلية جزء من ظاهرة طبيعية ومفيدة تسمى موت الخلايا المبرمج.

تتلقى الخلية تعليمات للموت حتى يتمكن الجسم من استبدالها بخلية جديدة تعمل بشكل أفضل. تفتقر الخلايا السرطانية إلى المكونات التي تأمرها بالتوقف عن الانقسام والموت. ونتيجة لذلك ، فإنها تتراكم في الجسم باستخدام الأكسجين والمواد المغذية التي من شأنها أن تغذي عادة الخلايا الأخرى.

يمكن أن تشكل الخلايا السرطانية أورامًا وتضعف جهاز المناعة وتسبب تغيرات أخرى تمنع الجسم من العمل بانتظام. قد تظهر الخلايا السرطانية في منطقة واحدة ، ثم تنتشر عبر العقد الليمفاوية. هذه مجموعات من الخلايا المناعية الموجودة في جميع أنحاء الجسم.

الأسباب

هناك أسباب عديدة للسرطان ، وبعضها يمكن الوقاية منه. على سبيل المثال ، يموت أكثر من 480 ألف شخص في الولايات المتحدة كل عام بسبب تدخين السجائر ، وفقًا للبيانات الواردة في عام 2014.

بالإضافة إلى التدخين ، تشمل عوامل خطر الإصابة بالسرطان ما يلي:

  • استهلاك الكحول بكثرة
  • وزن الجسم الزائد
  • الخمول البدني
  • سوء التغذية

لا يمكن الوقاية من الأسباب الأخرى للسرطان. في الوقت الحالي ، يعد العمر أهم عامل خطر لا يمكن الوقاية منه. وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، يشخص الأطباء في الولايات المتحدة 87 بالمائة من حالات السرطان لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر.

هل السرطان وراثي؟

السرطان الوراثي

يمكن أن تسهم العوامل الوراثية في تطور السرطان. يخبر الكود الجيني للشخص خلاياهم متى تنقسم وتنتهي صلاحيتها.

يمكن أن تؤدي التغييرات في الجينات إلى تعليمات خاطئة ، ويمكن أن يحدث السرطان. تؤثر الجينات أيضًا على إنتاج الخلايا للبروتينات ، وتحمل البروتينات العديد من التعليمات الخاصة بنمو الخلايا وانقسامها.

بعض الجينات تغير البروتينات التي عادة ما تقوم بإصلاح الخلايا التالفة. هذا يمكن أن يؤدي إلى السرطان.

إذا كان أحد الوالدين لديه هذه الجينات ، فيجوز له نقل التعليمات المعدلة إلى نسله. تحدث بعض التغيرات الجينية بعد الولادة ، ويمكن لعوامل مثل التدخين والتعرض للشمس أن تزيد من خطر الإصابة.

التغييرات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان تحدث في الإشارات الكيميائية التي تحدد كيفية نشر الجسم ، أو “التعبير” عن جينات معينة. أخيرًا ، يمكن لأي شخص أن يرث الاستعداد للإصابة بنوع من السرطان.

قد يشير الطبيب إلى هذا على أنه متلازمة سرطان وراثية. تساهم الطفرات الجينية الموروثة بشكل كبير في تطور 5-10 بالمائة من حالات السرطان.

العلاجات

غذت الأبحاث المبتكرة تطوير الأدوية الجديدة وتقنيات العلاج.

عادةً ما يصف الأطباء العلاجات بناءً على نوع السرطان ومرحلته عند التشخيص والصحة العامة للشخص.

تشمل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي تساقط الشعر. ومع ذلك ، فإن التقدم في العلاج يحسن التوقعات بالنسبة للأشخاص المصابين بالسرطان.

فيما يلي أمثلة لأساليب علاج السرطان:

  • يهدف العلاج الكيميائي إلى قتل الخلايا السرطانية بالأدوية التي تستهدف الخلايا سريعة الانقسام. يمكن أن تساعد الأدوية أيضًا في تقليص الأورام ، لكن الآثار الجانبية يمكن أن تكون شديدة.
  • يتضمن العلاج بالهرمونات تناول الأدوية التي تغير طريقة عمل هرمونات معينة أو تتداخل مع قدرة الجسم على إنتاجها. عندما تلعب الهرمونات دورًا مهمًا ، كما هو الحال مع سرطان البروستاتا والثدي ، فهذا نهج شائع.
  • يستخدم العلاج المناعي الأدوية والعلاجات الأخرى لتقوية جهاز المناعة وتشجيعه على محاربة الخلايا السرطانية. مثالان على هذه العلاجات هما مثبطات نقاط التفتيش ونقل الخلايا بالتبني.
  • الطب الدقيق ، أو الطب الشخصي ، هو نهج جديد ومتطور. وهو ينطوي على استخدام الاختبارات الجينية لتحديد أفضل العلاجات لعرض السرطان على وجه الخصوص. ومع ذلك ، لا يزال يتعين على الباحثين إثبات قدرته على علاج جميع أنواع السرطان بشكل فعال.
  • يستخدم العلاج الإشعاعي جرعة عالية من الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية. أيضًا ، قد يوصي الطبيب باستخدام الإشعاع لتقليص الورم قبل الجراحة أو تقليل الأعراض المرتبطة بالورم.
  • يمكن أن يكون زرع الخلايا الجذعية مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المصابين بالسرطانات المرتبطة بالدم ، مثل اللوكيميا أو سرطان الغدد الليمفاوية . يتضمن إزالة الخلايا ، مثل خلايا الدم الحمراء أو البيضاء ، التي دمرها العلاج الكيميائي أو الإشعاعي. يقوم فنيو المختبر بعد ذلك بتقوية الخلايا وإعادتها إلى الجسم.
  • غالبًا ما تكون الجراحة جزءًا من خطة العلاج عندما يكون الشخص مصابًا بورم سرطاني. أيضًا ، قد يزيل الجراح العقد الليمفاوية لتقليل أو منع انتشار المرض.
  • تؤدي العلاجات الموجهة وظائف داخل الخلايا السرطانية لمنعها من التكاثر. يمكنهم أيضًا تعزيز جهاز المناعة. مثالان على هذه العلاجات هما الأدوية ذات الجزيئات الصغيرة والأجسام المضادة وحيدة النسيلة.

غالبًا ما يستخدم الأطباء أكثر من نوع واحد من العلاج لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.

أنواع السرطان

أنواع السرطان

و معظم نوع شائع من سرطان في الولايات المتحدة هو سرطان الثدي، تليها الرئة و سرطان البروستات ، وفقا للمعهد الوطني للسرطان، التي تستبعد nonmelanoma سرطانات الجلد من هذه النتائج.

يزيد التدخين من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.كل عام ، يتلقى أكثر من 40.000 شخص في البلاد تشخيصًا لأحد أنواع السرطان التالية:

  • مثانة
  • سرطان الثدي
  • القولون والمستقيم
  • بطانة الرحم
  • كلية
  • سرطان الدم
  • الكبد
  • سرطان الجلد
  • غير هودجكن ليمفوما ل
  • البنكرياس
  • غدة درقية

الأشكال الأخرى أقل شيوعًا. وفقًا للمعهد الوطني للسرطان ، هناك أكثر من 100 نوع من السرطان.

تطور السرطان وانقسام الخلايا

يصنف الأطباء السرطان من خلال:

  • موقعه في الجسم
  • الأنسجة التي تتشكل فيها

على سبيل المثال ، تتطور الأورام اللحمية في العظام أو الأنسجة الرخوة ، بينما تتشكل الأورام السرطانية في الخلايا التي تغطي الأسطح الداخلية أو الخارجية في الجسم. يتطور سرطان الخلايا القاعدية في الجلد ، بينما يمكن أن تتكون السرطانات الغدية في الثدي.

عندما تنتشر الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم ، فإن المصطلح الطبي لذلك هو ورم خبيث.

يمكن أن يصاب الشخص أيضًا بأكثر من نوع واحد من السرطان في وقت واحد.

الأفاق

ساهمت التحسينات في الكشف عن السرطان ، وزيادة الوعي بمخاطر التدخين ، وانخفاض استخدام التبغ في انخفاض عدد حالات تشخيص السرطان والوفيات على أساس سنوي.

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، انخفض معدل وفيات السرطان الإجمالي بنسبة 26 بالمائة بين عامي 1991 و 2015. عندما يكون الشخص مصابًا بالسرطان ، فإن النظرة المستقبلية ستعتمد على ما إذا كان المرض قد انتشر وعلى نوعه وشدته وموقعه.

خلاصة

يتسبب السرطان في انقسام الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه. كما أنه يمنعهم من الموت عند النقطة الطبيعية في دورة حياتهم.

يمكن أن تسهم العوامل الوراثية وخيارات نمط الحياة ، مثل التدخين ، في تطور المرض. تؤثر عدة عناصر على طرق تواصل الحمض النووي مع الخلايا وتوجيه انقسامها وموتها. بعد سرطان الجلد غير الميلانيني ، يعد سرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة ، ومع ذلك ، فإن سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة المرتبطة بالسرطان. العلاجات تتحسن باستمرار.

تشمل أمثلة الأساليب الحالية العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والجراحة. يستفيد بعض الأشخاص من الخيارات الأحدث ، مثل زراعة الخلايا الجذعية والطب الدقيق. تنخفض معدلات تشخيص السرطان والوفاة به سنويًا.

أسئلة يتكرر طرحها

  1. كيف يمكنني التعرف على السرطان قبل أن يبدأ في التسبب في مشاكل صحية خطيرة؟
    تتسبب بعض أنواع السرطان في ظهور أعراض مبكرة ، لكن البعض الآخر لا تظهر عليه الأعراض حتى تتطور. غالبًا ما تكون العديد من هذه الأعراض من أسباب لا علاقة لها بالسرطان.أفضل طريقة للتعرف على السرطان مبكرًا هي إبلاغ طبيبك بأي أعراض مستمرة وغير معتادة حتى يتمكن من تقديم النصح لك بشأن أي اختبارات أخرى قد تكون مطلوبة.

  2. ماذا تعرف عن المرحلة 3 من سرطان الرئة؟
    عندما يصل سرطان الرئة إلى المرحلة 3 ، فقد بدأ في الانتشار خارج الرئة حيث بدأ. قد يطلق الأطباء على هذه المرحلة اسم “متقدمة محليًا”. لم ينتشر السرطان بعد إلى أجزاء أبعد من الجسم.

  3. هل السرطان وراثي؟

    يمكن أن تسهم العوامل الوراثية في تطور السرطان. يخبر الكود الجيني للشخص خلاياهم متى تنقسم وتنتهي صلاحيتها.

 

إغلاق
error: Content is protected !!