ما هو الفصام؟ أعراضه وسلوكياته

ما هو الفصام؟ أعراضه وسلوكياته

نظرة عامة :

ما هو الفصام؟ هو اضطراب عقلي خطير يفسر فيه الناس الواقع بشكل غير طبيعي. قد يؤدي الفصام إلى مزيج من الهلوسة والأوهام والتفكير السلوكي المضطرب للغاية مما يعيق الأداء اليومي للمصاب.

يحتاج الأشخاص المصابون بالفصام إلى علاج طويل الأمد وقد يمتد لمدى الحياة . قد يساعد التشخيص والعلاج المبكر في السيطرة على الأعراض قبل ظهور مضاعفات خطيرة.

ما هو الفصام:

ينطوي الفصام على مجموعة من المشاكل في التفكير (الإدراك) والسلوك وحتى العواطف. قد تختلف العلامات والأعراض ، ولكنها غالبًا ما تنطوي على أوهام أو هلوسات أو كلام غير منظم وتنعكس كضعف القدرة على العمل.

أعراض الفصام:

  • الأوهام. أفكار ومعتقدات خاطئة لا تستند إلى الواقع على سبيل المثال ، تعتقد أنك تتعرض للأذى أو المضايقة ؛ يتم توجيه إيماءات أو تعليقات معينة إليك ؛ لديك قدرة أو شهرة استثنائية ؛ شخص آخر يحبك ؛ أو كارثة كبيرة على وشك الحدوث. تحدث الأوهام لدى معظم المصابين بالفصام.
  • الهلوسة. تتضمن الهلوسة عادةً رؤية أو سماع أشياء غير موجودة. ولكن بالنسبة للمصابين بالفصام ، فإن لديهم المقدرة بالإحساس الكامل لتجربة كما ان تكون حقيقية تماماً. يمكن أن تكون الهلوسة بأي من الحواس ، لكن سماع الأصوات هي الهلوسة الأكثر شيوعًا.
  • تفكير غير منتظم (كلام). يتم الاستدلال على التفكير غير المنتظم من الكلام غير المنظم. مما يحبط المقدرة على التواصل الفعال بين الشخص والمصاب والآخرين ، كأن تكون الإجابات على الأسئلة غير مرتبطة جزئيًا أو كليًا بالسؤال . نادرًا ما يتضمن الكلام تجميع كلمات لا معنى لها ولا يمكن فهمها.
  • سلوك حركي غير منظم للغاية أو غير طبيعي. قد يظهر هذا بعدد من الطرق ، من سخافة طفولية إلى إثارة غير متوقعة. لا يركز الشخص سلوكه على الهدف ، لذا يصعب عليه القيام بالمهام المتعددة وحتى أبسط المهام أيضاً .

الأعراض المتقدمة. مما يؤدي الى عدم القدرة على العمل بشكل طبيعي. على سبيل المثال ، قد يهمل الشخص النظافة الشخصية أو يبدو أنه يفتقر إلى العاطفة (لا يتواصل بالعين أو لا يغير تعابير الوجه أو يتكلم في رتابة واحدة). أيضًا ، قد يفقد الشخص اهتمامه بالأنشطة اليومية ، أو ينسحب اجتماعيًا أو يفتقر إلى القدرة على الشعور بالمتعة.

يمكن أن تختلف الأعراض من حيث النوع والشدة بمرور الوقت ، ولكن هناك فترات من التدهور تكون الأعراض فيها دائمة وملحة.

التشخيص:

غالبًا ما يفتقر المصابون بالفصام إلى الوعي بأن صعوباتهم تنجم عن اضطراب عقلي ونفسي يتطلب عناية طبية وخطة علاجية من طبيب مختص. لذلك غالبًا ما يقع على عاتق العائلة أو الأصدقاء مساعدتهم.

عادة ما تبدأ أعراض الفصام عند الرجال في أوائل ومنتصف العشرينات.

في النساء ، تبدأ الأعراض عادةً في أواخر العشرينات. من غير المألوف أن يُشخص الأطفال بمرض انفصام الشخصية ونادر لمن تزيد أعمارهم عن 45 عامًا.

تتشابه أعراض الفصام عند المراهقين مع أعراض البالغين ، ولكن قد يكون من الصعب التعرف على الحالة. قد يكون هذا جزئيًا لأن بعض الأعراض المبكرة لمرض انفصام الشخصية لدى المراهقين شائعة للتطور النموذجي خلال سنوات المراهقة ، مثل:

  • الانسحاب من الأصدقاء والعائلة.
  • انخفاض في الأداء في المدرسة.
  • اضطرابات النوم.
  • التهيج أو المزاج المكتئب.
  • -عدم وجود الحافز للقيام بالمهمات اليومية.

مساعدة شخص مصاب بالفصام :

إذا كنت تعتقد أن شخصًا تعرفه قد يعاني من أعراض الفصام ، فتحدث معه أو معها عن مخاوفك. على الرغم من أنه لا يمكنك إجبار أي شخص على طلب المساعدة المهنية ، ولكن يمكنك تقديم التشجيع والدعم ومساعدة من تحب في العثور على طبيب مؤهل أو أخصائي في الصحة العقلية.

إذا كان الشخص العزيز عليك يشكل خطرًا على نفسه أو على الآخرين أو لا يمكنه توفير طعامه أو ملابسه أو مأواه الخاص به ، فقد تحتاج إلى الاتصال في حالات الطوارئ للمساعدة حتى يمكن تقييم الشخص من قبل أخصائي أمراض نفسية مؤهل.

وفي بعض الحالات ، قد تكون هناك حاجة إلى دخول المستشفى في حالات الطوارئ.

الأفكار والسلوك الانتحاري :

الأفكار والسلوكيات الانتحارية شائعة بين المصابين بالفصام. إذا كان لديك شخص محبوب معرض لخطر محاولة الانتحار أو قام بمحاولة انتحار ، فتأكد من البقاء شخص مع هذا الشخص. اتصل برقم الطوارئ المحلي الخاص بك على الفور. أو ، إذا كنت تعتقد أنه يمكنك القيام بذلك بأمان ، اصطحب الشخص إلى أقرب غرفة طوارئ في المستشفى القريب عليك.

أسباب الفصام

السبب الرئيسي للفصام ليس معروفاً بالتحديد ، لكن الباحثين يعتقدون أن مزيجًا من الوراثة وكيمياء الدماغ والبيئة المحيطة قد يساهم في تطور اضطراب الفصام.

قد تساهم مشاكل بعض المواد الكيميائية في الدماغ التي تحدث بشكل طبيعي ، بما في ذلك الناقلات العصبية التي تسمى الدوبامين والغلوتامات ، في الإصابة بالإكتئاب وأحيانا القصام.

تظهر دراسات التصوير العصبي اختلافات في بنية الدماغ والجهاز العصبي المركزي للأشخاص الذين يعانون من مرض الفصام. في حين أن الباحثين غير متأكدين من المقدرة الكاملة لهذه التغييرات ، إلا أنهم يشيرون إلى أن الفصام هو مرض في الدماغ.

الوقائية من الفصام

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من مرض الفصام ، ولكن التمسك بخطة العلاج يمكن أن يساعد في منع الانتكاسات أو تفاقم الأعراض.

بالإضافة إلى ذلك ، يأمل الباحثون أن معرفة المزيد عن عوامل الخطر لمرض الفصام قد يؤدي إلى تشخيص وعلاج مبكر وأكثر فعالية مستقبلاً.

إغلاق
error: Content is protected !!