ما هو مرض ms

ما هو مرض ms

ما هو مرض ms؟

خلال هذا المقال سنجيب على أحد الأسئلة المهمة ما هو مرض ms او كما هو معروف بالتصلب اللويحي وهو: اضطراب يصيب الدماغ والحبل الشوكي، ويمكن أن يسبب أعراض مختلفة. في معظم الحالات ، تظهر نوبات الأعراض وتختفي في البداية لعدة سنوات بمرور الوقت،  يمكن أن تصبح بعض الأعراض دائمة و من الممكن أن تسبب الإعاقة. على الرغم من عدم وجود علاج لمرض التصلب المتعدد ، إلا أن العديد من الأدوية والعلاجات قد تقلل من عدد النوبات المرضية ويمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض والعجز.

اسباب مرض ms.

يعتقد بعض الاطباء أن التصلب المتعدد (MS) هو أحد أمراض المناعة الذاتية. لأن  الجهاز المناعي في هذة الحالة يهاجم الجسم بدلاً من مهاجمة الجراثيم (البكتيريا والفيروسات وما إلى ذلك) . عندما يكون التصلب اللويحي نشطًا ، تهاجم أجزاء من جهاز المناعة، وخاصة الخلايا التي تسمى الخلايا التائية ، غمد الميالين الذي يحيط بأليافك العصبية. في الدماغ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي). تسمى هذه الأنواع من الحالات بأمراض إزالة الميالين وهي تؤدي إلى ظهور بقع صغيرة من الالتهاب في مناطق الجسم .

قد يؤدي شيء ما إلى تحفيز جهاز المناعة لديك على التصرف بهذه الطريقة، تقول إحدى النظريات أن فيروسا أو عاملا آخر في البيئة يحفز جهاز المناعة لديك إذا كان لديك تركيبة جينية معينة. التركيب الجيني الخاص بك هو المادة الموروثة من والديك والتي تتحكم في جوانب مختلفة من جسمك.

يمنع الالتهاب حول غمد الميالين الألياف العصبية المصابة من العمل بشكل صحيح وتتطور الأعراض. عندما يزول الالتهاب ، قد يشفي غمد المايلين ويصلح وتبدأ الألياف العصبية في العمل مرة أخرى جديد. ومع ذلك ، فإن الالتهاب ، أو نوبات الالتهاب المتكررة ، يمكن أن تترك ندبة صغيرة (تصلب) يمكن أن تتلف الألياف العصبية بشكل دائم. في الشخص العادي المصاب بالتصلب المتعدد (MS) ، تتطور العديد من المناطق الصغيرة (المتعددة) من الندبات في الدماغ والحبل الشوكي. قد تسمى هذه الندبات أيضًا لويحات.

اعراض مرض ms. 

يبدأ مرض ms او كما يعرف التصلب المتعدد مجموعة متنوعة من الأعراض. يعاني الكثير من الأشخاص من أعراض قليلة فقط ، ومن غير المرجح أن تصاب بجميع الأعراض الموصوفة هنا إذا كنت مصابًا بمرض التصلب العصبي المتعدد. عادة ما تكون أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد غير متوقعة.

قد تجد أن أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد لديك تتفاقم تدريجيًا مع مرور الوقت. بشكل أكثر شيوعًا ، تظهر الأعراض وتختفي في أوقات مختلفة. تسمى الفترات التي تتفاقم فيها الأعراض انتكاسات. تسمى الفترات التي تتحسن فيها الأعراض (أو حتى تختفي تمامًا) فترات الهدوء.

يمكن أن تحدث انتكاسات التصلب المتعدد في أي وقت وقد تختلف أعراضك في كل انتكاسة. على الرغم من حدوث الانتكاسات عادةً دون سبب واضح ، يمكن أن تشمل العوامل المختلفة الالتهابات والتمارين الرياضية وحتى الطقس الحار. تعتمد الأعراض التي تحدث أثناء الانتكاس على الجزء أو الأجزاء المتأثرة من الدماغ أو النخاع الشوكي. قد يكون لديك عرض واحد فقط في جزء واحد من جسمك ، أو عدة أعراض في أجزاء مختلفة من جسمك. تحدث الأعراض بسبب توقف الألياف العصبية المصابة عن العمل بشكل صحيح.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للتصلب المتعدد ما يلي:

مشكلة في الابصار.

أول أعراض التصلب المتعدد لحوالي واحد من كل أربعة أشخاص مصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد هو اضطراب الرؤية. يمكن أن يحدث التهاب (تورم) في العصب البصري. وهذا ما يسمى بالتهاب العصب البصري. يمكن أن يسبب هذا ألمًا خلف عينك وأيضًا فقدان بعض الرؤية. عادة ما يؤثر هذا على عين واحدة فقط. قد تشمل الأعراض الأخرى للعين عدم وضوح الرؤية أو ازدواج الرؤية.

تشنجات عضلبة

قد تحدث هزات أو تشنجات في بعض عضلاتك في مرض التصلب العصبي المتعدد. يحدث هذا عادة بسبب تلف الأعصاب التي تغذي هذه العضلات. قد تقصر بعض العضلات (تنقبض) بإحكام ويمكن أن تصبح بعد ذلك متيبسة ويصعب استخدامها. وهذا ما يسمى بالتشنج.

الم

هناك نوعان رئيسيان من الألم الذي قد يصيب الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد:

  • ألم الاعتلال العصبي – يحدث هذا بسبب تلف الألياف العصبية. يمكن أن يسبب هذا آلام طعن أو إحساس حارق في أجزاء من جلدك. قد تصبح مناطق بشرتك أيضًا حساسة للغاية.
  • آلام العضلات والعظام – يمكن أن يحدث هذا النوع من الألم في أي من عضلاتك التي تتأثر بالتشنجات أو التشنج.

إعياء المشاكل العاطفية والاكتئاب

يعد التعب الشديد (التعب) أحد أكثر أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد شيوعًا. هذا التعب مع التصلب المتعدد هو أكثر من التعب الذي تتوقعه بعد التمرين أو المجهود. يمكن أن يؤثر هذا التعب على توازنك وتركيزك. هناك علاجات مختلفة للإرهاق والتي غالبًا ما تكون مزيجًا من استراتيجيات الإدارة الذاتية والعلاج الطبيعي والتمارين الرياضية.

المشاكل العاطفية والاكتئاب

قد تجد مع التصلب المتعدد أن تضحك أو تبكي بسهولة أكبر ، حتى بدون سبب. أيضًا ، يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد من أعراض الاكتئاب أو القلق في مرحلة ما. من المهم أن ترى طبيبك وتتحدث عن أي من هذه الأعراض التي قد تكون لديك. غالبًا ما يكون علاج الاكتئاب والقلق فعالًا.

تشمل الأعراض الأخرى للتصلب المتعدد التي قد تحدث ما يلي:

  • خدر أو وخز في أجزاء من جلدك. هذا هو أكثر أعراض الانتكاس الأول شيوعًا.
  • ضعف أو شلل بعض العضلات. قد تتأثر حركتك.
  • مشاكل في توازنك وتناسقك.
  • مشاكل في تركيزك وانتباهك.
  • رعاش أو تشنجات في بعض عضلاتك.
  • دوخة.
  • مشاكل التبول.
  • عند الرجال ، عدم القدرة على الانتصاب.
  • صعوبة في الكلام.

كيف يتم علاج التصلب المتعدد؟

يمكن للأدوية أن تؤخر تطور مرض التصلب العصبي المتعدد وتقليل خطر الانتكاسات. تسمى هذه \”العلاجات المعدلة للمرض\”. تستخدم الأدوية الأخرى للسيطرة على الأعراض. يعتمد أفضل دواء لك على نوع مرض التصلب العصبي المتعدد الذي تعاني منه. تحدث إلى طبيبك أو غيره من المهنيين الصحيين الذين يهتمون بك بشأن المجموعة الصحيحة من العلاجات لحالتك الخاصة.

اقراء المزيد حول مرض ms

العلاجات المعدلة للمرض تعمل من خلال استهداف جهاز المناعة. إنها تبطئ من وتيرة الهجمات وشدتها ، وبالتالي يقل تلف أغشية المايلين. تسمى هذه الأدوية أيضًا بالعلاجات المناعية. ومع ذلك ، فإن هذه العلاجات لا تعكس الأعراض الحالية ويمكن أن تكون هناك آثار جانبية كبيرة. عادة ما تستخدم هذه الأدوية للأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد الناكس.

يمكن أن تقلل الستيرويدات من شدة نوبة مرض التصلب العصبي المتعدد عن طريق تقليل الالتهاب وقمع جهاز المناعة.

تُستخدم أحيانًا أدوية قمع جهاز المناعة (تسمى مثبطات المناعة) ، خاصة للأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد التدريجي.

منصة صحة … المنصة الاكبر للمعلومات الطبية الموثقة بالوطن العربي

إغلاق
error: Content is protected !!