ما هي أعراض القدم السكري؟ دكتور وليد الدالي

ما هي أعراض القدم السكري؟ دكتور وليد الدالي

ما هي أعراض القدم السكري؟ دكتور وليد الدالي

 

ماهي القدم السكري وما هي أعراض القدم السكري ؟ وما هي خطورتها؟ القدم السكري هي واحدة من أخطر المضاعفات التي قد يتعرض لها مريض السكري ولا سيما مع الإهمال في المتابعة المستمرة لنسبة السكر أو التعامل مع مرض السكر بطريقة خاطئة، ولقد كان للتطور الطبي الكبير في كافة الوسائل العلاجية الحديثة الفضل في الحفاظ على 85% من حالات القدم السكري من البتر، باستخدام تقنيات حديثة مثل تقنية الأشعة التداخلية وتقنية الـ ديرماسين والعلاج بالأكسجين عالي الضغط وغيرها مع الدكتور وليد الدالي.

ما هي أعراض القدم السكري الدكتور وليد الدالي؟  

من أكثر أعراض القدم السكري خطورة هي فقدان الشعور بالألم والخدر و تنميل القدم وتغيير في لون الجلد وتقرحات الجلد، وغيرها، وسنتناول بالتفصيل عن ما هي أعراض القدم السكري الدكتور وليد الدالي؟

مراحل القدم السكري

هناك عدة مراحل يمر بها قدم مريض السكر قبل الوصول لمرحلة الغرغرينا، لذلك يجب الفحص الدوري للقدم والاهتمام بالعلامات التالية تجنبًا حدوث غرغرينا أو بتر للقدم.

 

فقدان الشعور بالألم و الحرارة أو البرودة بالقدم  

 

يؤثر ارتفاع نسبة السكر بالدم على سلامة الأوعية الدموية والأعصاب الطرفية بالقدمين ومع مرور الوقت يؤدي هذا التأثير إلى فقدان الإحساس  أو الشعور بالبرودة أو الحرارة أو آلام بالقدم، مثل عدم الشعور بالجروح التي قد تصيب القدم.

 

بالإضافة إلى عدم الشعور بالجروح والقروح بالقدم يزداد الأمر سوءًا، بسبب التهاب تلك الجروح وانتشار العدوى البكتيرية داخلها، كما يؤدي تأثر الأوعية الدموية إلى عدم وصول الكمية الكافية من الإمداد الدموي المحمل بالأكسجين للقدم، مما يصعب عملية التئام تلك الجروح.

 

تغيرات في لون وملمس الجلد 

 

مع مرور الوقت يبدأ سطح الجلد بالجفاف والتشقق والتقشر ويتكون ما يسمى بمسمار القدم حيث يزداد سمك في الجلد ويبدأ في تغيير لون الجلد إلى اللون الأحمر ثم إلى اللون الأزرق نتيجة تلف الأعصاب المسؤولة عن القدم.

 

تقرحات الجلد

 

بمجرد زيادة سمك الجلد ومع مرور الوقت يتطور مسمار القدم، ليتكون قرحة في مقدمة الجهة السفلية من القدم وانغراس الأظافر في اللحم أو ظهور فطريات بها، ليظهر سطح الجلد أحمر مع ارتفاع في درجة حرارة القدم والشعور الشديد بالألم في منطقة الإصابة، ثم تنتشر التقرحات على جانبي القدم، بسبب إصابة الجرح بالعدوى وعدم التئامها.

 

ضعف الدورة الدموية بالقدم 

 

 تتأثر الأوعية الدموية بالقدم بشكل كبير، مما يؤدي إلى ضيقها وزيادة سمك جدارها وضعفها، مما يساعد على انتشار للعدوى بالجروح والتقرحات وعدم القدرة على محاربة انتشار العدوى أو التئامها والشفاء منها.

 

 كيف شكل القدم السكرية؟

 

تشوه القدمين، يحدث تشوه القدمين على شكل الأصابع المطرقية والأقدام المخلبية والقدم الجوفاء، نتيجة تلف الأعصاب وضعف العضلات بالقدم. 

 

كما تتأثر عظام القدم أيضًا بما يسمى مفصل شاركو، نتيجة ضعف العظام وكسرها وبسبب عدم الشعور بالقدم يستمر المريض بالمشي عليها مما يتسبب في تشوهها.

 

أعراض بتر القدم السكري

ما هي أعراض القدم السكري الدكتور وليد الدالي؟ التي تنذر ببتر القدم حيث تزداد الحالة سوءا يوما بعد يوم ومع إهمال المريض للعلاج السريع، يؤدي ذلك إلى موت الأنسجة بشكل كامل وتعفنها، وانبعاث إفرازات وتقرحات ذات رائحة كريهة.

    

أعراض جهازية على الجسد

نتيجة لانتشار العدوى وحدوث الغرغرينا ووصول الالتهاب للدم، ترتفع درجة حرارة الجسم والشعور بالتعب والشعور بالقيء والقشعريرة، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية، تسارع ضربات القلب.

 

أقرأ أيضا عن طرق علاج القدم السكري

أعراض القدم السكري بالصور    

هل يمكن الشفاء من القدم السكرية؟

بعد أن تعرفنا إلى ما هي أعراض القدم السكري الدكتور وليد الدالي؟ يمكننا التعرف إلى أحدث الوسائل الطبية حيث يمكن للمريض إنقاذ قدمه من البتر والشفاء من القدم السكرية نسبة 85% في حالة فحص القدم السكري بصورة دورية واتباع طرق الوقاية التي يحددها الطبيب، ومن أحدث التقنيات المتطورة في علاج القدم السكري بدون بتر، مثل:

 

العلاج بالأكسجين عالي الضغط

تعتمد تلك التقنية على تعريض القدم السكري المصابة إلى أكسجين نقي بنسبة 100% تحت ضغط عالي، يعمل تمرير الأكسجين على تحسين تدفق الدم داخل الأوعية الدموية واستعادة الأنسجة وظيفتها و مقاومتها للعدوى.

 

العلاج بالضغط السلبي للقروح

بعد تحديد ما هي أعراض القدم السكري الدكتور وليد الدالي؟ يمكن الاستعانة بتقنية الضغط السلبي في تضميد الجروح أو القروح من خلال إحداث ضغط على الجرح المفتوح وإغلاق الفراغ الواقع داخله، مما يسرع من عملية التئام الجروح وتقليل حجم الجرح المعرض للإصابة بالعدوى. 

 

العلاج بالأشعة التداخلية 

هو أحد التقنيات الحديثة في علاج القدم السكري باستخدام  القسطرة العلاجية داخل القدم باستخدام قسطرة ليزر تعمل على انبعاث أشعة تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتسليك أماكن انسدادها وتركيب دعامات معدنية، تعمل على استعادة تدفق الدم إلى الأوعية، مما يحسن من التئام الجروح بشكل أسرع. 

 

عملية أنضار الجروح 

خلال عملية انضار الجرح يقوم الطبيب بإزالة الجلد الميت من منطقة الإصابة عن طريق الجراحة، مما يساعد في تعزيز التئام الجرح والتخلص من الأنسجة المصابة بالعدوى.

 

ولكن في حالة الالتهاب الشديد و بعد القيام بعملية الانضار يقوم الطبيب باختيار أحد المضادات الحيوية المناسبة.

 

علاج التهاب إصبع القدم لمرضى السكري

ما هو علاج التهاب القدم السكري؟ وعلى حسب شدة الالتهاب وعن ما هي أعراض القدم السكري الدكتور وليد الدالي؟ سيقوم الطبيب بوضع خطة العلاج  والأدوية التي تساعد في التئام الجروح المناسبة.

 

على حسب نوع البكتيريا التي تسبب الالتهاب، لاستكمال علاج القدم السكري بالمنزل، ومن المضادات الحيوية المستخدمة السيفاليكسين، الأموكسيسيللين والكليندا ميسين.

الوقاية من القدم السكري 

 

ينصح الأطباء ببعض الإرشادات اللازمة في الوقاية من القدم السكري، ومنها: الحفاظ على مستوى السكر في الدم عن طريق تناول الأدوية التي يصفها الطبيب إلى جانب الاهتمام بتناول الطعام الصحي الخالي من السكريات والنشويات، الاهتمام بالقدمين وإجراء فحص القدمين يوميًا، للكشف عن أي إصابة مبكرة وعلاجها قبل أن يزداد الأمر سوءًا.

طريقة فحص القدم السكرية 

يمكن لمريض السكر فحص القدمين من خلال تفقد القدمين والأصابع والكعب والأظافر والكاحلين، وملاحظة ما هي أعراض القدم السكري الدكتور وليد الدالي؟

 

التأكد من خلو القدمين من الجروح أو القروح أو البقع الحمراء أو بثور مملوءة بالسوائل والأعراض الأخرى، مثل: مسامير اللحم والجلد المتشقق والجاف.

 

يتحسس المريض أيضًا القدم وتحديد هل يوجد تورم أو لا؟ والتأكد من الإحساس بأطراف القدم، يتجنب علاج أي إصابة في القدم دون اللجوء إلى الطبيب.

 

يقوم المريض بفحص القدم كل يوم بنفسه والخضوع للفحص الدقيق عند كل مراجعة الطبيب الذي يشمل فحص الإحساس والنبض للقدم.د، للتأكد من سلامة الأعصاب الطرفية والأوعية الدموية.

بعض النصائح الأخرى للحفاظ والعناية بالقدم

يقدم الدكتور وليد الدالي أهم النصائح للوقاية من القدم السكري وملاحظة ما هي أعراض القدم السكري الدكتور وليد الدالي؟ لسرعة علاجها قبل أن تزداد الحالة سوء، وهي:

 

  • غسل القدم بماء دافئ والتأكد من درجة حرارة الماء قبل استخدامه، للحفاظ على الجلد من الالتهاب.

 

  • تجنب استخدام المياه الساخنة أو المعقمات والمواد التي قد تؤثر على صحة الجلد.

 

  • تجنب نقع القدم بالمياه، لمنع نشاط نمو البكتيريا وجعلها بيئة خصبة لها.

 

  • ينصح بتجفيف القدم جيدًا ولا سيما بين الأصابع، لمنع نمو الفطريات والبكتيريا.

 

  • تقليم الأظافر بشكل صحيح، لتفادي الجروح التي قد تتلوث بالعدوى البكتيرية تسبب مشكلات أشد خطورة.

 

  • ترطيب القدم بكريمات طبية، لترطيب الجلد تحت إشراف الطبيب.

 

  • سرعة التوجه للطبيب في حالة ملاحظة أي مشكلة، لتجنب تطور الحالة أكثر سوء.

 

  • تجنب السير حافية القدمين، لتفادي الجروح.

 

  • تجنب رفع القدم فترة طويلة، لأنها تمنع تدفق الدم بصورة طبيعية إلى القدم.

 

  • تجنب التدخين وتناول الكحوليات، لأنها تؤثر على الصحة العامة وتقلل مناعة الجسم.

 

  • اختيار أحذية طبية وواسعة، ومريحة غير مفتوحة للحفاظ على سلامة القدم.

 

  • ارتداء جوارب واسعة ونظيفة وغير مثقوبة

الخاتمة 

القدم السكري أحد المضاعفات التي قد يتسبب في حدوثها ارتفاع سكر الدم وعدم العناية بالقدم، لأن ارتفاع نسبة السكر بالدم تؤدي إلى التهاب الأعصاب الطرفية وفقدان الإحساس بالأطراف وانسداد الأوعية الدموية بالقدم، مما يسبب ضعف تدفق الدم للقدم، لذلك مع حدوث أي جرح في القدم تتفاقم المشكلة وتؤدي إلى غرغرينا وبتر القدم في حالة إهمال العلاج، وعن ما هي أعراض القدم السكري الدكتور وليد الدالي؟ فيتضح تغيير في لون الجلد التهاب الأصابع وتورم القدم إفرازات من الجرح كريهة الرائحة.

الأسئلة الشائعة 

كيف تعرف انك مصاب بالسكري؟

اختبار الدم هو أفضل الطرق للتأكد من الإصابة بمرض السكري أم لا، باستخدام اختبار نسبة السكر الصائم والذي من المفترض أن يكون اقل 100 ملغم/ لتر وبعد تناول الطعام بساعتين أقل من 140 ملغم/ لتر.

 

هل القدم السكري خطيرة؟

بالطبع نعم، تعد القدم السكرى أحد أخطر مضاعفات مرض السكري، لأن إهمال سرعة التدخل في العلاج قد يؤدي إلى بتر القدم لا قدر الله، لذلك لا بد من التعرف إلى ما هي أعراض القدم السكري الدكتور وليد الدالي؟ من أجل التدخل السريع.

 

هل تؤثر زيادة الوزن على القدم السكري؟

بالطبع، إن زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول بالدم من العوامل التي تساعد على انسداد الأوعية الدموية للقدم، مما يجعل المشكلة أكثر تعقيدًا.

       

 

إغلاق
error: Content is protected !!