ما هي الحساسية وكيف تعرف انك مصاب بها ( أنواعها وأعراضها والأكلات المسببة لها)

ما هي الحساسية وكيف تعرف انك مصاب بها ( أنواعها وأعراضها والأكلات المسببة لها)

الحساسية هي استجابة مناعية لفرط الحساسية تجاه مواد غير ضارة ، مثل حبوب اللقاح أو الأطعمة. بالنسبة لمعظم الناس ، لا تشكل هذه المواد – التي تسمى أيضًا مسببات الحساسية – أي مشكلة. ومع ذلك ، هناك أفراد يعانون من الحساسية ، لأن الجهاز المناعي يعتبر هذه المواد بمثابة تهديد وينتج استجابة غير مناسبة (أي غير طبيعية).

عندما يتعرض شخص ما لمسببات الحساسية ويصبح حساسًا ، ينتج الجسم عندئذ أجسامًا مضادة تسمى الغلوبولين المناعي E (IgE). في المرة التالية التي يواجه فيها الشخص نفس المادة المسببة للحساسية ، ترتبط المادة المسببة للحساسية بالأجسام المضادة IgE وتتسبب في إفراز الخلية البدينة للهستامين ومواد كيميائية أخرى. يتسبب هذا التفاعل في حدوث التهابات وأعراض حساسية يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة ، مما يؤثر على الجلد والجهاز الهضمي والجهاز القلبي الوعائي و / أو الجهاز التنفسي.

أعراض الحساسية.

عادة ما تظهر أعراض رد الفعل التحسسي في غضون بضع دقائق من التعرض لشيء لديك حساسية تجاهه ، على الرغم من أنها قد تتطور تدريجيًا في بعض الأحيان على مدار بضع ساعات.

تشمل الأعراض الشائعة لرد الفعل التحسسي ما يلي:

  • العطس وحكة ، سيلان أو انسداد الأنف (التهاب الأنف التحسسي)
  • حكة ، احمرار ، دموع العين (التهاب الملتحمة)
  • أزيز وضيق في الصدر وضيق  في التنفس وسعال
  • طفح جلدي أحمر مرتفع ومثير للحكة .
  • تورم الشفتين أو اللسان أو العينين أو الوجه
  • آلام البطن والشعور بالغثيان والقيء  أو الإسهال

تختلف الأعراض اعتمادًا على الاشياء التي لديك حساسية تجاهها وكيف تتعامل معها.

على سبيل المثال ، قد يكون لديك سيلان في الأنف إذا تعرضت لحبوب اللقاح ، أو ظهر لديك طفح جلدي إذا كنت تعاني من حساسية الجلد ، أو تشعر بالغثيان إذا كنت تأكل شيئًا لديك حساسية منه.

راجع طبيبك إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من رد فعل تحسسي تجاه شيء ما. يمكنهم المساعدة في تحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن حساسية أو حالة أخرى.

أنواع الحساسية.

عندما نفكر في الحساسية ، عادة ما نفكر في حكة العيون، وانسداد الأنف والعطس أثناء فصل الربيع. ومع ذلك ، فإن حساسية حبوب اللقاح الموسمية ليست سوى نوع واحد من الحساسية من بين عدة أنواع أخرى. يمكن أن تحدث الحساسية بسبب مجموعة متنوعة من المواد ، وقد تختلف الأعراض التي تعاني منها تبعًا للمادة التي لديك حساسية منها. يمكن أن تكون الحساسية موسمية أو غير دورية اعتمادًا على المواد المسببة للحساسية.

حساسية الطعام.

حساسية الطعام هي حالة يتفاعل فيها الجهاز المناعي للجسم بشكل غير طبيعي مع شيء غير ضار عادةً لمعظم الناس ، مثل البروتينات الموجودة في الحليب أو البيض.

مسببات الحساسية الغذائية

تعتبر الحساسية الغذائية مشكلة صحية عامة متنامية وخطيرة تؤثر على الأطفال والبالغين. على الصعيد العالمي ، قد يعاني ما يصل إلى 250 مليون شخص من الحساسية الغذائية مع حساسية من واحد إلى ثلاثة أطعمة. على الرغم من تحديد أكثر من 170 نوعًا من الأطعمة على أنها مسببات حساسية الطعام ، فإن ثماني مجموعات من مسببات الحساسية مسؤولة عن 90 بالمائة من الحساسية الغذائية. الحساسية الغذائية لها مجموعة متنوعة من الأعراض ، والتي قد تشمل الجلد والجهاز الهضمي والجهاز القلبي الوعائي والجهاز التنفسي.

مسببات الحساسية الغذائية.

  • الحليب
الحليب هو مسبب للحساسية الغذائية

حليب البقر هو أحد أهم ثمانية مسببات للحساسية الغذائية في الولايات المتحدة ، وفي العالم المتقدم هو أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا عند الرضع والأطفال ، ويؤثر على ما يقرب من 2 إلى 3 في المائة من الأطفال. والخبر السار هو أن ظهور حساسية الحليب لدى البالغين أمر نادر الحدوث ، وبينما تظهر الأعراض عند الرضع عادةً خلال الأشهر الستة الأولى من العمر ، فإن ما يقارب 80 في المائة من الأطفال يتخلصون من حساسية اللبن قبل بلوغهم 16 عامًا.

يجب ان تعرف أن عدم تحمل اللاكتوز وحساسية الحليب غير مرتبطين. يعاني الأشخاص المصابون بحساسية الحليب من استجابة الجهاز المناعي وقد تظهر عليهم أعراض مثل خلايا النحل والقيء والبراز الدموي واضطراب المعدة والحساسية المفرطة. ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز لا يمكنهم هضم السكر (مثل اللاكتوز) في الحليب وقد تظهر عليهم أعراض مثل الإسهال وغازات البطن وتشنجاتها.

  • الفول السوداني

إن حساسية الفول السوداني هي السبب الأكثر شيوعًا لردود الفعل التحسسية المميتة للأغذية. بالإضافة إلى ذلك ، ازداد انتشار حساسية الفول السوداني بشكل مطرد في السنوات الأخيرة ، مما يجعلها أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا لدى الأطفال وثاني أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا لدى البالغين. علاوة على ذلك ، فإن حساسية الفول السوداني في الولايات المتحدة تؤثر على ما يصل إلى 2 في المائة من الأطفال.

لسوء الحظ ، يتغلب حوالي 20 في المائة فقط من الأطفال المصابين على هذا النوع من الحساسية ، لذا فإن حساسية الفول السوداني غير المعالجة يمكن أن تستمر مدى الحياة. نظرًا لاستخدام الفول السوداني في مجموعة من الأطعمة ، فقد يكون من الصعب تجنبها ، كما أن ردود الفعل العرضية شائعة.

  • البيص

يعد البيض أحد أهم مسببات الحساسية الغذائية في الولايات المتحدة ، وهو ثاني أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا (بعد حليب البقر) عند الرضع والأطفال. في الواقع ، تُظهر البيانات العالمية أن حساسية البيض تؤثر على 0.5 إلى 2.5 في المائة من الأطفال الصغار. معدل الانتشار أعلى في أستراليا ، حيث تؤثر الحساسية على 8.9 في المائة من الرضع. 6 لكن الخبر السار هو أن ما يقرب من 70٪ من الأطفال يتخلصون من الحساسية عند بلوغهم سن 16 عامًا

  • الجوز

الحساسية من المكسرات مثل اللوز شائعة وغالبا ما تكون شديدة. عادة ما تتطور هذه الأنواع من الحساسية في سن الثانية ، وقد يزداد عدد حبات الجوز التي يعاني الشخص من حساسية تجاهها مع تقدم العمر. ما يقرب من 30 في المائة من الأشخاص المصابين بحساسية شجرة اللوز لديهم حساسية من أكثر من حبة لوز.

  • القمح

تم الإبلاغ عن حساسية القمح في حوالي 3.6 في المائة من سكان أوروبا ، وهي واحدة من أهم ثمانية مسببات للحساسية الغذائية في الولايات المتحدة ، وهي ثالث أكثر أنواع حساسية الطعام شيوعًا (بعد الحليب والبيض) في ألمانيا وفنلندا واليابان. يكون لدى الأطفال معدل انتشار أعلى لحساسية القمح مقارنة بالبالغين ، ولكن معظمهم يتغلبون على الحساسية في سن 16 عامًا.

لكن لا ينبغي الخلط بين حساسية القمح ومرض الاضطرابات الهضمية. الأول هو حساسية الطعام التي يمكن أن يتخلص منها بعض الناس ، والأخيرة هي حالة مناعة ذاتية مدى الحياة ناجمة عن الغلوتين ، والتي يمكن العثور عليها في القمح والشعير.11

  • السمسم

يختلف انتشار حساسية السمسم جغرافيًا وهي شائعة في إسرائيل واليابان وأوروبا. في الواقع ، تم الإبلاغ عن السمسم باعتباره ثاني أكثر الأطعمة شيوعًا التي تسبب الحساسية المفرطة لدى الأطفال الإسرائيليين. ومع ذلك ، فإن حساسية السمسم المبلغ عنها ذاتيًا في الولايات المتحدة وكندا تتراوح من 0.1 إلى 0.2 بالمائة من السكان. يمكن أن تبدأ حساسية السمسم في مرحلة الطفولة أو البلوغ ، ولكن في 80 في المائة من ظهور حساسية السمسم في مرحلة الطفولة ، ستستمر الحالة حتى مرحلة البلوغ.

  • التفاح

تحدث حساسية التفاح بسبب البروتينات الموجودة في الفاكهة ، فإن مستوى المواد المسببة للحساسية في التفاح يتأثر بنوع التفاح وظروف التخزين ودرجة النضج. تعلن دراسة أوروبية أجريت عام 2014 لتقييم معدلات الحساسية للفاكهة ، أن التفاح احتل المرتبة الثانية الأكثر شيوعًا في التحسس (بعد الخوخ) بمعدل 6.5 في المائة.

  • الصويا

يعتبر فول الصويا مادة مسببة للحساسية تم الإبلاغ عنها ذاتيًا في ما يقدر بنحو 1.5 في المائة من سكان أوروبا ، ويمثل مسببات الحساسية الشائعة بين الأطفال. بينما يعاني 0.4 في المائة من الأطفال في الولايات المتحدة من حساسية الصويا.

  • السمك

على الرغم من أهميتها الغذائية واستخداماتها العديدة ، تعد الأسماك أحد أكثر الأسباب شيوعًا لحساسية الطعام ، ووفقًا لمراجعة الأبحاث الحديثة ، تم الإبلاغ عن حساسية الأسماك من قبل 2.2 في المائة من سكان أوروبا. و 3.4 في المائة في الولايات المتحدة ، تؤثر حساسية الأسماك بشكل خاص على البالغين في الدول الاسكندنافية. على الرغم من ان الحساسية الغذائية تتطور في مرحلة الطفولة ، فإن ما يقرب من 40 في المائة من المصابين بالحساسية تجاه الأسماك يعانون من ردود أفعالهم الأولى كبالغين.

لسوء الحظ ، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نوع واحد من الأسماك ، فأنت معرض لخطر أكبر للتفاعل مع الأنواع الأخرى. لهذا ، يُنصح الأشخاص المصابون بحساسية الأسماك عادةً بتجنب جميع أنواع الأسماك.

  • المحار

المحار هو السبب الأكثر شيوعًا لحساسية الطعام لدى البالغين ، وهو يضم أكثر من 300 نوع صالح للأكل ، والتي تنقسم إلى مجموعتين رئيسيتين ، وهما القشريات والرخويات. 1-3 تسبب أكبر عدد من ردود الفعل التحسسية ، وتشمل القشريات أنواعًا مختلفة مثل سرطان البحر والكركند وجراد البحر والقريدس والروبيان والكريل. 1.4 وفي الوقت نفسه ، هناك ثلاثة أنواع من الرخويات: ذوات الصدفتين (على سبيل المثال ، بلح البحر والمحار والاسكالوب والبطلينوس) ، بطنيات الأقدام (على سبيل المثال ، البطنيات ، والنعال ، والقواقع) ، ورأسيات الأرجل (على سبيل المثال ، الحبار ، الأخطبوط ، والحبار) .

الحساسية الموسمية .

الحساسية الموسمية ، التي تسمى غالبًا التهاب الأنف التحسسي أو حمى القش ، هي حساسية تحدث في وقت محدد من السنة. غالبًا ما تحدث الحساسية الموسمية بسبب ثلاثة أنواع من حبوب اللقاح: العشب ، والأشجار ، والأعشاب الضارة.

يمكن أن يكون للحساسية الموسمية تأثير كبير على نوعية حياة المريض وتشكل عبئًا كبيرًا على نظام الرعاية الصحية. 1 ، 2 يُعتقد   أن ما يقرب من 600 مليون شخص مصابون بالتهاب الأنف ، وهناك أدلة تظهر أن هذه الأرقام آخذة في الازدياد. 3،4

ينقسم التهاب الأنف عمومًا إلى مجموعتين: حساسية وغير تحسسية. يعد التمييز بين التهاب الأنف التحسسي وغير التحسسي أمرًا بالغ الأهمية ، حيث أن نصف المرضى الذين وصفوا مضادات الهيستامين لحالات التهاب الأنف التحسسي لديهم أعراض غير ناتجة عن الحساسية.

مسببات الحساسية الموسمية.

  • شحرة التوت

تزرع التوت من أجل ثمارها وكمصدر غذائي مهم لديدان القز ، وتضم ثلاثة أنواع رئيسية: الأحمر والأبيض والأسود. 1 تنتشر حبوب لقاح التوت عن طريق الرياح ، وهي من مسببات الحساسية التنفسية الهامة في العديد من المناطق ، وتعتبر الشجرة من الملقحات الثقيلة التي من المحتمل أن تكون شديدة الحساسية.

  • شجرة الجوز

ينتج الجوز ثمارًا صالحة للأكل ، وهو عبارة عن أشجار نفضية تشكل جنس Juglans. موزعة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية ، وجنوب أوروبا ، وآسيا ، وجزر الهند الغربية ، تم الإبلاغ عن أنواع مختلفة من أشجار الجوز تسبب الحساسية بشكل معتدل. 1،2 حيث تكون بساتين الجوز شائعة ، يُقال إن حبوب لقاح الجوز هي سبب خطير لحمى اللقاح (المعروف أيضًا باسم حمى القش والتهاب الأنف التحسسي). 2 يتم تلقيح أشجار الجوز بواسطة الرياح.

  • أشجار البقان

ينقسم جنس Carya ، المعروف أيضًا باسم hickory ، إلى مجموعتين من أربعة أنواع لكل منهما: جوز البقان والجوز الحقيقي. الأول يشمل جوز البيجنوت وجوز شل بارك وجوز شاجبارك وجوز موكرنت. هذا الأخير يقدم جوز الماء ، وجوز الجوز ، وجوز البقان ، وجوز جوزة الطيب. 1 تعود أشجار الجوز والجوز الحقيقية إلى أمريكا الشمالية وآسيا ، ولكن تم إدخال أشجار البقان (Carya illinoinensis) إلى العديد من البلدان. 2،3 بينما تسبب أشجار الجوز داء اللقاح (المعروف أيضًا باسم حمى القش والتهاب الأنف التحسسي) حيث تكون الأشجار وفيرة ، يُقال إن البقان يسبب داء اللقاح الشديد. يتم تلقيح كلا النوعين بواسطة الرياح في الربيع

  • عشب الربيعي الحلو

العشب الربيعي الحلو ، المعروف أيضًا باسم عشب الجاموس ، والعشب المقدس ، وعشب الفانيليا ، هو نوع دائم من أصل أوراسي. 1 مع تحمل مجموعة واسعة من الظروف ، تم تقديمه أيضًا إلى أمريكا الشمالية وأستراليا والعديد من البلدان ، حيث تشمل الموائل المراعي وجوانب الطرق والمروج. 1،2 يبلغ ارتفاع العشب الربيعي حوالي نصف متر (20 بوصة) ، وهو مسبب للحساسية بشدة وهو أحد أنواع العشب الأكثر أهمية من حيث الحساسية. 2،3 تلقيح عن طريق الرياح ، تزهر هذه الأعشاب المعمرة في أوائل الصيف. 2،3 أولئك الذين لديهم حساسية من العشب الربيعي الحلو تظهر عليهم أعراض التهاب الأنف التحسسي (حمى القش) ، التي تؤثر على الأنف والعينين والحلق. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي حبوب لقاح العشب إلى ظهور أعراض الربو أو تفاقمها.

  • عشب برمودا

يحتوي عشب برمودا على أوراق قصيرة ومسطحة وأذرع زاحفة (تُعرف أيضًا باسم العدائين) تنتقل فوق الأرض وتحتها ، مما يساعدها على تطوير عشب كثيف. 1 يتم تجنيس الأنواع على نطاق واسع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وهي من الأنواع الغازية في العديد من المناطق. 2 تعتبر واحدة من أخطر الأعشاب الزراعية والبيئية في العالم ، وهي سريعة النمو وتتحمل الجفاف وتغزو المناطق الحضرية والطرق وخطوط السكك الحديدية والمحاصيل وغير ذلك. ومع ذلك ، فإنه يستخدم أيضًا في العديد من البلدان مثل عشب المراعي ، وعشب العشب ، والغطاء الأرضي المضاد للتآكل.

يلقي عشب برمودا بوفرة من حبوب اللقاح التي تحملها الرياح. وله حساسية شديدة وهو أحد أهم أنواع الحشائش من حيث الحساسية. 3عادة ما تظهر على أولئك الذين لديهم حساسية من عشب برمودا أعراض التهاب الأنف التحسسي (حمى القش) ، والتي تؤثر على الأنف والعينين والحلق. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي حبوب لقاح العشب إلى ظهور أعراض الربو أو تفاقمها. 4 تشمل الأسماء الأخرى لعشب برمودا أسنان الكلاب ، وعشب الباهاما ، وعشب الأريكة ، وعشب الشيطان ، وعشب النجوم.

  • عشب الخنزير

عشب الخنزير الشائع هو سنوي صيفي يمكن أن يصل ارتفاعه إلى مترين (حوالي 6.5 قدم). تتميز عشب الخنزير بسمعة كثيفة في الجزء العلوي ، وتوجد في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك أماكن مثل أوروبا والولايات المتحدة والبرازيل وكوريا وإسبانيا وموزمبيق والمكسيك والمجر وألمانيا وأفغانستان. في حين أن بعض الأنواع يتم تلقيحها من قبل الحشرات وبعضها الآخر يتم تلقيحها بواسطة الرياح ، فإن حبوب اللقاح عادة ما تسبب الربو والتهاب الملتحمة التحسسي والتهاب الأنف التحسسي (حمى القش). 1 تشمل الأسماء المستعارة الشائعة لعشب الخنزير الأعشاب المهملة والقطيفة الشائعة وعشب الخنزير الأحمر.

ما هي الحساسية في الأماكن المغلقة؟

غالبًا ما تكون الحساسية الداخلية هي سبب الأعراض على مدار العام ، ولهذا يُشار إليها أحيانًا بالحساسية على مدار العام أو الحساسية الدائمة. إذا كنت تشمش وتعطس دائمًا ، فقد تفكر في منزلك كمكان للهروب والتعافي مما يبدو أنه نزلة برد لا نهاية لها. ولكن توجد مسببات للحساسية داخل المنزل والتي قد تكون في الواقع سبب الأعراض. في جميع أنحاء العالم ، يوجد حساسية تجاه البروتينات الأجنبية (مثل وبر الحيوانات والعفن) في البيئة في ما يصل إلى 40 في المائة من السكان

مسببات الحساسية في الاماكن المغلقة

  • عث الغبار

يعد عث الغبار سببًا مهمًا للحساسية في جميع أنحاء العالم ، وقد يعاني المصابون بالحساسية تجاهه من أعراض بعد استنشاق جزيئات عث الغبار. 1 تشير التقديرات إلى أن 10 في المائة من سكان العالم لديهم حساسية من عث الغبار ، ولكن ما يصل إلى 90 في المائة من المصابين بالربو التحسسي في بعض المناطق لديهم حساسية تجاهها. 2 وبالنسبة لأولئك المعرضين لمستويات عالية من هذه المواد المسببة للحساسية ، فإن خطر الإصابة بالربو يزيد بنحو خمسة أضعاف. 3 جنبًا إلى جنب مع استنشاق جزيئات عث الغبار ، يمكن أن يتسبب تناول الأطعمة المصنوعة من دقيق القمح الملوث بالعث أيضًا في حدوث تفاعلات ، بما في ذلك الحساسية المفرطة.

  • وبر القط

ما يصل إلى 60 في المائة من المنازل الأوروبية والأمريكية تحتوي على حيوانات أليفة ، والقطط والكلاب هما النوعان الأكثر شيوعًا. 1 لسوء الحظ ، تؤثر حساسية القطط على 7 إلى 25 بالمائة من السكان. 2 هؤلاء الأفراد المصابون بالحساسية ، إذن ، حساسون لواحد أو أكثر من مسببات الحساسية الموجودة في لعاب القطط والبول والوبر. ومع ذلك ، غالبًا ما تلتصق هذه المواد المسببة للحساسية بشعر الحيوانات ووبرها ويمكن نثرها بسهولة ؛ بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تصبح محمولة جواً وتبقى معلقة في الهواء.

قد يعاني هؤلاء المصابون بالحساسية من المواد المسببة للحساسية من أعراض عند استنشاق المواد المسببة للحساسية (إما عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر مع قطة) وعندما يتم توصيل البروتينات المسببة للحساسية عن طريق عضة القطط. 1بغض النظر عن ادعاءات هيبوالرجينيك ، تنتج جميع القطط بروتينًا رئيسيًا للحساسية ، مع تركيز أعلى لدى الذكور.

  • وبر الكلب

ما يصل إلى 60 في المائة من المنازل الأوروبية والأمريكية تحتوي على حيوانات أليفة ، والقطط والكلاب هما النوعان الأكثر شيوعًا. 1في الواقع ، هناك ما يقدر بنحو 77.5 مليون من أصحاب الكلاب في الولايات المتحدة وحدها. لسوء الحظ ، تعتبر حساسية الكلاب سببًا شائعًا للربو والتهاب الأنف التحسسي (المعروف أيضًا باسم حمى القش) في جميع أنحاء العالم ، وهي تؤثر على 5 إلى 10 في المائة من السكان البالغين.

هؤلاء الأفراد حساسون لواحد أو أكثر من مسببات الحساسية ، والتي توجد في شعر الكلب ووبره ولعابه ويمكن نقلها بسهولة في الهواء. المواد المسببة للحساسية تلتصق بشعر الحيوانات ووبرها ويمكن نثرها بسهولة ؛ بالإضافة إلى ذلك ، يمكنهم البقاء معلقين في الهواء لفترات طويلة من الزمن. 1،5يمكن أيضًا أن تعلق المواد المسببة للحساسية بالملابس ويتم نقلها إلى أماكن لا تعد ولا تحصى بما في ذلك البيئات الداخلية.

قد يعاني هؤلاء المصابون بالحساسية من وبر الكلاب و / أو اللعاب من أعراض عند استنشاق البروتينات المسببة للحساسية (إما عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر مع كلب) وعند توصيلهم عن طريق عضة كلب. بينما يدعي البعض أن بعض السلالات هي هيبوالرجينيك ، فإن سلالة من الكلاب خالية من مسببات الحساسية حقًا غير موجودة.

  •  الصراصير

هناك علاقة قوية بين حساسية الصراصير والربو والتهاب الأنف التحسسي (المعروف أيضًا باسم حمى القش). بالإضافة إلى أن حساسية الصراصير هي عامل خطر مهم لدخول المستشفى ، يبدو أن حساسية الصراصير لها تأثير أكبر على شباب المدينة الداخلية حيث يقدر أن 70 إلى 80 في المائة من الأطفال المصابين بالربو في مناطق المدينة الداخلية حساسون للصراصير ، مقارنة بنسبة 21 في المائة فقط في بيئات الضواحي.

يوجد ما يقرب من 4600 نوع من الصراصير ، ولكن القليل منها فقط يعتبر آفات ، وتوجد خمسة أنواع فقط في المنازل: الألمانية ، والأمريكية. من بين هذه الأنواع ، تعد الأصناف الألمانية والأمريكية أكثر الأنواع شيوعًا التي تسبب الحساسية وتغزو المساكن البشرية.

يبلغ قياس الصرصور الأمريكي ما يقرب من 30 إلى 50 ملم (حوالي 2 بوصة) ، والصرصور الألماني الأصغر ، والذي غالبًا ما يتم حمله إلى المنازل في أكياس البقالة ، عادة ما يكون 12 ملم (أقل من 0.5 بوصة) ولونه بني فاتح مع خطين داكنين. تفضل معظم الأنواع البيئات الدافئة والرطبة والمظلمة ، وتأكل كل من المنتجات النباتية والحيوانية ، بالإضافة إلى أشياء مثل الورق والملابس والكتب والحشرات الميتة وطعام الإنسان.

يمكن أن تنتقل بروتينات الصراصير المسببة للحساسية من جلود الزهر والإفرازات وأغلفة البيض والأجسام الكاملة والمواد البرازية وتسبب أعراض الحساسية.كما تنشر الصراصير قذارة وإتلاف الطعام والمواد ، حيث تقوم بإخراج أجزاء من الطعام المهضوم جزئيًا ، وتسقط البراز ، وتنبعث منها إفرازات لها رائحة كريهة. لسوء الحظ ، توجد الصراصير بشكل شائع في المساكن الحضرية في جميع أنحاء العالم.

  • اللاتكس

يأتي اللاتكس من النسغ اللبني لشجرة المطاط ، والتي تزرع بشكل رئيسي في تايلاند والهند الصينية وماليزيا والهند. في كل عام ، يتم إنتاج أكثر من 12 مليون طن من المطاط الطبيعي ، والذي يستخدم بعد ذلك في صناعة عدد لا يحصى من المنتجات المنزلية ، بما في ذلك كل شيء من الواقي الذكري والأربطة المطاطية إلى البالونات وأزرار التحكم عن بعد. بالإضافة إلى ذلك ، مادة اللاتكس منتشرة في كل مكان في الرعاية الصحية وتستخدم بشكل شائع في القفازات.

تحدث تفاعلات حساسية اللاتكس النموذجية عن طريق الاستنشاق والاتصال المباشر بالجلد أو الغشاء المخاطي. وبالتالي ، فإن الأشخاص الذين يرتدون قفازات اللاتكس يتعرضون للتلامس المباشر ؛ ومع ذلك ، عند إزالة القفازات ، يمكن أن تتشبث مواد التشحيم المسحوقة الموجودة داخل القفازات ببروتينات اللاتكس وتجعلها تنتقل في الهواء أثناء الارتداء والإزالة.

الفئات السكانية التالية معرضة لخطر الإصابة بالحساسية بسبب استخدامها المنتظم لمنتجات اللاتكس: عمال الرعاية الصحية ، وطاقم طب الأسنان ، ومقدمي الرعاية السكنية ، وعمال النظافة / مدبرة المنزل ، ومصففي الشعر ، ومقدمي الطعام ، والميكانيكيين ، والفنانين الذين يتعاملون مع البالونات ، والكهرباء- موظفي الصناعة. ومع ذلك ، فإن آخرين معرضون أيضًا لخطر متزايد بما في ذلك أولئك الذين يعانون من بعض الحساسية الغذائية والأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية متعددة.

في الواقع ، ما يصل إلى 72 بالمائة من الأطفال المصابين بالسنسنة المشقوقة ، والذين غالبًا ما يتعرضون لمنتجات اللاتكس من خلال الرعاية الصحية المبكرة والمتكررة ، لديهم حساسية من مادة اللاتكس. 1،5 وبالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية تجاه مادة اللاتكس ، فإن الربو هو عامل خطر رئيسي لردود الفعل التحسسية الشديدة. بشكل عام ، معدل الانتشار مرتفع بين العاملين في مجال الرعاية الصحية (9.7٪) ، والمرضى المعرضين للإصابة (7.2٪) ، وعامة السكان (4.3 سابقة).

  • عفن

العفن (ويعرف أيضًا باسم العفن الفطري) هو نوع من الفطريات الموجودة في الداخل والخارج. 1،2،3 يتكاثر العفن عن طريق الجراثيم ، والتي يمكن أن تنتقل عن طريق الهواء والماء والحشرات. 4.5 بعد استنشاق هذه الجراثيم ، قد يعاني المصابون بالحساسية من العفن من أعراض. بينما تحدث معظم التفاعلات من منتصف الصيف إلى أوائل الخريف ، يمكن لبعض أنواع العفن أن تنجو من الصقيع القاتل ، ويمكن لبعض الأنواع أن تنمو في درجات حرارة تحت التجمد. 5،7 على الرغم من أن الغطاء الثلجي قد يقلل من عدد العفن ، إلا أنه لا يقتل في الواقع معظم الأنواع ، وبعد ذوبان الجليد في الربيع ، سوف يزدهر العفن الباقي على الغطاء النباتي الذي يقتله برد الشتاء.

من بين أكثر من مليون نوع من الفطريات ، تم ربط حوالي 80 نوعًا بحساسية الجهاز التنفسي. بالإضافة إلى التسبب في أعراض التهاب الأنف التحسسي (المعروف أيضًا باسم حمى القش) ، فإن حساسية العفن هي أيضًا عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلي مثل الربو. 6،8 القوالب التي من المرجح أن تسبب أعراض الحساسية هي Alternaria alternata و Cladosporium herbarum و Aspergillus fumigatus و Penicillium. يوجد حساسية من العفن في جميع أنحاء العالم ويقدر أنها تؤثر على 3 إلى 10 في المائة من السكان. ومع ذلك ، يمكن أن تصل تقديرات الانتشار لدى المصابين بالربو إلى 80 بالمائة.

ما هو الربو التحسسي؟

الربو التحسسي ، أو الربو الناجم عن الحساسية ، هو نوع من الربو الذي تسببه الحساسية أو يزيده سوءًا. قد يؤدي التعرض لمسببات الحساسية (مثل حبوب اللقاح والوبر والعفن وما إلى ذلك) أو المهيجات التي يتم توعية المرضى لها إلى زيادة أعراض الربو وتفاقم الربو لدى المرضى المصابين بالربو. غالبًا ما يسير الربو والحساسية جنبًا إلى جنب. في الواقع ، يعاني ما يصل إلى 90٪ من الأطفال و 60٪ من البالغين المصابين بالربو من الحساسية.

الربو هو الاضطراب الالتهابي المزمن والمعقد الذي يضيق الشعب الهوائية ، وهو مشكلة صحية عامة خطيرة تؤثر على الأطفال والبالغين على حد سواء. يموت ما يقرب من 250000 شخص في جميع أنحاء العالم كل عام بسبب الربو ، ويمكن تجنب جميع هذه الوفيات تقريبًا.

ما الذي يسبب الربو؟

يعاني معظم مرضى الربو من حساسية متعددة تساهم في زيادة المواد المسببة للحساسية لديهم. 10،11 يمكن أن تضيف محفزات الحساسية هذه إلى الحمل الزناد للمريض ، مما يؤدي في النهاية إلى تفاقم الربو – حتى من محفزات أخرى غير مسببة للحساسية. 10،12 بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الربو والحساسية الهوائية (أي الحساسية من المواد المحمولة في الهواء ، مثل حبوب اللقاح أو جراثيم العفن) ، بالإضافة إلى الاستراتيجيات الصيدلانية ، يمكن أن يؤدي تقليل التعرض لمسببات الحساسية الحساسة إلى تخفيف الأعراض أو تقليلها. 13-17

عتبة أعراض مسببات الحساسية هي النقطة التي يؤدي فيها الحمل التراكمي لمسببات الحساسية إلى ظهور الأعراض.

كيفية التعامل مع الحساسية

لنفترض أنك تعاني من حكة ودموع في العيون كل ربيع ، وقد أكدت الاختبارات ما كنت تشتبه فيه منذ فترة طويلة: لديك حساسية من حبوب اللقاح. قد يبدو وضع خطة العلاج أمرًا شاقًا في البداية لأن حبوب اللقاح موجودة في كل مكان. ومع ذلك ، من الممكن تقليل أعراض أي حساسية تقريبًا – بما في ذلك الحساسية البيئية – مع الأدوية أو بدونها. إليك بعض المعلومات المفيدة حول كيفية منع الحساسية من إبطائك.

نصائح لتقليل من أعراض الحساسية

  1. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن الحساسية الخاصة بك.

ابدأ بمشاركة تاريخ مفصل لأعراضك ، بما في ذلك وقت ظهور الأعراض (الوقت من اليوم والوقت من العام) ، وما إذا كنت تتناول أدوية لأعراضك ، وما إذا كانت هذه الأدوية مفيدة.

إذا لم يكن سبب ظهور أعراضك واضحًا بنسبة 100٪ ، فيجب أن تشعر بالتمكين لطلب اختبار الحساسية. قد لا يقترح بعض مقدمي الرعاية الصحية اختبار الحساسية لأنفسهم لأنهم يعتقدون أن مرضاهم لديهم فهم بديهي لأعراضهم. ومع ذلك ، فإن ما يصل إلى 80 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لديهم حساسية لأشياء متعددة ، مما يجعل تتبع الأعراض مرة أخرى إلى المصادر المحددة أمرًا معقدًا. 1  يساعد اختبار الحساسية في توضيح العلاقة بين الأعراض والمصدر ، حتى تتمكن من الاستجابة لمسببات الحساسية الصحيحة والحصول على مزيد من الراحة.

إذا كان لديك بالفعل فكرة عن المواد المسببة للحساسية التي تهيج نظامك ، فيمكنك حينئذٍ العمل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لوضع خطة علاج فعالة إلى أقصى حد. يمكنك البدء بطرح الأسئلة التالية:

ما هي خيارات العلاج؟

هل يجب أن أتناول مضادات الهيستامين؟

إذا كان يجب أن أتناول مضادات الهيستامين ، فهل يجب أن أتناولها يوميًا؟

بصرف النظر عن مضادات الهيستامين ، هل هناك أي أدوية أخرى يجب أن أتناولها؟

إذا لم تساعد الأدوية ، فما هي الخطوة التالية؟

هل أنا مرشح لحقن الحساسية؟

من المحتمل أن تتضمن خطة العلاج الخاصة بك كلاً من الأدوية وخيارات نمط الحياة ، والتي تحصل على أفضل النتائج عند تطبيقها معًا.

  1. قم بإجراء تعديلات على نمط الحياة لتحسين الحد من التعرض لمسببات الحساسية.

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام إلى تجنب تناول (وأحيانًا لمس) مكونات معينة ، ولكن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية البيئية قد يجدون صعوبة في تجنب مسبباتها. في معظم الأماكن ، قد يكون من المستحيل تقريبًا تجنب المواد المسببة للحساسية المحمولة في الهواء مثل حبوب اللقاح والعشب. لا يزال من المفيد تقليل التلامس مع المواد المسببة للحساسية لأنه أقل من مستوى معين من التعرض لمسببات الحساسية – التي تسمى عتبة الأعراض – لن تواجه أي أعراض. إذا تجاوز تعرضك لمسببات الحساسية عتبة الأعراض لديك ، فستبدأ في العطس والحكة والسعال – أو تظهر ردود فعل أخرى.

إذن كيف يمكنك البقاء دون عتبة الأعراض الخاصة بك إذا كنت حساسًا لشيء ما في بيئتك؟ هذا يعتمد على مسببات الحساسية الخاصة بك. فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع أكثرها شيوعًا:

  1. اكتشف الأدوية ، إن وجدت ، التي يمكن أن تخفف الأعراض.

قد يتناول الأفراد المصابون  بالحساسية الموسمية  مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية أو بخاخات الستيرويد الأنفي ابتداءً من أسبوع أو أسبوعين قبل موسم الحساسية لديهم. يختلف موسم الحساسية بناءً على المواد المسببة للحساسية والمنطقة في البلد ، لذا تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا لم تكن متأكدًا من موعد بدء تناول الأدوية الخاصة بك.

إذا لم تنجح هذه الأدوية ، فقد تكون مرشحًا للعلاج المناعي لمسببات الحساسية ، والمعروف أيضًا باسم حقن الحساسية. ستتلقى نظامًا من حقن مسببات الحساسية ، تدار أسبوعيا ، بجرعات متصاعدة. تعمل هذه الحقن على إزالة حساسية خلايا الحساسية لديك ، مما يعني أنه قد لا يكون لديك رد فعل تحسسي قوي.

مهما كانت خطة العلاج التي تختارها ، فإن إجراء اختبار الحساسية.يساعدك على فهم ما إذا كان عليك تناول الأدوية.

  1. اكتشف كيف يمكن أن يساعد اختبار الحساسية.

يساعدك تحديد المواد المسببة للحساسية على تجنبها بشكل أكثر فعالية. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه حبوب اللقاح ، فقد تتجنب الخروج عند الفجر أو الغسق ، عندما تكون حبوب اللقاح في الهواء أكثر تركيزًا.

من ناحية أخرى ، يمكن أن يساعد استبعاد الحساسية أيضًا على صحتك. غالبًا ما يخطئ المرضى في نزلات البرد والأكزيما والداء البطني وحالات أخرى من الحساسية. يمكن أن يؤدي إجراء الاختبار إلى منعهم من تناول أدوية الحساسية غير الضرورية ومساعدتهم على تحديد السبب الحقيقي وراء الصعوبات التي يواجهونها.

بعد تشخيص الحساسية ، قد يكون من المحبط أن تدرك أنه لا يمكن علاج الحساسية في حد ذاتها. بعد قولي هذا ، لا يزال من الممكن الحد من تعرضك وعلاج الأعراض – حتى تتمكن من ممارسة حياتك الطبيعية دون إزعاج.

خيارات اختبار الحساسية.

هناك العديد من الخيارات المختلفة لاختبار الحساسية ، بما في ذلك اختبارات الدم ، واختبارات وخز الجلد ، واختبارات تحدي الطعام ، واختبارات التحريض على الحساسية. جنبًا إلى جنب مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، يمكنك تحديد الاختبار الأفضل لك. بعد إجراء اختبار الحساسية الذي تم اختياره ، يقوم مقدم الرعاية الصحية بمراجعة النتائج جنبًا إلى جنب مع تاريخك الطبي للمساعدة في إنشاء تشخيص دقيق.

  1. اختبار حساسية الدم

يعد اختبار حساسية الدم طريقة سريعة وبسيطة لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على إجابات لأسئلة الحساسية الأساسية الخاصة بك. يوفر الاختبار ، المسمى أيضًا اختبار الدم IgE (sIgE) ، نتائج إعلامية تشير إلى مستويات الأجسام المضادة IgE الخاصة بمسببات الحساسية في الدم. تعتبر هذه الأجسام المضادة مؤشرًا على التحسس من الحساسية ، وفي سياق التاريخ الطبي الذي يركز على الحساسية ، يمكن أن تساعد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في تحديد ما إذا كنت تعاني من الحساسية أم لا.

  1. اختبار وخز الجلد

في اختبار وخز الجلد ، يتعرض جلدك مباشرةً لمسببات الحساسية المشتبه بها ويتم ملاحظته بحثًا عن علامات رد فعل. على الرغم من إمكانية إجراء هذه الاختبارات في سن مبكرة ، إلا أن الخدش أو الوخز المتكرر يمكن أن يكون مؤلمًا للأطفال الصغار. قد يكون من الصعب استخدام اختبار وخز الجلد في حالة وجود حالة مثل الإكزيما ، إذا كنت تتناول مضادات الهيستامين بنشاط ، أو إذا كان لديك بشرة داكنة ، مما قد يجعل من الصعب قراءة النتائج.

  1. اختبار تحدي حساسية الطعام

يعد اختبار التحدي ، المرتبط بفحص الدم أو اختبار وخز الجلد ، أداة تشخيصية قوية. يُطلق عليه أيضًا تحدي الطعام عن طريق الفم (OFC) ، ويستخدم لتحديد التشخيص الصحيح ، والذي يمكن أن يسترشد بنتائج اختبار وخز الجلد أو فحص الدم. يمكن استخدام اختبار التحدي لتأكيد حساسية الطعام أو لتحديد ما إذا كنت قد تجاوزت حساسية الطعام.

كيف أعرف سبب الحساسية لدي؟

يمكن أن يخبرك اختبار حساسية الجلد أنت وطبيبك بما لديك من حساسية تجاهه. يعمل هذا النوع من الاختبارات بشكل أفضل مع المواد المسببة للحساسية المحمولة في الهواء مثل الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات.

يتم إجراء الاختبار في عيادة طبيبك ؛ يمكنه اختبار رد فعل بشرتك على 40 مادة مختلفة في وقت واحد. يتم حقن كمية صغيرة من مسببات الحساسية المشتبه بها تحت البشرة ويتم مراقبة التفاعل. عادةً ما ينتج عن التفاعل نتوء أحمر مثير للحكة يظهر على الجلد في غضون 15 دقيقة من الاختبار.

كيف تعرف ان لديك حساسية؟

قد يكون من الصعب أحيانًا التمييز بين الحساسية ونزلات البرد أو الأمراض الأخرى التي تسبب أعراضًا مشابهة. هذا صحيح إذا كانت أعراض الحساسية لديك خفيفة. على الرغم من أن الأعراض يمكن أن تختلف ، إذا كنت تعاني من حكة ودموع في العين وسيلان الأنف ، فمن المحتمل أنك تعاني من الحساسية.

ماذا يعني التحسس؟

رد فعل تحسسي (إنفلكسيس) هو رد فعل تحسسي سريع ومهدد للحياة المشترك لكل أمراض الحساسية.وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من -0.05٪ حتى 2٪ من السكان يعانون من رد فعل تحسسي مرة واحدة على الأقل خلال حياتهم.

ما هي حساسية الجلد؟

حساسية الجلد هي إحدى المشكلات الجلدية واسعة الانتشار على مستوى الأعمار المختلفة، وتحدث عندما يتصل أحد المهيجات مع الجلد، ويعتقد جهاز المناعة لديك أنه يتعرض للهجوم، لذلك يبالغ في رد الفعل ويرسل أجسامًا مضادة للمساعدة في محاربة الغزاة، وفق ( dailymedical).

هل يمكن علاج الحساسية في المنزل؟

أفضل علاج طبيعي للحساسية هو تجنبها قدر الإمكان، وسيقترح كل من الأطباء والمعالجين الطبيعيين أن تحد من مسببات الحساسية أو تتجنبها والتي هي التي تسبب رد الفعل التحسسي لديك

إغلاق
error: Content is protected !!