منتجات الألبان تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

منتجات الألبان تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

قام العلماء بتحليل معلومات حول النظام الغذائي والصحة لـ 190 ألف شخص من 21 دولة، تشير بياناتهم إلى أن استهلاك منتجات الألبان يؤدي لانخفاض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وربط العلماء تناول حصتين على الأقل من الألبان يومياً بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.

متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة معقدة من الأعراض التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وعدد من الأمراض الأخرى.

وتشمل الأعراض ارتفاع ضغط الدم، وتشوهات في تكوين الدهون في الدم (زيادة في تركيز الدهون “السيئة” وانخفاض في الدهون المفيدة)، والسمنة في البطن، وزيادة في مستوى السكر في الدم الصائم.

وقام العلماء بتحليل بيانات من دراسة دولية واسعة النطاق، علم الأوبئة الريفية والحضرية المرتقبة (PURE)، والتي شملت مشاركين من 21 دولة، وتم رصد حوالي 190 ألف شخص لصحتهم لمدة تسع سنوات.

وارتبط إجمالي كمية منتجات الألبان المستهلكة بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي، وبالنسبة للأطعمة ذات المحتوى المنخفض من الدهون (1-2 ٪) ، لم يتم العثور على مثل هذا الارتباط.

أولئك الذين تناولوا وجبتين على الأقل من منتجات الألبان في اليوم، كان لديهم خطر أقل بنسبة 24 ٪ بالتعرض لمتلازمة التمثيل الغذائي.

وبالنسبة لمنتجات الحليب كامل الدسم فقد زاد هذا الرقم بنسبة تصل إلى 28٪ مقارنة ببيانات المشاركين في الدراسة الذين لم يستهلكوا منتجات الألبان.

وانخفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري بنسبة 11-12٪ للأشخاص الذين تناولوا وجبتين من هذه المنتجات يومياً، و 13-14٪ لمن تناولوا ثلاثة.

في نتائج الدراسة، لاحظ الباحثون أن استخدام منتجات الألبان يمكن أن يكون طريقة غير مكلفة للوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي إذا تم تأكيد تأثيره في الدراسات المستقبلية.

إغلاق
error: Content is protected !!