هل أوميغا 3 جيدة لنمو الشعر؟

هل أوميغا 3 جيدة لنمو الشعر؟

اوميغا 3 او أحماض أوميغا 3 الدهنية هي مجموعة من العناصر الغذائية التي قد يكون لها فوائد صحية مختلفة. بينما تشير بعض الدراسات إلى أن أوميغا 3 قد تساعد في نمو الشعر وكثافته ، فإن الأدلة على ذلك محدودة.

يمكن للناس الحصول على أميغا 3 من الأطعمة ، مثل الأسماك الزيتية وبعض الزيوت النباتية ، وكذلك من المكملات الغذائية.

في هذه المقالة سوف نوضح فيما إذا كانت أوميغا 3 يمكن أن تفيد الشعر. نستكشف الأدلة المتاحة ونبحث في طرق زيادة تناول هذه الأحماض الدهنية.

ما هو اوميجا 3؟

أوميغا 3

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي نوع من العناصر الغذائية في بعض الأطعمة. يلعبون دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم ، كما يلاحظ المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH) .

الأنواع الرئيسية لأوميغا 3 هي:

  • حمض ألفا لينولينيك (ALA)
  • حمض إيكوسابنتانويك (EPA)
  • حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)

يأتي ALA من الزيوت النباتية ، مثل زيوت الكانولا وبذور الكتان. الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى هي مصادر EPA و DHA

هل أوميغا 3 جيدة لتساقط الشعر؟

اوميغا 3 للشعر

لاحظت دراسة 2015 أيضًا أن المشاركين الذين تناولوا مكملات أوميغا 3 وأوميغا 6 لديهم شعر أكثر كثافة من أولئك في المجموعة الضابطة. أفاد ما يقرب من 90٪ من المشاركين في مجموعة المكملات أن شعرهم كان أكثر كثافة وأنهم لاحظوا تساقطًا أقل للشعر.

في الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية (AAD) استشهد هذه النتائج في مقال عن تساقط الشعر الإناث نمط، ومعظم الأسباب الشائعة لفقدان الشعر في الإناث.

فوائد اخرى لأوميغا 3

يحتاج العلماء إلى مزيد من البحث في آثار هذه الأحماض الدهنية على صحة الشعر. ومع ذلك ، نظرًا لأن أوميغا 3 لها فوائد صحية أخرى وقليلًا من الآثار الجانبية المحتملة ، فمن غير المرجح أن تسبب ضررًا.

تشير بعض الأبحاث إلى أن أوميغا 3 قد تفيد أيضًا:

صحة القلب: وفقًا لـ NCCIH ، فإن الشخص الذي يتناول المأكولات البحرية من 1 إلى 4 مرات في الأسبوع يكون أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب. نفس الفائدة لا تنتج من تناول مكملات أوميغا 3.

التهاب المفاصل: قد تساعد مكملات أوميغا 3 في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

وظيفة الدماغ: تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على أوميغا 3 من أطعمة مثل الأسماك لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض الزهايمر. لكن لم تصل جميع الدراسات إلى هذا الاستنتاج.

الرؤية: تشير بعض النتائج إلى أن اتباع نظام غذائي غني بأوميغا 3 قد يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر ، والذي يمكن أن يسبب فقدان البصر. لا يبدو أن مكملات أوميغا 3 توقف تطور الحالة.

كيف تأخذ أوميغا 3

و جمعية القلب الأمريكية (AHA) علما بأن الحصول على أوميغا 3S من تناول الأسماك والمأكولات البحرية عموما أكثر فائدة من استخدام المكملات الغذائية.

بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب ، فإنهم يوصون بتناول الأسماك التي تحتوي على أوميغا 3 مرتين على الأقل في الأسبوع .

إذا اختار الشخص مكمل أوميغا 3 ، فقد يمتصه بشكل أفضل إذا تناوله مع طعام يحتوي على دهون. تختلف مكملات أوميغا 3 ، حيث تحتوي على أنواع مختلفة من أوميغا 3 بنسب مختلفة ومن مصادر مختلفة. من المهم دائمًا قراءة ملصقات المكملات بعناية وشرائها من الموردين ذوي السمعة الطيبة.

المصادر الغذائية

أفضل مصادر ناقل أوميغا 3

يمكن لأي شخص يتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا الحصول على DHA و EPA من الأعشاب البحرية والطحالب.

تعتبر الأسماك الزيتية ، مثل ما يلي ، مصادر جيدة لـ EPA و DHA:

سمك السالمون

تونة

السردين

سمك الأسقمري البحري

سمك مملح

من المهم ملاحظة أن بعض الأسماك تحتوي على الزئبق. توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) بتناول ما لا يزيد عن 2-3 حصص من الأسماك منخفضة الخطورة في الأسبوع.

لا يستطيع الجسم تكوين ALA ، لذلك يجب أن يأتي من الطعام. تشمل الأطعمة الغنية نسبيًا بـ ALA:

زيت بذور

الكتان زيت

الصويا

عين الجمل

بذور الشيا

قد يحول الجسم كمية صغيرة من ALA إلى EPA و DHA. ومع ذلك ، فإن الاعتماد على المصادر النباتية لـ ALA لتوفير جميع أوميغا 3 في النظام الغذائي قد يمنع الجسم من الحصول على ما يكفي من EPA و DHA

آثار جانبية

تسبب مكملات أوميغا 3 أحيانًا آثارًا جانبية. عادة ما تكون خفيفة وقد تشمل:

طعم سيء في الفم

رائحة الفم الكريهة

عرق كريه الرائحة

حرقة في المعدة أو عسر الهضم

الصداع

غثيان

إسهال

يجب على أي شخص لديه أي آثار جانبية أثناء تناول مكمل أوميغا 3 التوقف عن تناوله. قد يكون من الممكن إضافة المزيد من مصادر الغذاء إلى النظام الغذائي.

ليس من الواضح ما إذا كانت مكملات زيت السمك آمنة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الأسماك أو المأكولات البحرية. توخى الحذر واتبع إرشادات الطبيب

استشر الطبيب دائمًا قبل تجربة أي مكمل جديد. هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يتناولون أدوية تؤثر على تخثر الدم.

ملخص

تشير كمية صغيرة من الأدلة إلى أن أوميغا 3 قد تساعد في تحسين كثافة الشعر ونموه. ومع ذلك ، يحتاج الباحثون إلى إجراء المزيد من الدراسات للتحقق من ذلك. إذا كان الشخص يريد تجربة أوميغا 3 لصحة الشعر ، فإن أفضل طريقة للحصول على المزيد هي من مصادر الغذاء مثل الأسماك الزيتية. تحدث إلى الطبيب قبل تجربة مكمل أوميغا 3.

إغلاق
error: Content is protected !!