هل مرض ms خطير

هل مرض ms خطير

هل مرض ms خطير؟

يعد أحد الأسئلة الهامة التي تظهر أما مرضى التصلب المتعدد او ما يعرف بمرض ms – هل مرض ms خطير على صحة الإنسان، خلال هذا المقال سنتعرف على مرض التصلب المتعدد أو كما هو معروف عند بعض الأطباء مرض ms كما سنطلع على أهم الأعراض التي تصيب المريض عند الاصابة بمرض ms وما هي انواع انواع المرض 

ما هو مرض التصلب المتعدد (ms)؟

التصلب المتعدد (MS) هو مرض من المحتمل أن يعيق الدماغ والحبل النخاعي، حيث، ويسبب مشاكل في الاتصال بين دماغك وبقية جسمك في النهاية يمكن أن يسبب المرض التصلب المتعدد ms تلفًا أو تدهورًا دائمين للأعصاب. 

إنها حالة تستمر مدى الحياة ويمكن أن تسبب أحيانًا إعاقة خطيرة ، على الرغم من أنها قد تكون خفيفة في بعض الأحيان.

في كثير من الحالات ، من الممكن علاج الأعراض. ينخفض ​​متوسط ​​العمر المتوقع بشكل طفيف للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.

يتم تشخيصه بشكل شائع عند الأشخاص في العشرينات والثلاثينيات والأربعينيات من العمر على الرغم من أنه يمكن أن يتطور في أي عمر. إنه أكثر شيوعًا بين النساء بمقدار 2 إلى 3 مرات أكثر من الرجال.

يعد مرض التصلب العصبي المتعدد أحد أكثر أسباب الإعاقة شيوعًا لدى البالغين الأصغر سنًا.

تختلف علامات وأعراض التصلب المتعدد على نطاق واسع، وتعتمد على مقدار تلف الأعصاب، وأي الأعصاب مصابة. بعض الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد الحاد قد يفقدون القدرة على المشي وحدهم أو نهائيًّا، بينما قد يمر الآخرون بفترات طويلة من الهدوء دون أي أعراض جديدة.

لا يوجد علاج شافٍ تمامًا للتصلب المتعدد حتى اللحظة. ومع ذلك، يمكن أن تساعد العلاجات في سرعة التعافي من النوبات، وتعديل مسار المرض وعلاج الأعراض.

اسباب مرض ms التصلب المتعدد.

مرض التصلب العصبي المتعدد هو حالة من أمراض المناعة الذاتية. يحدث هذا عندما يحدث خطأ ما في الجهاز المناعي ويهاجم عن طريق الخطأ جزءًا سليمًا من الجسم – في هذه الحالة ، الدماغ أو النخاع الشوكي للجهاز العصبي.

في مرض التصلب العصبي المتعدد ، يهاجم الجهاز المناعي الطبقة التي تحيط وتحمي الأعصاب التي تسمى غمد المايلين.

يؤدي هذا إلى إتلاف وندوب الغمد ، وربما الأعصاب الكامنة ، مما يعني أن الرسائل التي تنتقل على طول الأعصاب تصبح بطيئة أو معطلة.

من غير الواضح ما الذي يجعل جهاز المناعة يتصرف بهذه الطريقة بالضبط ، لكن معظم الخبراء يعتقدون أن هناك مجموعة من العوامل الجينية والبيئية متضمنة.

اعراض مرض ms التصلب المتعدد.

تختلف أعراض مرض التصلب المتعدد بشكل كبير من شخص لآخر ويمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم.

تشمل الأعراض الرئيسية ما يلي:

  • تصلب وتشنجات العضلات
  • مشاكل في التوازن والتنسيق
  • إعياء
  • صعوبة المشي
  • مشاكل في الرؤية ، مثل عدم وضوح الرؤية
  • مشاكل في السيطرة على المثانة
  • خدر أو وخز في أجزاء مختلفة من الجسم
  • مشاكل في التفكير والتعلم والتخطيط

اعتمادًا على نوع مرض التصلب المتعدد الذي تعاني منه ، قد تظهر الأعراض وتختفي على مراحل أو تزداد سوءًا بمرور الوقت (تقدم).

انواع مرض ms  التصلب المتعدد.

يبدأ مرض التصلب العصبي المتعدد بإحدى طريقتين عامتين: الانتكاسات الفردية (الهجمات أو التفاقم) أو بالتقدم التدريجي.

الانتكاس المتكرر مرض التصلب العصبي المتعدد

يتم تشخيص ما بين 8 و 9 من كل 10 أشخاص مصابين بالتصلب المتعدد بنوع الانتكاس.

يعاني الشخص المصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاس من نوبات من الأعراض الجديدة أو المتفاقمة ، والمعروفة باسم الانتكاسات.

تتفاقم هذه الأعراض عادةً على مدار بضعة أيام ، وتستمر من أيام إلى أسابيع إلى شهور ، ثم تتحسن ببطء خلال فترة زمنية مماثلة.

غالبًا ما تحدث الانتكاسات دون سابق إنذار ، ولكنها ترتبط أحيانًا بفترة من المرض أو الإجهاد.

قد تختفي أعراض الانتكاس تمامًا ، مع العلاج أو بدونه ، على الرغم من استمرار بعض الأعراض في كثير من الأحيان ، مع حدوث نوبات متكررة على مدار عدة سنوات.

تُعرف الفترات الفاصلة بين الهجمات بفترات الهدوء. يمكن أن تستمر هذه لسنوات في كل مرة.

بعد سنوات عديدة (عادةً عقود) ، يواصل العديد من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد المتكرر الانتكاس ، وليس كلهم ​​، تطوير مرض التصلب العصبي المتعدد المترقي الثانوي.

في هذا النوع من مرض التصلب العصبي المتعدد ، تتفاقم الأعراض تدريجيًا بمرور الوقت دون نوبات واضحة. يستمر بعض الأشخاص في التعرض لانتكاسات متكررة خلال هذه المرحلة.

حوالي ثلثي الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاس المتكرر سيصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد المترقي الثانوي.

مرض التصلب العصبي المتعدد الأساسي التقدمي

يبدأ ما بين 1 و 2 من كل 10 أشخاص يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد مع تفاقم تدريجي للأعراض.

في مرض التصلب العصبي المتعدد الأولي التدريجي ، تتفاقم الأعراض تدريجيًا وتتراكم على مدار عدة سنوات ، ولا توجد فترات هدوء ، على الرغم من أن الأشخاص غالبًا ما يمرون بفترات يبدو أن حالتهم تستقر فيها.

علاج مرض التصلب المتعدد  ms

لا يوجد علاج حاليًا لمرض التصلب العصبي المتعدد ، ولكن يمكن لعدد من العلاجات المساعدة في السيطرة على الحالة وتخفيف الأعراض.

يعتمد العلاج الذي تحتاجه على الأعراض والصعوبات المحددة التي تواجهها.

قد تشمل:

  • علاج الانتكاسات بدورات قصيرة من دواء الستيرويد لتسريع الشفاء
  • علاجات محددة لأعراض مرض التصلب العصبي المتعدد الفردية
  • العلاج لتقليل عدد الانتكاسات باستخدام أدوية تسمى العلاجات المعدلة للمرض

قد تساعد العلاجات المعدلة للمرض أيضًا في إبطاء أو الحد من تفاقم الإعاقة بشكل عام لدى الأشخاص المصابين بنوع من مرض التصلب العصبي المتعدد يسمى التصلب المتعدد الانتكاس الناكس ، وفي بعض الأشخاص الذين يعانون من أنواع تسمى التصلب المتعدد الأولي والثانوي المتقدم ، والذين يعانون من الانتكاسات.

لسوء الحظ ، لا يوجد حاليًا علاج يمكنه إبطاء تقدم مرض التصلب العصبي المتعدد الأولي المترقي ، أو التصلب المتعدد المترقي الثانوي ، حيث لا توجد انتكاسات.

يتم حاليًا البحث في العديد من العلاجات التي تهدف إلى علاج مرض التصلب العصبي المتعدد التدريجي.

هل مرض ms التصلب المتعدد مرض خطير؟

يمكن أن يكون مرض التصلب العصبي المتعدد حالة صعبة للعيش معها ، ولكن العلاجات الجديدة على مدار العشرين عامًا الماضية حسنت بشكل كبير نوعية حياة الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

نادرًا ما يكون مرض التصلب العصبي المتعدد قاتلاً ، ولكن المضاعفات قد تنشأ من مرض التصلب العصبي المتعدد الحاد ، مثل التهابات الصدر أو المثانة ، أو صعوبات في البلع.

متوسط ​​العمر المتوقع للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد أقل من المتوسط ​​بحوالي 5 إلى 10 سنوات ، ويبدو أن هذه الفجوة تتضاءل طوال الوقت.

اقراء المزيد حول مرض ms 

إغلاق
error: Content is protected !!