5 إجراءات وقائية للحالة الجوية السيئة من قبل خبير السلامة

5 إجراءات وقائية للحالة الجوية السيئة من قبل  خبير السلامة

صرح خبير السلامة أحمد الشهري بأن هناك  المزيد من إجراءات وقائية للحالة الجوية السيئة يمكن اتخاذها للحد من المخاطر المحتملة عند تغير الأحوال الجوية.

إجراءات وقائية للحالة الجوية السيئة

وأوضح الشهري في حديثه”أن الالتزام بتلك الإجراءات، أو بعضها، وفقًا للمكان والوقت، سيعزز من مستوى الأمان ويقلل من المخاطر المحتملة المتعلقة بظواهر جوية مثل الأمطار الغزيرة المصحوبة بالسيول والعواصف الرعدية”.

كما أوضح أن إجراءات وقائية للحالة الجوية السيئة تتضمن متابعة تقارير الأحوال الجوية الرسمية والموثوقة، واتباع التحذيرات والتنبيهات التي يصدرها الدفاع المدني، والاحتفاظ بكمية مناسبة من الأطعمة الجافة ذات الصلاحية الطويلة مثل الشابورة والبسكويت والتمر، وتأمين كمية مناسبة من مياه الشرب المعبأة، وضمان توفر الأدوية الضرورية التي يتم استخدامها بانتظام، وتجنب وقوف السيارات في مناطق تعرض لخطر السيول وتجمعات المياه.

وأضاف الشهري أنه من الضروري الحفاظ على صافرة يدوية عالية الجودة، حيث يمكن أن تكون وسيلة فعالة للتواصل مع الآخرين، خاصة في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى امتلاك جهاز راديو صغير يعمل بالبطارية ومصابيح احتياطية تعمل بالبطاريات، ومصابيح محمولة (كشافات)، ويفضل أن تكون مزودة بمصباح أحمر لجذب الانتباه، وإرسال إحداثيات موقع تواجدك لأحد أفراد عائلتك خارج منطقة الحدث قبل وقوع الأزمة بوقت كاف للتعرف على موقعك في حال انقطاع وسائل الاتصال.

 

وشدد على ضرورة الابتعاد عن الأشجار العالية ضمن إجراءات وقائية للحالة الجوية السيئة نظرًا لخطورة احتمال تعرضها للصواعق، والحفاظ على قائمة مكتوبة تحتوي على أرقام الطوارئ وخدمات أخرى مثل شركة الكهرباء، وحمل جهاز إطفاء حرائق مناسب وعتلة حديدية لفتح الأبواب المحكمة مثل أبواب المنازل والسيارات، مشيرًا إلى أن ولي الأمر هو المسؤول الأول عن اتخاذ قرار إعزل العائلة وتوجيهها للتصرف بناءً على التحذيرات الرسمية وتوجيهات السلطات المحلية، كما ينبغي أن يتم تجنب التنزه في المناطق المفتوحة والبقاء في أماكن آمنة داخل المنزل حتى تستقر الأحوال الجوية،وفي حالة وجود حاجة للتنقل، يجب تجنب المناطق المنخفضة التي تتجمع فيها المياه والسيول.

أيضًا ينبغي التحقق من حالة الأجهزة الكهربائية والتأكد من عدم تعرضها للمياه، وفصلها عن المصدر الرئيسي للكهرباء في حالة العواصف الرعدية، ويجب أن يتم توخي الحذر عند استخدام المولدات الكهربائية أو الشموع لتجنب حدوث حوادث وقوع الحرائق.

علاوة على ذلك يجب الحرص على الاحتفاظ بمستلزمات الطوارئ الأساسية مثل الطعام والماء والأدوية والشموع والبطاريات، وينبغي التأكد من توفر مخزون كافٍ لهذه المواد لفترة يمكن أن تستمر فيها الظروف الجوية السيئة.

أخيرًا تذكر أن الأولوية القصوى هي سلامتك وسلامة عائلتك، لذا يجب أن تكون دائمًا مستعدًا وتتبع التعليمات الرسمية والتوجيهات المحلية للحفاظ على سلامتك خلال تغيرات الأحوال الجوية القوية واتباع إجراءات وقائية للحالة الجوية السيئة وفقًل لما أشار له الشهري خبير السلامة.

اقرأ المزيد: حملة توعية لا للمخدرات

إغلاق
error: Content is protected !!