فصل التوأم السيامي “حسن وحسين” على 9 مراحل ومشاركة 35 استشاري

فصل التوأم السيامي “حسن وحسين” على 9 مراحل ومشاركة 35 استشاري

تم صباح اليوم بدء عملية فصل التوأم السيامي، تحت إشراف المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، بالتعاون مع الفريق الطبي والجراحي في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض وتعتبر هذه العملية هي الحالة رقم 59 التي يتم فيها فصل توأم سيامي في المملكة العربية السعودية.

التوأم السيامي حسن وحسين

أوضح الدكتور الربيعة أن العملية الجراحية ستتكون من 9 مراحل وتستغرق 16 ساعة، ويشارك فيها فريق يضم 35 استشاريًا ومتخصصًا من مختلف التخصصات الطبية مثل التخدير وجراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية للأطفال وجراحة التجميل وجراحة العظام، بالإضافة إلى الكوادر التمريضية والفنية. 

حيث يشترك التوأم في منطقة أسفل الصدر والبطن والحوض، وكل منهما لديه طرف سفلي واحد، ويشتركان في طرف سفلي ثالث مشوه، وأجزاء مشتركة مثل الكبد والأمعاء والجهاز البولي وعضو تناسلي ذكري واحد، بالإضافة إلى تشوه في جدار البطن السفلي والمثانة البولية.

أكمل الدكتور إلى أن البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية قام بتنفيذ 58 حالة منذ 33 عامًا، وقدم الدعم لـ 133 حالة من 24 دولة مختلفة.

في ختام تصريحه عن عملية فصل التوأم السيامي، تمنى الدكتور الربيعة التوفيق والجزاء الأفضل لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وشكر دعمهما اللامحدود للبرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، الذي ساهم بشكل كبير في ريادة المملكة في هذا المجال وتمنى أيضًا التوفيق للفريق الطبي في تحقيق المزيد من الإنجازات التي تخدم المملكة.

اقرأ: تبوك للتنمية الزراعية تعقد اجتماعها

إغلاق
error: Content is protected !!