انطلاق القناة الثقافية بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني

انطلاق القناة الثقافية بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني

أعلن الإعلامي مالك الروقي عن موعد إطلاق القناة الثقافية التابعة لمجموعة قنوات إم بي سي ضمن الباقة في الـ 23 من سبتمبر الجاري تزامنا مع اليوم الوطني السعودي وسيتم إطلاقها رقميا على منصة شاهد.

أعلن في لقاء مع العربية أن الهدف من القناة هو نشر المتعة بشكل غير معهود للناطقين باللغة العربية وأنها ستولد كبيرة وتهتم بالثقافة من خلال تقديم برامج مميزة وممتعة للمشاهد العربي من افلام ومسرح وسينما ودراما وموسيقى وستعمل على نشر التراث والأدب العربي والسعودي.

محتوى القناة الثقافية السعودية 

ستولي الدورة البرامجية الأولى اهتماما كبيرا بمبادرة عام الشعر العربي 2023 التي أطلقتها وزارة الثقافة في بداية هذا العام احتفاءا بالدور الحضاري والقيمة المهمة والمحورية للشعر العربي في الثقافة وستعمل على تعزيز دور الجزيرة العربية وشعرائها في بناء التاريخ الأدبي والمساهمة الفكرية في التراث العربي.

نوهت القناة سابقا عن بعض عناوين البرامج مثل برنامج “قول على قول” مع الشاعر جاسم الصحيح والذي يقدم من خلاله الزمن الجميل ويسلط الضوء على حقبة خالدة من حقبات حضارة المملكة وثقافتها مستعرضا سيرة ومسيرة مجموعة من حياة كوكبة من الشعراء العرب.

برنامج “المعلقة” والذي يعد واحد من أضخم المسابقات الشعرية بالفصحى والنبطي والشعر الحر ويتنافس من خلاله المتسابقون في تقديم المعلقات وسيتم تكريم الفائزة بتعليق قصيدته في أحد المواقع البارزة في مدينة الرياض.

من ضمن باقة برامج القناة الثقافية برنامجا إخباريا يوميا تحت عنوان “مساء الثقافية” ويقدم آخر مستجدات الفعاليات الثقافية السعودية والعربية والعالمية وذلك من خلال شبكة واسعة من مراسلين يغطون تلك الفعاليات.

كما سيتم عرض برنامج “كتاب ومنعطف” الذي يقدمه الدكتور سعد البازعي مسلطا الضوء على واحد من الكتب القيمة وأهميته في الحركة الثقافية التاريخية وكذلك تأثيره الممتد، كما يتم تقديم برنامج “المحاورة” الذي يعرض سجالات الشعراء الرائعة وألغازهم وسيتم بث البرنامج من مدينة الطائف الشهيرة والغنية بالإرث التاريخي والثقافي في فن المحاورة.

كذلك تقدم القناة الثقافية برنامج “لامية العرب” مع الدكتور عيد اليحيى الذي يتجول مع المشاهدين بين أبيات الشنفري في لامية العرب الشهيرة ويقف على واحدة من الأماكن التي كونت عيون الشعر العربي.

كما يقدم محمد السكران الشاعر السعودي وأحد نجوم برنامج شاعر المليون برنامج “حس” الذي يرصد فيه حركة الشعر في 13 منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية وتحتفي القناة بفنون الأزياء من خلال برنامج” استوديو ستايلي” ويتنافس فيه المشاركون على دمج الهوية السعودية في تصفيف الشعر والمكياج وتنسيق الملابس والأزياء وسيتم الإشراف على هذه المنافسة لجنة تحكيم من خيرة الخبراء في المجال.

لن تنسى القناة الثقافية فنون الطهي فهي خصصت برنامج لها تحت عنوان “سماط” مع الشيف راكان العريفي والذي يزور مزارع وأسواق المملكة العربية السعودية كي يأخذ منها مكونات محلية يستخدمها في صنع أشهى الأطباق العالمية المشهورة في جولة رائعة ومثيرة بين هذه الأماكن وبين مطبخه الذي يستقبل به العديد من النجوم وصناع الثقافة.

تعرف على: طلبات الدراسة من خارج المملكة

إثنينية الرياض يستضيف مجموعة من المثقفين 

كما تضم الدورة البرامجية الأولى للقناة الصالون الثقافي الذي يحمل عنوان ” إثنينية الرياض” ويستضيف الصالون مجموعة من المثقفين كي يتم مناقشة القضايا الثقافية المتنوعة وأبرز المستجدات ذات الصلة.

بجانب البرنامج الوثائقي” تلك شهادتي” الذي يستعرض على لسان أبرز الشخصيات السعودية والعربية والعالمية السيرة الذاتية لكل منهم والتي كتبها أصحابها مصحوبة بصور وفيديوهات أرشيفية.

كما تطلق القناة الثقافية برنامج” السجاد الأحمر” يتناول من خلاله الفن السعودي والعربي والعالمي مع أحدث مستجدات السينما والدراما وصناعة المحتوى، وبرنامج “شقة الملز” يقدمه الفنان عبدالخالق بن رافعة كي يغطي القطاع الموسيقي بشكل أسبوعي يستقبل خلاله المواهب السعودية الصاعدة من مطربين وموسيقيين شباب كي يقدموا كافة أشكال وألوان الموسيقى والفن والطرب الاًصيل.

حيث أن القناة تعد ثمرة اتفاق بين وزاة الثقافة السعودية ومجموعة قنوات إم بي سي وتم توقيع الاتفاقية وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان مع ريس مجلس إدارة مجموعة MBC وليد آل إبراهيم كي يتم تدشين القناة التي تهتم وتحتفي وتقدم الثقافة السعودية للمحيط والعالم وتعمل على ترسيخ المملكة كمركز ثقافي إقليمي.

ويأتي إطلاق القناة الثقافية السعودية في اليوم الوطني السعودي دليلا على تحقيق رؤية المملكة 2030 لتقديم كل ما يريده المواطن السعودي من ثقافة وعلوم بشكل رائد في المنطقة.

إغلاق
error: Content is protected !!