حساب المقابل المالي السنوي لتجديد وإصدار رخص السير بالمملكة

حساب المقابل المالي السنوي لتجديد وإصدار رخص السير بالمملكة

يود العديد من مواطني المملكة العربية السعودية معرفة طريقة حساب المقابل المالي السنوي المضاف لإصدار وتجديد رخص السير، بالإضافة إلى معرفة ضريبة القيمة المضافة المفروضة على السيارات. يمكننا الحصول على معلومات مفصلة حول ذلك فيما يلي

كيفية حساب المقابل المالي السنوي

يمكنك معرفة كيفية حساب المقابل السنوي المالي المضاف لإصدار وتجديد رخص السير في المملكة العربية السعودية، عن طريق المعايير الأساسية التي تم تحديدها في الآتي:

  1. معيار سعة المحرك: يتم فرض الرسوم على السيارات التي تملك سعة لترية تبلغ 1.9 لتر أو أكثر.
  2. معيار كفاءة استهلاك الوقود: يتم وقف الاهتمام عند معدل استهلاك الوقود البالغ 16 كيلومتر لكل لتر.

وعند النظر في كيفية حساب المقابل المالي السنوي المضاف لإصدار وتجديد رخص السير في المملكة العربية السعودية، يجب مراعاة الضرائب المتعددة التي تفرض على السيارات. من بين هذه الضرائب، تأتي ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% والتي تُطبق على سعر السيارة.

على سبيل المثال، إذا كانت سيارة جديدة تبلغ قيمتها 400 ألف ريال سعودي، فإن السعر الإجمالي بعد إضافة الضريبة سيصبح 460 ألف ريال سعودي. بالإضافة إلى ذلك، يتم فرض ضريبة تملك بنسبة 5% على السيارات الجديدة والقديمة على حد سواء.وذلك يشمل تكاليف الترخيص ونقل الملكية وأيضًا سعة المحرك ومواصفات السيارة.

فيما سبق تعرفنا على كيفية حساب المقابل المالي السنوي لإصدار وتجديد رخص السير، وكذلك أيضًا تعرفنا على ضريبة القيمة المضافة على السيارات.

إقرأ أيضًا: رونالدو يتألق في منافسات أبطال روشن السعودي للمحترفين.

إغلاق
error: Content is protected !!