النزاع الفلسطيني الاسرائيلي يقلق النشاط الاقتصادي بالمنطقة

النزاع الفلسطيني الاسرائيلي يقلق النشاط الاقتصادي بالمنطقة

أشار صندوق النقد الدولي إلى أن تأثير النزاع الفلسطيني الإسرائيلي الحالي في قطاع غزة سيكون ملحوظ على الاستقرار الاقتصادي في تلك المنطقة والمناطق المجاورة.

النزاع الفلسطيني الاسرائيلي يقلق النشاط الاقتصادي

أكدت كريستالينا غورغييفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، أن الصراع الحالي بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية سيكون له تأثير اقتصادي ملحوظ على الدول المجاورة، وبشكل خاص مصر ولبنان والأردن. وأشارت إلى أن التصاعد الحالي في قطاع غزة يمثل تهديدًا للاستقرار الاقتصادي في تلك المنطقة.

وأشارت غورغييفا خلال مشاركتها في فعاليات اليوم الثاني من مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية، إلى أن الدول المجاورة ستتأثر بشكل كبير من جراء الصراع الحالي، وذلك عبر آثار اقتصادية بارزة. وأوضحت أن السياحة التي تعتبر مصدرًا مهمًا لهذه الدول، تتأثر ملحوظ كبير بالاوضاع الحالية، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التأمين على نقل البضائع وزيادة المخاطر المتعلقة بالنازحين القادمين إلى دول بالفعل استقبلت لاجئين.

وقد ذكرت أن مؤسسة الإقراض العالمية بحاجة إلى زيادة مواردها المالية بنسبة 50% على الأقل، نظرًا للتحديات المستمرة والصدمات التي يواجهها العالم بشكل متوالي.وقد أوضح تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي” الذي صدر قبل اسبوعين إلي ان صندوق النقد الدولي قد خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام المقبل.

والجدير بالذكر أن كريستالينا غورغييفا، قد أكدت أن النزاع الفلسطيني الاسرائيلي القائم في منطقة الشرق الأوسط يأتي في سياق تباطؤ النمو العالمي، حيث ارتفاع أسعار الفائدة وتكلفة خدمة الديون نتيجة تداعيات جائحة كوفيد والحروب.

إقرأ أيضًا: تأثير هجوم حماس على مبيعات الأسلحة الصهيونية.

إغلاق
error: Content is protected !!