انخفاض أرباح شركة التعدين السعودية بقيمة 350 مليون ريال

انخفاض أرباح شركة التعدين السعودية بقيمة 350 مليون ريال

أعلنت “معادن” انخفاض أرباح شركة التعدين السعودية بقيمة 350 مليون ريال في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 91.29٪، مقارنة بـ 4.03 مليار ريال في نفس التوقيت من العام الماضي، حيث انخفاض بنسبة 16.33٪ في صافي الربح على أساس ربع سنوي مقارنة بالربع السابق من العام الجاري، الذي حققت فيه الشركة أرباحًا قدرها 419.41 مليون ريال.

وأوضحت الشركة في بيان لـ “تداول السعودية” يوم الأحد، أن الإيرادات في العام الجاري للربع الثاني حققت زحوالي 7 مليارات ريال تقريبًا مقابل 11.87 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي العام الماضي، بتراجع نسبته 41.34٪، حيث حققت النتائج أقل من توقعات المحللين البالغة 564 مليون ريال ليحدث انخفاض أرباح شركة التعدين السعودية بقيمة 350 مليون ريال في هذه الفترة.

أسباب انخفاض أرباح شركة التعدين السعودية بقيمة 350 مليون ريال 

أوضحت شركة معادن أن انخفاض الأرباح يعود إلى انخفاض متوسط أسعار البيع لجميع المنتجات باستثناء الذهب، وزيادة المصروفات العمومية والإدارية بما في ذلك خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 40٪، كما ارتفعت مصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 116٪، وزادت تكلفة التمويل بنسبة 86٪ بسبب زيادة معدلات الفائدة، وتراجعت صافي الربح للمشاريع المشتركة التابعة لشركة معادن بنسبة 59٪.

في مقابل الزيادة بنسبة 2٪ قيمة مصاريف الزكاة والرسوم الضريبية الأخرى، حيث يرجع السبب في ذلك إلى أن رسوم الامتياز تم تحميلها دفعة واحدة ، وتم تعويضها جزئيًا بانخفاض المصروفات الضريبية وضريبة الدخل نظرًا لتراجع الربحية.

وأشارت الشركة إلى أن انخفاض الأرباح تم تعويضه بزيادة حجم المبيعات لجميع المنتجات باستثناء الأمونيا والألومنيوم الأساسي والمنتجات المدرفلة المسطحة في مقابل تراجع التكلفة للمبيعات بنسبة 6٪ بفضل انخفاض تكاليف المواد الخام، مقابل زيادة جزئية في تكاليف الإنتاج الراجع إلى زيادة تكاليف حجم المبيعات.

كما أن مصاريف البيع والتسويق والتوزيع انخفضت بنسبة 17٪، في مقابل ارتفاع الدخل من ودائع بمقدار 5.1 مرة بسبب الزيادة في حجم الاستثمارات ومعدل العائد على الودائع، كما ازدادت الإيرادات غير التشغيلية الأخرى بمقدار كبير للغاية، وبالنسبة للنصف الأول من العام الحالي انخفضت قيمة صافي ربح الشركة بنسبة 87.57٪ إلى 770.36 مليون ريال مقابل 6.2 مليار ريال في نفس التوقيت من العام الماضي.

الزوار يقرأون: تأجير سيارة في المملكة

إغلاق
error: Content is protected !!