جائزة نوابغ العرب تكرم الجراح السعودي هاني نجم عن فئة الطب

جائزة نوابغ العرب تكرم الجراح السعودي هاني نجم عن فئة الطب

في لحظة فارقة، أطلق سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، جائزة “نوابغ العرب” لتكريم العقول المتميزة. وفي دورتها الأولى، وقع اختيارها على الجراح السعودي الدكتور هاني نجم، الذي تم توجيهه بجائزة مرموقة في فئة الطب.

تكريم الجراح السعودي هاني نجم

يعد الدكتور هاني نجم من الشخصيات البارزة في مجال جراحة القلب، حيث قضى 25 عامًا يعبق بالإخلاص في إجراء عمليات قلب حاسمة للأطفال والبالغين، خاصة تلك التي تعاني من أمراض القلب الخلقية.

وفي تصريح خاص لـ “عكاظ”، أعرب الدكتور نجم عن فخره الكبير بتلقيه للجائزة، معتبرًا إياها حافزًا لكل المفكرين العرب للاستمرار في التميز العلمي. وأكد أن هذا الإنجاز جاء كنتيجة لجهوده المتواصلة في مجال جراحة القلب.

ولد وتعلم الدكتور هاني نجم في الرياض، وتخرج من كلية الطب بجامعة الملك سعود في عام 1985. بعد ذلك، انتقل إلى الخارج ليتخصص في جراحة القلب والصدر وجراحة القلب الخلقية للأطفال. تلقى تعليمه بفضل دعم الدولة، حيث ابتعث لتحقيق تخصص دقيق في جراحة قلب الأطفال في كندا.

رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في “كليفلاند كلينك” بولاية أوهايو بالولايات المتحدة، نجح الدكتور نجم في إجراء أكثر من 10 آلاف عملية قلب، وابتكار ممارسات جراحية استثنائية. شارك في عمليات دقيقة، منها استئصال ورم سرطاني حرج من قلب جنين، والمساهمة في تصميم صمام قلب مرن قابل للنمو داخل جسم الطفل.

جائزة نوبل العرب

أعرب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن اعتزازه بفوز الدكتور هاني نجم، مشيرًا إلى أن “نوابغ العرب” تعد نسخة عربية من جائزة نوبل العالمية، حيث تسعى لتكريم العلماء العرب ودعمهم، وتمكينهم من تحقيق مساهمات فعّالة في خدمة الإنسانية.

في اتصال مرئي، قدم رئيس اللجنة العليا لمبادرة “نوابغ العرب”، محمد عبدالله القرقاوي، التهاني للدكتور هاني نجم بفوزه بالجائزة. نقل تحيات سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، معتبرًا الدكتور هاني نموذجًا للإنسان السعودي والعربي الناجح.

تكريم الدكتور هاني نجم يسطع كنجم يأخذ مكانته في سماء الطب العالمي، ويثبت أن العلم العربي له وقعه الخاص في ميدان جراحة القلب وابتكاراتها المبهرة.

إغلاق
error: Content is protected !!